سلايدر الرئيسيةالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازعاجلغاز

أول شحنة من الغاز المسال العماني تصل إلى كرواتيا

خرجت من محطة قلهات في السلطنة

حياة حسين

استقبلت كرواتيا أول شحنة من الغاز المسال العماني، استوردتها الشركة المملوكة للدولة هناك، وفق بيانات الشحن التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار مساعي كرواتيا لأن تصبح مركزًا للغاز في أوروبا، فقد كثّفت وارداتها من الغاز المسال من دول عديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم، مثل مصر وموزمبيق وأميركا.

وقالت شركة الغاز المسال الكرواتية، في بيان مقتضب، إنها استقبلت أول شحنة من الغاز المسال العماني يوم السبت 13 مايو/أيار 2023.

الغاز المسال العماني إلى كرواتيا

قالت الشركة المشغّلة لمحطة كرك الكرواتية، إن أول شحنة من الغاز المسال العماني القادمة من المجمع الصناعي في قلهات، التي وصلت إلى البلاد يوم السبت، تحتلّ رقم 62 بين الشحنات التي استقبلتها منذ بدء تشغيلها في يناير/كانون الثاني من عام 2021.

ولدى كرواتيا خطة لتوسعة محطة كرك للغاز الطبيعي المسال في البلاد، البالغة طاقتها 2.25 مليون طن سنويًا، ومضاعفة قدرتها على إعادة التغويز إلى 6.1 مليار متر مكعب سنويًا من 2.9 مليار متر مكعب سنويًا حاليًا.

بينما أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تَمكُّنها من تحميل الشحنة رقم 3000 من الغاز المسال التي أُنتِجت وشُحِنت من مجمعها الصناعي في قلهات بولاية صور.

مقر الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
مقرّ الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال - الصورة من موقع الشركة

ووصلت شحنات الغاز المسال العماني من قلهات إلى 22 دولة، منذ بدء عمليات الإنتاج في أبريل/نيسان من عام 2000.

وتمكّنت الشركة العمانية من إنتاج 191.2 طنًا متريًا من الغاز الطبيعي المسال، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أنه لدى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال 3 محطات في قلهات، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 10.4 مليون طن سنويًا.

وتمتلك حكومة السلطنة 51% من شركة الغاز المسال، بينما تستحوذ شل على 30%، وباقي الأسهم في حوزة توتال إنرجي الفرنسية والشركة الكورية للغاز المسال.

واردات من دول أخرى

تواصل محطة كرك الكرواتية، إلى جانب أول شحنة من الغاز المسال العماني، استقبال شحنات من دول عديدة أخرى، على رأسها: أميركا وموزمبيق ومصر ونيجيريا وترينيداد وتوباغو، وفق ما ذكره موقع "إل إن جي برايم"، اليوم الإثنين 15 مايو/أيار 2023.

وفي شهر مارس/آذار 2023، قال رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش، إن بلاده تستطيع الإسهام في تنويع مصادر الطاقة لدول شرق أوروبا ووسطها، بفضل موقعها الجغرافي المناسب.

وأعلنت هيئة تشغيل الغاز الطبيعي المسال الكرواتية (هرفاتسكا إل إن جي)، في شهر فبراير/شباط 2023، بناء وحدة إعادة تغويز إضافية ضمن وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة في محطة كرك بتكلفة 32.35 مليون دولار إلى 35 مليون يورو (37.74 مليون دولار أميركي).

وتتوقع الهيئة أن تصبح السعة الإضافية متاحة بحلول الربع الرابع من عام 2025، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال العماني

في المقابل، قفزت صادرات الغاز المسال العماني في 2022، لتصعد إلى أعلى مستوى في تاريخها، وفق تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأشار التقرير إلى أن صادرات السلطنة بلغت نحو 11.3 مليون طن خلال 2022، مقارنة بـ 10.6 مليون طن في 2021، مسجلة زيادة بنسبة 11%، بفضل نمو الطلب العالمي على الغاز المسال في العام الذي شهد شنّ روسيا حربًا على أوكرانيا في شهر فبراير/شباط، ما دفع إلى اضطراب أسواق الطاقة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق