أخبار الغازرئيسيةغاز

بي بي تعزز وجودها في مصر بحقوق تنقيب جديدة عن الغاز بالبحر المتوسط

مع توجّه أوروبا نحو قارّة أفريقيا، لتأمين احتياجاتها من الوقود، جذبت إمكانات الغاز المصرية كبرى شركات النفط العالمية، وفي مقدّمتها بي بي البريطانية، التي تعمل على توسيع أنشطتها في مجال البحث والاستكشاف.

وفي بيان صحفي، قالت شركة النفط والغاز البريطانية، اليوم الثلاثاء 28 يونيو/حزيران 2022، إنها فازت بحقوق التنقيب عن الغاز في امتياز كينغ مريوط البحري في غرب البحر المتوسط.

تغطي منطقة الامتياز -الواقعة في غرب دلتا النيل- نحو 2600 كيلومتر مربع (1616 ميلًا مربعًا) بعمق يتراوح بين 500 و2000 متر.

اكتشافات الغاز في مصر

أوضح البيان أن بي بي تمتلك 100% من منطقة حقوق التنقيب هناك، مما يعزز فرص تطوير اكتشافات الغاز في المستقبل، من خلال الاستفادة من البنية التحتية الحالية.

بي بي
منصة بحريّة لاستخراج النفط والغاز- أرشيفية

كانت مصر قد أعلنت، مطلع العام الجاري، نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، التي سبق أن أعلنتها كل من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

مزايدة عالمية

شهدت المزايدة فوز 7 شركات عالمية بـ8 مناطق، هي (منطقتان بالبحر المتوسط و4 بالصحراء الغربية ومنطقتان بخليج السويس) بإجمالي مساحات تُقدَّر بنحو 12.3 ألف كم، بحدّ أدنى للاستثمارات، في أوقات البحث، تُقدَّر 250 مليون دولار.

وضمت قائمة الشركات الفائزة بالمزايدة إيني وبي بي وأبكس انترناشيونال وإنرجين إيجيبت وإينا نافتا وسيبترول وشركة يونايتد إنرجي، وتستهدف حفر 33 بئرًا بحدّ أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

ومن بين المناطق الـ8، فازت شركة بي بي البريطانية وإيني الإيطالية بحقوق امتيار في شرق البحر المتوسط، بمساحة 3 آلاف و200 كيلومتر مربع (1236 ميلًا مربعًا) قبالة بورسعيد، بنسبة 50% لكل منهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق