أخبار الغازرئيسيةغاز

واردات اليابان من الغاز المسال تتراجع.. وهؤلاء أكبر المصدرين

أسماء السعداوي

سجلت واردات اليابان من الغاز المسال تراجعًا بنسبة 3.9% على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023).

وكشفت البيانات الأولية الصادرة عن وزارة المالية، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، أن واردات البلد الأسيوي في الشهر الماضي بلغت 5.33 مليون طن.

يمثّل الرقم تراجعًا عن حجم واردات الغاز المسال في شهر أكتوبر/تشرين الأول السابق، إذ بلغت 5.41 مليون طن، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

وضمت قائمة كبار مصدّري الغاز المسال إلى اليابان آسيا والشرق الأوسط وروسيا وأميركا، على الترتيب.

واردات اليابان من الغاز المسال في 2023

بلغت قيمة واردات اليابان من الغاز المسال خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 3.44 مليار دولار، بانخفاض نسبته 34.1% على أساس سنوي.

ولم تنشر الشركة اليابانية الوطنية للنفط والغاز والمعادن (JOGMEC) التي تديرها الدولة معلومات في نوفمبر/تشرين الثاني بشأن أسعار الغاز المسال الفورية الشهرية على أساس الوصول وعلى أساس العقود، إلّا أن شركتين -على الأقلّ- اشترتا الغاز المسال من السوق الفورية.

وقالت الشركة سابقًا، إن متوسط سعر عقود الغاز المسال الفورية إلى اليابان في أكتوبر/تشرين الأول 2023، والمقرر تسليمها من الشهر المذكور وما يليه، كان 14.7 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبلغ متوسط سعر شحنات الغاز المسال للتسليم في أكتوبر/تشرين الأول بناءً على آلية سعر الوصول، بغضّ النظر عن شهر توقيع العقد، 13.8% دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وفي تقرير صدر خلال الأسبوع الجاري، قالت الشركة، إن سعر مؤشر اليابان وكوريا، معيار شمال آسيا لشحنات الغاز المسال الفورية، وصل إلى 11 دولارًا يوم 13 ديسمبر في الأسبوع الماضي؛ بسبب وفرة المعروض وتراجع الطلب، ثم ارتفع السعر إلى 12 دولارًا يوم 15 ديسمبر/كانون الأول، بسبب زيادة الاهتمام بالشراء مع تراجع الأسعار.

وارتفعت مخزونات الغاز المسال في اليابان لأغراض توليد الكهرباء يوم 13 ديسمبر/كانون الأول إلى 2.54 مليون طن، بزيادة 0.35 مليون طن عن الأسبوع السابق.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات اليابان من الغاز المسال في 2023:

واردات اليابان من الغاز المسال في 2023
واردات اليابان من الغاز المسال في 2023

مصادر واردات اليابان من الغاز المسال

احتلّت آسيا قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال إلى اليابان خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى 1.15 مليون طن، بانخفاض نسبته 28.9% على أساس سنوي.

ثم جاءت دول الشرق الأوسط التي ارتفعت صادراتها بنسبة 59.5%، لتصل إلى 767 ألف طن.

وارتفعت شحنات الغاز المسال الروسي بنسبة 46.9%، لتصل إلى 655 ألفًا، وجاء الغاز المسال الأميركي في ذيل القائمة إلى 445 ألف طن، بنسبة ارتفاع 132.2%.

بين الغاز والفحم

كانت اليابان أكبر مشترٍ للغاز المسال في العالم خلال العام الماضي (2022)، إلّا أن الصين انتزعت منها اللقب في هذا العام، بدعم من زيادة الواردات في ثاني أكبر بلدان العالم من حيث تعداد السكان.

وتقارَن واردات اليابان من الغاز المسال في نوفمبر/تشرين الثاني (5.33 مليون طن)، بنظيرتها في الصين التي بلغت 6.80 مليون طن.

وبين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني 2023، بلغ إجمالي واردات اليابان 59.85 مليون طن.

ويشكّل ذلك انخفاضًا قدره 3.14 مليون طن عن واردات الصين، خلال المدة نفسها التي بلغت 62.99 مليون طن من الغاز المسال.

من جانب آخر، انخفضت واردات اليابان من الفحم لأغراض توليد الكهرباء بنسبة 2.4% إلى 8.31 مليون طن خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغت قيمة تلك الواردات 1.55 مليار دولار، انخفاضًا بنسبة 55.6% على أساس سنوي.

ناقلة غاز مسال أمام أحد المواني اليابانية
ناقلة غاز مسال أمام أحد المواني اليابانية- الصورة من صحيفة "ذا جابان تايمز"

إلغاء محطة لتوليد الكهرباء بالغاز المسال

أعلنت "شركة كانساي إلكتريك باور" (Kansai Electric Power) ثاني أكبر شركات الكهرباء في اليابان، إلغاء خطة لإقامة محطة لتوليد الكهرباء بالغاز المسال في جنوب غرب البلاد.

وفي بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عزت الشركة -ومقرّها أوساكا- إلغاء إنشاء محطة كهرباء واكاياما إلى ظروف البيئة المحيطة، وفي المقابل ستستكشف بدائل لاستعمال موقع المشروع.

وكان من المقرر أن تدخل المحطة بقدرة 3.7 غيغاواط حيز التشغيل في مطلع عام 2033، لتصبح أكبر محطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري التي تديرها شركة كانساي إلكتريك.

وبحسب البيان، سيُكبّد القرار الشركة خسائر تصل إلى 123 مليار ين (855 مليون دولار أميركي).

(الين الياباني = 0.0070 دولارًا أميركيًا).

وذكرت تقارير أن الشركة ستتحول إلى إنتاج الهيدروجين والطاقة النووية ومصادر الطاقة الأخرى، لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق