هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

أكبر برامج تمويل الهيدروجين الأخضر في أستراليا يعلن القائمة القصيرة للفائزين

أسماء السعداوي

شهد أكبر برامج تمويل الهيدروجين الأخضر في أستراليا تطورًا مهمًا يؤهّل البلاد لتكون قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة عالميًا، حسبما يقول وزير تغير المناخ والطاقة، كريس بوين.

وفي بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أعلنت الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا" قائمة قصيرة تضم 6 مشروعات مرشحة للحصول على تمويلات من خلال برنامج "هيدروجين هيدستارت" الذي يستهدف سدّ الفجوة التجارية بين تكلفة إنتاج الهيدروجين وسعر السوق، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيدعم البرنامج التمويلي بقيمة ملياري دولار أسترالي (1.3 دولارًا أميركيًا)، المُعلن في مايو/أيار المنصرم، 3 مشروعات ضخمة من المقرر إعلانها في العام المقبل (2024).

(الدولار الأسترالي = 0.67 دولارًا أميركيًا).

وضمت القائمة القصيرة، المعلَنة اليوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، مشروعات منها لشركة النفط البريطانية "بي بي" (BP) وأوريجين إنرجي (origin energy) وأخرى، في ولايات أستراليا الغربية وتسمانيا وكوينزلاند ونيو ساوث ويلز.

دور أكبر برامج تمويل الهيدروجين الأخضر في أستراليا

تقول الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا"، إن برنامج "هيدروجين هيدستارت" سيدعم مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، من خلال تقديم قروض على مدار 10 أعوام.

ويستهدف البرنامج الضخم رفع قدرات التحليل الكهربائي إلى أكثر من غيغاواط بحلول عام 2030.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر عن طريق تقسيم جزيئات الماء إلى أوكسجين وهيدروجين بوساطة أجهزة التحليل الكهربائي التي تستعمل الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفور اختيار المرشحين الـ6 بعد استقبال عروض الأسعار غير الرسمية في أكتوبر/تشرين الأول، على المرشحين تقديم طلبات كاملة للحصول على التمويلات.

وتُعدّ المشروعات المختارة من بين الأضخم على مستوى العالم، وتتجاوز قدراتها الإجمالية 3.5 غيغاواط.

وتستهدف أستراليا تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وإلى ذلك تخطط لخفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 43% بحلول 2030، مقارنة بمستويات عام 2005.

ويوجد في أستراليا نحو 40% من كل مشروعات الهيدروجين العالمية المُعلنة، وفي العام الماضي (2022)، أُعلن أكثر من 100 مشروع هيدروجين أخضر، بأكثر من ضعف المشروعات المعلنة في عام (2021) السابق.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- وجود أستراليا على رأس قائمة الدول المرشحة لإنتاج الهيدروجين:

الدول المرشحة لإنتاج الهيدروحين

المشروعات المؤهلة للفوز

تضم قائمة المشروعات الـ6 المدرجة على القائمة القصيرة للحصول على دعم أكبر برامج تمويل الهيدروجين الأخضر في أستراليا مشروع "اتش 2 كواينانا هيدروجين هاب" التابع لشركة النفط "بي بي" داخل مصفاة نفط كواينانا سابقًا لتطوير محلل كهربائي بقدرة 105 ميغاواط في ولاية أستراليا الغربية لإنتاج الأمونيا ووقود الطيران المستدام ومعالجة المعادن.

ومن المحتمل زيادة قدرات الإنتاج الإجمالية إلى 1.6 غيغاواط، وحصل المشروع على تمويل بقيمة 70 مليون دولار أسترالي من الحكومة.

ومن المتوقع أن ينتج أكثر من 14 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، لاستعمالها في قطاعات الصناعة والنقل الثقيل.

كما تضم القائمة مشروع "إتش آي إف تسمانيا إي فيول" بقدرة تحليل كهربائي 144 ميغاواط في ولاية تسمانيا لإنتاج الوقود الاصطناعي، وهو تابع لشركة "اتش آي إف إيجا باسيفيك" (HIF Asia Pacific).

وتضم -أيضًا- مشروع الهيدروجين الأخضر في ميناء نيوكاسل بقدرة تحليل كهربائي 750 ميغاواط في ولاية نيو ساوث ويلز، التابع لشركة كيبكو أستراليا (Kepco)، ومشروع "هانتر فالي هيدروجين هاب" التابع لشركة أوريجين إنرجي في نيو ساوث ويلز، الذي تتضمن المرحلة الأولى منه قدرة إنتاج 50 ميغاواط، والثانية 200 ميغاواط.

ومن المشروعات التي تضمّها القائمة -أيضًا- مشروع سنترال كوينزلاند هيدروجين التابع لشركة ستانويل (Stanwell) بقدرة 720 ميغاواط، ومشروع "موريكسون هيدروجين رينيوابلز" التابع لشركة كوبنهاغن انفراستركشر بارتنرز (Copenhagen Infrastructure Partners) بقدرة ألف و625 ميغاواط في أستراليا الغربية.

وتتجاوز القدرات المجمعة لهذا المشروع 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبطارية ضخمة لتخزين الكهرباء ومحلل كهربائي بقدرة 3 غيغاواط.

ومن المتوقع أن يذهب الإنتاج الذي يصل إلى قرابة مليوني طن سنويًا من الأمونيا الخضراء للاستهلاك المحلي والتصدير.

مصفاة كواينانا التابعة لشركة بي بي
مصفاة كواينانا التابعة لشركة بي بي - الصورة من موقع الشركة

علامة فارقة

يقول وزير تغير المناخ كريس بوين، إن الحكومة تعتزم إعلان الفائزين بالتمويل في النصف الثاني من 2024.

ووصف إعلان القائمة القصيرة للمرشحين في أكبر برامج تمويل الهيدروجين الأخضر في أستراليا "بالعلامة الفارقة للصناعة".

وأضاف: "لدينا أكبر شبكة مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، "هيدروجين هيدستارت" على وشك دعم تلك المشروعات لتصبح واقعًا".

وأكد أن الهيدروجين الأخضر حاسم لتحقيق الحياد الكربوني، ويوفر فرصًا اقتصادية لأستراليا.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لوكالة أرينا، دارين ميللر، إن الخطوة المعلَنة اليوم تقدّم الفرصة الأفضل لتسريع وتيرة صناعة الهيدروجين الأخضر في أستراليا.

وأضاف: "برنامج هيدروجين هيدستارت خطوة حاسمة لإبقاء أستراليا على الطريق لتصبح رائدة عالميًا بمجال الهيدروجين، وإيجاد فرص تصدير جديدة، والمساعدة في إزالة الكربون من اقتصادنا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق