رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات.. الأول من نوعه

دينا قدري

يسعى الباحثون في مختلف أنحاء العالم إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق تجاري واسع، بما يُسهم في توفير طاقة نظيفة لخفض انبعاثات الكربون.

وبدأت شركة جين هيدرو الأميركية (GenHydro) مشروعًا تجريبيًا سيجلب الكهرباء المتجددة إلى حديقة بيرل بيزنس بارك، التي تقع في لانكستر بولاية بنسلفانيا، وتضم أكثر من 40 مستأجرًا تجاريًا وصناعيًا.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، سيعرض المشروع التجريبي تقنية "جين هيدرو" لتحويل النفايات إلى طاقة على نطاق تجاري من خلال توفير الهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة إلى بيرل بيزنس بارك.

وتعتقد شركة "جين هيدرو" أن تقنيتها ستجعل الهيدروجين الأخضر متاحًا على نطاق واسع وبتكلفة منخفضة للغاية، ما يساعد العديد من الصناعات على التحول إلى الطاقة النظيفة.

تحويل النفايات إلى طاقة

يستعمل مفاعل "جين هيدرو" النفايات المعدنية لإنتاج طاقة نظيفة ومتجددة وهيدروجين أخضر بطريقة فعّالة واقتصادية للغاية.

وتقول الشركة -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إنها تستعمل محفزًا كيميائيًا وضغطًا عاليًا وحرارة عالية، لتوليد الوقود من مفاعلها "جين هيدرو جي إتش-1".

ويؤدي هذا إلى تحرير غاز الهيدروجين من "الجزيئات ذات حجم الميكرومتر" (جزء من مليون من المتر) من نفايات الألومنيوم، التي ستوفرها شركة إيفرغرين ألومينا (Evergreen Alumina).

ويُعاد بعد ذلك تدوير البخار المتبقي من العملية لمواصلة التفاعل الخالي من التلوث.

وقال المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة "جين هيدرو" إريك شرود، إن الشركة "محظوظة للغاية لأن يكون لديها بيرل شريكًا.. لقد كان دعمها فاعلًا في نمونا ونشر هذه التكنولوجيا".

وتابع: "يمثل اليوم علامة فارقة مهمة لشركة جين هيدرو والنهوض بالطاقة المتجددة.. لقد اتخذنا خطوة كبيرة أخرى إلى الأمام، ما دفع التقدم نحو مستقبل أكثر استدامة وقابلية للتطبيق اقتصاديًا".

وقالت نائبة الرئيس الأول لحديقة بيرل بيزنس بارك، ألثيا رامزي كاريغان: "إن استعمال الأشياء الموجودة بالفعل، التي كانت ستملأ مدافن النفايات، يُعد بمثابة فوز كبير".

وضع حجر الأساس لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
وضع حجر الأساس لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "جين هيدرو"

شراكات مختلفة

في هذا الحدث، أعلنت "جين هيدرو" -أيضًا- شراكة جديدة مع "إيفرغرين ألومينا" (Evergreen Alumina)، التي من شأنها تعزيز تأثير نموذج أعمالها الخاص بتحويل النفايات إلى قيمة.

يذكر أن شركة "إيفرغرين ألومينا"، شركة مبتكرة في مجال الفضاء المستدام، مكرسة للحفاظ على المواد القابلة لإعادة التدوير من أن ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات.

وستزود "جين هيدرو" بالألومنيوم المعاد تدويره لتشغيل مفاعلات "جين هيدرو"، وستشتري الألومينا -إحدى سلع المفاعل- ليُعاد تدويرها بصورة أكبر وبيعها لشبكتها الواسعة من العملاء.

كما جرى إعلان "غرين فيغ باور سوليوشنز" (Green Fig Power Solutions) -الرائدة في مجال العقارات- شريكًا جديدًا في مشروع "جين هيدرو".

وستستفيد الشركة من تقنية "جين هيدرو" لتوفير الطاقة النظيفة والخضراء إلى مواقعها المختلفة المقرر تشييدها، ما يساعد المرافق على تعويض بصمتها الكربونية بصورة كبيرة من خلال إمداد طاقة مستدام خارج شبكة الكهرباء.

وسيشمل ذلك أعمال إعادة التدوير، ومحطات شحن السيارات الكهربائية، ومشروعات الشبكات الصغيرة مع حقول الطاقة الشمسية، ومراكز وقود وسائل النقل المحتملة.

أحدث ابتكارات الهيدروجين الأخضر

من أحدث البحوث التي توصل إليها العلماء، ظهر نظام كهروكيميائي ضوئي لإنتاج الهيدروجين الأخضر على يد باحثين بمعهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (UNIST)، في كوريا الجنوبية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعتمد نظام الباحثين المقترح على قطب موجب ضوئي مبتكر من ثلاثي يوديد الرصاص الفورميدينيوم (FAPbI3) قائم على البيروفسكايت، مغلف بمحفز كهربائي من رقائق النيكل/هيدروكسيد الحديد والنيكل.

وقد يكون تقسيم المياه طريقة واعدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر المستدام على نطاق واسع، في حال تحقق ذلك باستعمال الطاقة الشمسية أو غيرها من مصادر الطاقة المتجددة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

وقال أستاذ الطاقة والهندسة الكيميائية لدى معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (UNIST)، في كوريا الجنوبية، المؤلف المشارك في البحث، جاي سونغ لي: "لقد أجرت مجموعتنا دراسة شاملة للتحديات المرتبطة بإنتاج الهيدروجين الشمسي".

وأضاف أن "الحد الأدنى من كفاءة تحويل الطاقة الشمسية إلى الهيدروجين (STH) المقدّر بـ10% مطلوب لتطوير نظام كهروكيميائي ضوئي عملي قابل للتطبيق، ويُعدّ اختيار مادة فاعلة هو المعيار الأول له".

في المقابل، استعملت معظم المحاولات لتحقيق إنتاج الهيدروجين الأخضر الكهروكيميائي الضوئي، حتى الآن، أكاسيد فلزية مستقرة جوهريًا بصفتها مواد إلكترودات ضوئية لخلايا النظام الكهروكيميائي الضوئي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق