غازأخبار الغازرئيسية

بي بي البريطانية تفوز بحقوق تنقيب جديدة عن الغاز في مصر

مي مجدي

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي حصولها على حقوق تنقيب جديدة عن الغاز بمنطقة دلتا النيل البحرية في مصر.

وقالت الشركة، إنها حصلت على منطقتي امتياز في البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل المصرية من شركة إيجاس (الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية)، حسب بيان نشرته الشركة بموقعها الإلكتروني، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسبق أن فازت شركة النفط البريطانية بي بي خلال العام الجاري (2022) بـ3 مناطق امتياز أخرى، منطقة شمال الفيروز البحرية بالتساوي مع إيني -المشغّلة للامتياز-، ومنطقة شمال طيبة بنسبة 100%، كما فازت بحقوق التنقيب عن الغاز في امتياز كينغ مريوط البحري خلال شهر يونيو/حزيران (2022) بنسبة 100%.

الامتيازات الجديدة

وفقًا للبيان، استحوذت شركة النفط البريطانية على حصة بنسبة 82.75% في منطقة شمال غرب أبو قير البحرية، أمّا شركة وينترشال ديا فتمتلك 17.25%.

حقل رافين المصري التابع لشركة النفط البريطانية بي بي
حقل رافين المصري التابع لشركة النفط البريطانية بي بي – الصورة من موقع الشركة

ويقع الامتياز الأول شمال امتياز كينغ مريوط البحري، وشمال حقل رافين التابع للشركة.

وتغطي منطقة الامتياز الجديدة مساحة 1038 كيلومترًا مربعًا، ويتراوح عمق المياه من 600-1600 متر.

كما حصلت الشركة على حصة بنسبة 50% في ترخيص "بيلاتريكس- سيتي إيست"، بالتساوي مع شركة إيني الإيطالية، المشغّلة لمنطقة الامتياز.

ويغطي هذا الامتياز مساحة 3 آلاف و440 كيلومترًا مربعًا، ويتراوح عمق المياه بين 100-1200 متر.

أهمية مصر

أكدت نائبة الرئيس التنفيذي لقطاع الغاز والطاقة منخفضة الكربون بالشركة البريطانية أنجا إيزابيل دوتزنراث أهمية مصر لشركة بي بي البريطانية، إذ وُجِدَت لقرابة 60 عامًا في البلاد، وكانت شريكًا داعمًا للقطاع باستثمارات تُقدَّر بنحو 35 مليار دولار.

وقالت، إن شركة بي بي البريطانية تتطلع قُدمًا لإحراز المزيد من النجاح في المستقبل، ومواصلة الإسهام في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة بالسوق المصرية، وستدعم ذلك من خلال توفير إمدادات الغاز بتكلفة تنافسية.

كما إن الشركة ستدعم مصر في خطط انتقال الطاقة من خلال استكشاف فرص النمو بقطاع الهيدروجين، على سبيل المثال.

بينما أوضح الرئيس الإقليمي للشركة في مصر والجزائر وليبيا كريم علاء إن بي بي البريطانية حصلت على 4 مناطق استكشاف جديدة، إلى جانب تمديد مساحة بإحدى الامتيازات.

وأشار إلى أن هذه المستجدات ستوفر إمكانات اكتشاف الغاز وتطويرها باستخدام البنية التحتية الحالية.

حقل رافين المصري التابع لشركة النفط البريطانية بي بي
حقل رافين المصري التابع لشركة النفط البريطانية بي بي – الصورة من موقع الشركة

وقال: "يعدّ الحصول على هذه الامتيازات جزءًا من إستراتيجيتنا للحفاظ على معدل إنتاج ثابت وطويل الأمد"

إنتاج بي بي

تدير شركة النفط البريطانية بي بي مشروع تطوير الغاز بغرب دلتا النيل، والذي ينتج -حاليًا- قرابة 900 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، و27 ألف برميل يوميًا من المكثفات.

وتشمل عمليات التطوير 5 حقول غاز شمال الإسكندرية ومناطق امتياز لاكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة المياه العميقة، غرب البحر المتوسط.

وتتمتع شركة النفط البريطانية بحضور قوي في شرق دلتا النيل من خلال شركة الفرعونية للبترول، وهي شركة مشتركة بين "بي بي" البريطانية و"القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس)، إلى جانب الأصول التي يديرها الشركاء الآخرون.

وتعدّ شركة الفرعونية للبترول منتجًا رئيسًا للغاز، بمتوسط إنتاج يصل إلى 450 مليون قدم مكعبة من الغاز، بالإضافة إلى قرابة 10 آلاف برميل يوميًا من المكثفات.

وتتنج الشركة البريطانية قرابة 70% من الغاز المصري، بالتعاون مع شركائها.

وفي مطلع عام 2017، استحوذت الشركة البريطانية على حصة بنسبة 10% في امتياز الشروق من شركة إيني الإيطالية، والذي يحتوي على حقل ظهر الضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق