أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

عقد لزيادة إنتاج النفط والغاز في مصر من خلال بي بي

دينا قدري

تسعى شركة النفط البريطانية بي بي (BP) إلى تعزيز قدراتها على إنتاج النفط والغاز في مصر، مع ضمان تقليل التأثير البيئي لجميع مشروعاتها.

وحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الإثنين 14 أغسطس/آب (2023)، فقد منحت "بي بي" عقدًا لشركة "تي دبليو إم إيه" (TWMA) الإسكتلندية، بقيمة 15 مليون دولار أميركي للعمل في مصر.

وأوضحت "تي دبليو إم إيه" أنها ستوفر تقنية معالجة حطام الحفر "روتوميل" (RotoMill)، التي ستعمل على معالجة جميع النفايات من غرب وشرق دلتا النيل.

ومن المقرر أن يبدأ العمل في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، ويستمر لمدّة 5 سنوات.

فوائد بيئية مهمة

ذكرت "تي دبليو إم إيه" -في بيان صحفي- أن تقنية "روتوميل" تستعمل الامتصاص الحراري، وهو ما يؤدي إلى فصل حطام الحفر والمواد المرتبطة به إلى الأجزاء الـ3 المكونة له: النفط والماء والمواد الصلبة، ما يسمح بإعادة التدوير والاستعمال مرة أخرى.

وقال مدير شركة "تي دبليو إم إيه" في مصر، عبدالرحمن أمين: "هذا العقد هو شهادة على العلاقة الدائمة التي بنيناها مع بي بي منذ أن بدأنا العمل معها في عام 2005".

وأضاف: "لقد جرى اختيارنا بوصفنا مقاولًا موثوقًا به لدعم هذا المشروع، بناءً على الأداء الجيد الذي قدّمناه باستمرار".

مدير شركة "تي دبليو إم إيه" في مصر، عبدالرحمن أمين
مدير شركة "تي دبليو إم إيه" في مصر، عبدالرحمن أمين - الصورة من صفحته في لينكد إن

وشدد عبدالرحمن أمين على أن "الفوائد البيئية المرتبطة بهذه التكنولوجيا كانت عاملًا مهمًا في الحصول على هذا العقد"، مشيرًا إلى أن "بي بي" تحرص دائمًا على ضمان تقليل التأثير البيئي لمشروعها إلى الحدّ الأدنى.

وتابع: "من خلال استعمال روتوميل في هذه العملية، يُمكن لشركة بي بي استخراج النفط الأساسي وإعادة استعماله في نظام الحفر الخاص بها، ما يوفر قيمة بيئية وتجارية لعملياتها".

"تي دبليو إم إيه" هي الشركة الرائدة في السوق في توفير إدارة متكاملة لنفايات الحفر والحلول البيئية لصناعة النفط والغاز؛ إذ توفر الشركة كفاءات تشغيلية باستعمال أحدث التقنيات لتحسين عمليات الحفر ومعالجة نفايات الحفر بفاعلية وفقًا لأعلى المعايير البيئية.

إنتاج الغاز في مصر

منحت شركة النفط البريطانية "بي بي" العمل للربط بين بئرين في مربع يقع بغرب دلتا النيل إلى شركة "صب سي 7" (Subsea7) البريطانية، عبر تحالف "صب سي إنتغريشن" (Subsea Integration Alliance) في مايو/أيار 2023.

وسيوفر التحالف الهندسة والنقل وتركيب ما يقرب من 6 كيلومترات من الأنابيب المرنة والهياكل المرتبطة تحت سطح البحر، وستنفّذ الشركة الأعمال في مياه على عمق يبلغ نحو 800 متر.

لم تكشف "صب سي 7" عن قيمة العقد، لكنها اقترحت أن يتراوح بين 150 و300 مليون دولار، وفق ما جاء في تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice)

وقال الرئيس التنفيذي للتحالف، أوليفر بلارينغيم: "هذا العقد يعزز شراكتنا المستمرة مع شركة بي بي في مصر.. من خلال تعاوننا المبكر في هذا المشروع، عملت بي بي وتحالف صب سي إنتغريشن معًا لتطوير حلّ مُحسَّن لحقل ريفين، لعرض عملنا الجماعي الفعّال".

أحد مواقع إنتاج الغاز في مصر
إنتاج الغاز في مصر من حقل ريفين - الصورة من موقع شركة "بي بي"

تدير شركة "بي بي" مشروع تطوير الغاز الرئيس في غرب دلتا النيل، الذي ينتج حاليًا نحو 900 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز، و27 ألف برميل يوميًا من المكثفات.

ويشمل التطوير 5 حقول غاز عبر مربعات امتياز شمال الإسكندرية والمياه العميقة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

كما تتمتع "بي بي" بحضور قوي في شرق دلتا النيل من خلال مشروعها المشترك مع الشركة الفرعونية للبترول (PhPC) والأصول التي يديرها الشركاء الآخرون.

الشركة الفرعونية للبترول هي منتج رئيس للغاز بمتوسط إنتاج حالي يبلغ نحو 450 مليون قدم مكعّبة من الغاز، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف برميل يوميًا من المكثفات.

بالتعاون مع شركائها، تستحوذ "بي بي" حاليًا على نحو 70% من إنتاج الغاز في مصر، وفق ما جاء في الموقع الرسمي لشركة النفط البريطانية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج الغاز في مصر منذ عام 1970:

الوقود الأحفوري في مصر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق