غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

شحنة الغاز المسال رقم 70 تصل كرواتيا.. و3 دول عربية في القائمة

حياة حسين

وصلت أحدث شحنات واردات كرواتيا من الغاز المسال، التي تعدّ الشحنة رقم 70 منذ بدء العمل في ميناء كرك بداية عام (2021).

وقالت شركة الغاز المسال الكرواتية، في بيان قصير، إن الشحنة رقم 70 وصلت البلاد أمس الأحد 13 أغسطس/آب (2023)، حسبما ذكر موقع "إل إن جي برايم".

وكانت شحنة الغاز المسال إلى كرواتيا رقم 62، والتي وصلتها في مايو/أيار الماضي (2023) قادمة من سلطنة عمان، وهي أولى صادرات الدولة العربية إلى البلد الأوروبي، بينما هناك دولتان عربيتان أخريان، هما مصر وقطر، ضمن قائمة المصدّرين للبلد الأوروبي، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واردات كرواتيا من الغاز المسال

قالت شركة الغاز المسال الكرواتية، في بيان، إن شحنة الغاز المسال رقم 70 وصلت ميناء كرك في كرواتيا على متن الناقلة "ماران غاز أليسيس"، المُصنّعة عام 2017، بسعة 174 ألف متر مكعب، إذ كانت تحمل على متنها 140 ألف متر مكعب.

يُذكر أن الناقلة "ماران غاز أليسيس" تحمل علم اليونان عند الإبحار، وفق موقع "مارين ترافيك"، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أن أحدث واردات كرواتيا من الغاز المسال وصلت ميناء كرك على متن الناقلة التي دخلت الميناء أمس الأحد 13 أغسطس/آب، وتغادره غدًا الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2023.

الغاز المسال إلى كرواتيا
محطة استيراد الغاز المسال - الصورة من موقع شركة كرواتيا للغاز المسال

وأشارت إلى أن الناقلة "ماران غاز أليسيس" سلّمت شحنة الغاز المسال رقم 70 إلى محطة "إف إس آر يو"، من محطة "تشنير سابين باس إل إن جي" في أميركا.

وعادةً ما تستقبل محطة "إف إس آر يو" الشحنات من الولايات المتحدة بصورة أساسية، لكنها -أيضًا- تستقبل شحنات من دول أخرى مثل مصر وقطر ونيجيريا وترينيداد وتوباغو وإندونيسيا، ثم تُعيد تحويلها إلى الأسواق الأوروبية.

كميات التغويز

نجحت محطة التغويز الكرواتية في تسييل نحو 9.4 مليون متر مكعب، منذ بدء التشغيل التجاري لها في بداية عام 2021.

كما ضخّت نحو 5.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في شبكة الغاز الوطنية، وفق موقع الشركة الإلكتروني، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت شركة الغاز المسال الكرواتية، في بيان منفصل، أنها نجحت في عمليات تحميل 200 شاحنة، ما يمثّل علامة فارقة.

وبدأت المحطة عرض خدمات إعادة تحميل الغاز المسال مباشرة من السفينة إلى الشاحنات في أبريل/نيسان 2022.

الغاز المسال إلى كرواتيا
محطة الغاز المسال في ميناء كرك الكرواتي

وقالت الشركة، إنها تعتزم الاستمرار في تزويد السوق بتلك الخدمات، نظرًا للاهتمام الكبير من مُستعمِليها.

وأضافت أنها ستعزز من قدرة إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي في محطة "إف إس آر يو".

وتعاقدت شركة "وارتسيلا" الفنلندية مع شركة الغاز المسال الكرواتية، في شهر أبريل/نيسان الماضي، على إعادة تحويل الغاز المسال إلى الطبيعي في المحطة، في إطار تعزيز نشاط محطة كرك.

وتبلغ قيمة العقد 25 مليون دولار أميركي، بينما تبلغ الطاقة القصوى 250 ألف متر مكعب/ساعة.

خطة توسعة المحطة

لدى كرواتيا خطة لتوسعة محطة كرك للغاز الطبيعي المسال في البلاد، البالغة طاقتها 2.25 مليون طن سنويًا، ومضاعفة قدرتها على إعادة التغويز إلى 6.1 مليار متر مكعب سنويًا، من 2.9 مليار متر مكعب سنويًا حاليًا.

وفي شهر مارس/آذار 2023، قال رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش، إن بلاده تستطيع مساندة الهدف الأوروبي في تنويع مصادر الطاقة، خاصةً لدول شرق القارة ووسطها، بفضل موقعها الجغرافي المناسب.

وأعلنت هيئة تشغيل الغاز الطبيعي المسال الكرواتية (هرفاتسكا إل إن جي)، في شهر فبراير/شباط 2023، بناء وحدة إعادة تغويز إضافية ضمن وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة في محطة كرك بتكلفة 32.35 مليون دولار إلى 35 مليون يورو (37.74 مليون دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق