تقارير الهيدروجينتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباءهيدروجين

أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين الأخضر والغاز في العالم تدخل حيز التشغيل (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تستهدف أستراليا تحقيق الحياد الكربوني بحلول أواسط القرن الحالي (2050)
  • تتمتع جنرال إلكتريك فيرنوفا بخبرات واسعة في مجال توربينات الرياح
  • تستطيع المحطة العاملة بالهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي في العالم القدرة على توليد 320 ميغاواط من الكهرباء
  • تعمل جنرال إلكتريك في أستراليا منذ ما يزيد على 120 عامًا
  • من المتوقع أن تعمل المحطة بمزيج يتألف من 5% من الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي

تمثل أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين الأخضر والغاز في العالم خُطوة فارقة في الجهود الرامية لإزالة الانبعاثات الكربونية من قطاع الطاقة والتحول نحو المستقبل "الأخضر".

وتستهدف أستراليا التي تحتضن المحطة الأيقونية، تحقيق الحياد الكربوني بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، ولذا فهي تسعى لتقليص الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 43% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، قياسًا بمستويات عام 2005، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد أستراليا موطنًا لقرابة 40% من إجمالي مشروعات الهيدروجين المُعلنة حول العالم، إذ شهد عام 2022 -وحده- إعلان أكثر من 100 مشروع هيدروجين أخضر، بأكثر من ضعف المشروعات المعلنة في العام السابق (2021).

تشغيل المحطة

افتتحت شركة غاز باور (Gas Power) التابعة لشركة جنرال إلكتريك فيرنوفا (GE Vernova) الأميركية، ونظيرتها الأسترالية إنرجي أستراليا (EnergyAustralia)، أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي في العالم، وفق ما أورده بيان منشور على الموقع الرسمي لشركة جنرال إلكتريك.

وتعمل المحطة التي تحمل اسم تالاوارا بي (Tallawarra B) وتقع في ولاية نيو ساوث ويلز، بتوربين غازي من طراز 9 إف.05 (9F.05)، وهو من إنتاج جنرال إلكتريك فيرنوفا، ذراع الطاقة والطاقة المتجددة التابع لشركة جنرال إلكتريك.

وتُعَد المحطة هي الأولى من نوعها التي تعمل بمزيج من وقودي الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي في العالم، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تعمل المحطة بمزيج يتألف من 5% من الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي بحلول أواسط العقد الحالي (2025)، شريطة تطوير صناعة إنتاج هيدروجين ملائمة من حيث الحجم والنطاق.

وتقع محطة تالاوارا بي بجوار محطة كهرباء تالاوارا إيه (Tallawarra A) العاملة بالغاز، البالغة سعتها 435 ميغاواط، والموجودة في مدينة يالا المطلة على الساحل الغربي لبحيرة إيلاوارا.

محطة تالاوارا بي
محطة تالاوارا بي - الصورة من موقع شركة جنرل إلكتريك

320 ميغاواط

لدى أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي في العالم القدرة على توليد 320 ميغاواط من الكهرباء القابلة للتوزيع، ما يُسهم في تعزيز أداء الشبكة الكهربائية والمساعدة على ضمان إمدادات موثوقة ومستدامة وميسورة التكلفة لسكان نيو ساوث ويلز.

وفي أعقاب غلق محطة كهرباء ليدل العاملة بالفحم سعة 1680 ميغاواط بمنطقة هنتر فالي بعد 52 عامًا من التشغيل، في أبريل/نيسان (2023)، ستتيح محطة تالاوارا بي سعة كهرباء تحل محل نظيرتها التي لم تَعُد تُنتَج بوساطة محطة ليدل.

كما يمكن لمحطة تالاوارا بي أن تُظهر مرونة تشغيل عالية تمَس الحاجة إليها خلال مدة ذروة الطلب، إذ تستطيع المحطة بدء التشغيل بسرعة عند الحاجة إليها لتحقيق استقرار في الشبكة الكهربائية.

وقال المدير الإداري لشركة إنرجي أستراليا، مارك كوليت، إن محطة تالاوارا بي أول محطة كهرباء تعمل بالغاز تُبنى في نيو ساوث ويلز منذ ما يزيد على 10 سنوات، وستؤدي دورًا حاسمًا في تحول الطاقة، إذ إنها تتيح كهرباء مرنة وموثوقة خلال مدة ذروة الطلب أو انخفاض العرض.

وأوضح كوليت أن أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين الأخضر والغاز في العالم تُسهِم في تمكين وتكملة المزيد من مصادر الطاقة المتجددة التي تدخل النظام مع تقاعد محطات الكهرباء العاملة بالفحم.

وأضاف: "سيواصل الغاز تأدية دوره المهم في تعزيز استعمال مصادر الطاقة في التحول الأخضر، ونحن نضع محطتي تالاوارا -إيه و بي- لتؤديا دورهما على المدى الطويل في مستقبل الطاقة في نيو ساوث ويلز، وخططنا الخاصة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

وتابع: "ما نطمح إليه هو أن يقود الهيدروجين الأخضر إلى تمكين الوصول إلى مرونة الحياد الكربوني في تالاوارا، ونحن نضخ استثمارات -الآن- لإتاحة استعمال الهيدروجين هناك".

وأتم قائلًا: "في عام 2024، نركز استثماراتنا على تحديث محطة تالاوارا إيه، بما يحسن من سعتها وكفاءتها، مع إتاحة 30% من الهيدروجين بصفته وقودًا عند طرحه تجاريًا"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مواصفات توربين قياسية

يُعَد توربين 9 إف.05 وحدة وقود مزدوج، ولديه القدرة على حرق نوعي وقود في الوقت نفسه.

وتتمتع جنرال إلكتريك فيرنوفا -كذلك- بخبرات واسعة في مجال توربينات الرياح، وحلول تخزين الطاقة والطاقة الشمسية، وأنظمة الكهرباء وتقنيات تحول الطاقة التي تبرُز عناصر رئيسة تمكن من بناء سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة غاز باور، راميش سينغارام، إن شركته ملتزمة تمامًا بتوفير كهرباء موثوقة ومستقرة وفاعلة من حيث التكلفة تدعم مزودي الكهرباء أمثال إنرجي أستراليا، بهدف مساعدة تطوير سلسلة إمدادات هيدروجين وتحول البلاد إلى مستقبل منخفض الكربون.

وأضاف: "محطة كهرباء تالاوارا بي تُظهِر الدور الموسع الذي يمكن أن تؤديه تقنيات الغاز في خفض الانبعاثات الكربونية، وضمان إمدادات كهربائية موثوقة، ومكافحة التغيرات المناخية".

24 مليون ساعة عمل

منذ دخوله حيز التشغيل التجاري للمرة الأولى في عام 1991، نجح أسطول توربينات 9 إف التابع للشركة في إنتاج ما يزيد على 24 مليون ساعة عمل في أكثر من 40 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.

كما لامست أعداد الطلبيات (الأوردرات) على هذا النوع من التوربينات 450، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل جنرال إلكتريك في أستراليا منذ ما يزيد على 120 عامًا، إذ تمتلك جنرال إلكتريك فيرنوفا ما يزيد على 40 توربينًا غازيًا قيد التشغيل، ما يساعد على سد الطلب المحلي المتنامي من خلال بدء التشغيل السريع، وانخفاض التكلفة الإجمالية للملكية، وزيادة المرونة.

ولدى محطات الكهرباء العاملة بالغاز الحالية والمستقبلية القدرة على خفض الانبعاثات الكربونية باستعمال الهيدروجين بصفته وقودًا.

ويوضح الفيديو أدناه مقتطفات من بناء محطة تالاوارا بي:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق