عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

مصر توقع صفقة مع شيفرون لإسالة غاز شرق المتوسط وتصديره

وقّعت شركة شيفرون العالمية مذكرة تفاهم مع مصر، للتعاون في أنشطة نقل غاز شرق المتوسط واستيراده وإسالته وتصديره عبر مصر.

تأتي المذكرة الجديدة بعد أيام من توقيع صفقة بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي للعمل على تعزيز تجارة الغاز المسال؛ لتأمين إمدادات إضافية للقارة العجوز من غاز شرق المتوسط.

وشهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ورئيس شركة شيفرون العالمية مايك ويرث، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وشركة شيفرون إي ميد ميدستريم ليمتد العالمية للتعاون في أنشطة نقل غاز شرق المتوسط واستيراده وإسالته وتصديره.

صفقة شيفرون مع مصر حول غاز شرق المتوسط
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم

تفاصيل مذكرة التعاون

وقّع مذكرة التفاهم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مجدي جلال، والعضو المنتدب لقطاع أنشطة شرق المتوسط بشركة شيفرون جيف أيوينج، بهدف تطوير البنية التحتية اللازمة لتمكين نقل الغاز المتاح من منطقة شرق المتوسط إلى مصر.

ووفقًا للاتفاق تتشارك الشركتان في الأهداف نفسها؛ إذ سيُقيِّم الطرفان الفرص المحتملة لنقل الغاز المتاح في شرق المتوسط لمصر لتعظيم قيمته عن طريق إسالته ليُعاد تصديره وبيعه؛ بحيث يكون ذا جدوى اقتصادية لكلا الطرفين؛ بما في ذلك إجراء أي دراسة ضرورية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون.

مباحثات شيفرون حول غاز شرق المتوسط
جانب من جلسة المباحثات - الصورة من وزارة البترول

أنشطة الشركة الأميركية

على جانب آخر، عقد وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات موسعة مع رئيس شركة شيفرون العالمية تناولت التعاون المشترك بين الجانبين وأنشطة الشركة الأميركية في مجال البحث والاستكشاف.

وتشارك شيفرون باستثماراتها في البحث عن الغاز في غرب البحر المتوسط في مناطق شمال سيدي براني ونرجس وشمال الضبعة، وفي قطاع 1 بالبحر الأحمر الذي فازت به في أول مزايدة طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية لتنمية واستغلال النفط والغاز بمناطق البحر الأحمر، بالإضافة إلى نشاط تسويق الزيوت عالية الجودة.

وأوضح الملا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد اجتماعًا مثمرًا مع رئيس شيفرون استعرضا خلاله خطط عمل الشركة في مصر، مؤكدًا العلاقة التاريخية التي تجمع بين شيفرون وقطاع النفط المصري، وهو ما يمكننا من تحقيق المزيد من قصص النجاح.

غاز شرق المتوسط

أكد الملا أن ما تشهده منطقة شرق المتوسط من تنسيق وتعاون على استغلال الثروات الطبيعية بها تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط يوفر المزيد من الفرص الاستثمارية للتعاون مع شيفرون.

وقال إن مذكرة التفاهم التي وُقِّعَت إحدى الخطوات المهمة في تحقيق ذلك، مشيرًا إلى اتفاق الجانبين على دعم جهود تنمية الثروات النفطية وأنشطة تسويق وزيادة صادرات الزيوت ودعم جهود مصر في استضافة قمة المناخ كوب 27 والعمل سويًا على خفض الانبعاثات ونزع الكربون في إطار وجود لجنة خاصة بمبادرات قطاع النفط في القمة.

أوضح الملا أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة في المنطقة بالإضافة إلى العلاقات الجيدة مع الشركاء بمنطقة شرق المتوسط، مشيرًا إلى الرغبة القوية للشركة الأميركية للتوسع في عمليات البحث والاستكشاف بمصر خلال المدة المقبلة.

مباحثات شيفرون حول غاز شرق المتوسط
جانب من جلسة المباحثات

حفر أول بئر

من جانبه، قال رئيس شركة شيفرون إن شركته لديها خطط لحفر أول بئر استكشافية في منطقة امتيازها بالبحر المتوسط خلال سبتمبر/أيلول المقبل، وإن نتائج الدراسات السيزمية جيدة، وإن هناك تقدمًا في الأعمال السيزمية بمنطقة امتيازها بالبحر الأحمر وإن الاحتمالات الهيدروكربونية في المنطقة عظيمة.

وأكد التزام شيفرون بالتوسع في أنشطتها من خلال الخبرات الفنية والبشرية التي تمتلكها، مضيفًا أن نشاط الشركة في مجال التسويق من خلال مصنع الزيوت المقام في مدينة 6 أكتوبر يمكن أن يُسهِم في تلبية احتياجات السوق المحلية وقارة أفريقيا وأن تكون مصر قاعدة لتصدير الزيوت لدول القارة.

ولفت إلى إمكانية مشاركة شيفرون في الفرص الاستثمارية المتاحة بمجال البتروكيماويات وتوفير التكنولوجيات المتقدمة.

وأكد استعداد شيفرون لأداء دور فعّال في قمة المناخ كوب 27 والتعاون في مشروعات تحسين الظروف البيئية لصناعة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق