رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

انطلاق أكبر برنامج تمويل للهيدروجين الأخضر في أستراليا

نوار صبح

انطلق أكبر برنامج تمويل للهيدروجين الأخضر في أستراليا، بإعلان الحكومة الفيدرالية مناقصة لبرنامج هيدستارت الذي يُعوَّل عليه في إحداث نقلة نوعية بقطاع هذا الوقود المهم في البلاد.

ومن المرجّح أن يدعم البرنامج، الذي ستديره الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا"، 3 مشروعات كبيرة للهيدروجين الأخضر في أستراليا.

وبدأت أستراليا في قبول عطاءات مناقصة بقيمة ملياري دولار أسترالي (1.28 مليار دولار أميركي)؛ ليكون بذلك أكبر برنامج تمويل للهيدروجين الأخضر في أستراليا.

يأتي ذلك في إطار مبادرة تمويل تستهدف تطوير الهيدروجين الأخضر لسدّ الفجوة بين تكلفة إنتاج الوقود الأخضر وسعر السوق الحالي، وفقًا لما نشره موقع رينيووابلز ناو (RenewablesNow).

ائتمان إنتاجي لمدة 10 أعوام

أفادت الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا"، يوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن برنامج هيدروجين هيدستارت سيدعم المشروعات التي تتضمن إنتاج الهيدروجين المتجدد أو مشتقاته، من خلال توفير ائتمان إنتاجي على مدى 10 أعوام، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتدير هذه الوكالة الحكومية البرنامج، وستقبل طلبات عروض الأسعار غير الرسمية حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وسيُمنَح التمويل إلى "عدد صغير من المشروعات"، وفقًا لإرشادات البرنامج.

وستُعلَن نتيجة مرحلة عروض الأسعار غير الرسمية "إبداء الاهتمام" في يناير/كانون الثاني 2024، ومن المتوقع أن يقدّم المشاركون المؤهلون مسبقًا الطلبات الكاملة بحلول الصيف، وستُعلَن أسماء الفائزين في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

برنامج هيدروجين هيدستارت

أُعلِن عن برنامج هيدستارت في الموازنة الفيدرالية 2023-2024، محاولةً لفتح الاستثمارات في صناعة الهيدروجين الأخضر وجعل أستراليا لاعبًا تنافسيًا في السوق العالمية.

ومن المتوقع أن يوفر البرنامج، الذي عُقدت بشأنه مشاورات ومنتديات عامة هذا الصيف، ما يصل إلى 1000 ميغاواط من قدرة التحليل الكهربائي بحلول عام 2030، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي للوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا"، دارين ميلر: "بفضل موارد الطاقة المتجددة الوفيرة في أستراليا، نحن في وضع جيد لنكون رائدين عالميين في صناعة الهيدروجين المتجدد"، مضيفًا أن "مبادرة التمويل تُعدّ أكبر استثمار للحكومة الفيدرالية في الهيدروجين الأخضر حتى الآن".

محطة للهيدروجين في ولاية جنوب أستراليا
محطة للهيدروجين في ولاية جنوب أستراليا – الصورة من موقع المجموعة الأسترالية للبنية التحتية

الهيدروجين في أستراليا

يمثل الاستعمال الرئيس للهيدروجين حاليًا في أستراليا بصفته مادة للعمليات الصناعية، وسيساعد استعمال الهيدروجين المتجدد في أستراليا على تقليل الانبعاثات في الصناعات التي تتطلب درجات الحرارة المرتفعة.

ويمكن استعمال الهيدروجين المتجدد في إنتاج المواد الكيميائية والأسمدة والصناعات الثقيلة الأخرى وقطاعات النقل، ولتوفير الدعم لشبكة الكهرباء.

وبذلت الحكومة الأسترالية والصناعة والباحثون جهودًا كبيرة لتحديد فرص الهيدروجين المتجدد في البلاد، حسبما نشرته الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا" (arena.gov.au)

وأشارت أبحاث الوكالة إلى أن الطلب على الهيدروجين المُصدَّر من أستراليا يمكن أن يصل إلى أكثر من 3 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2040، وهو ما قد يصل إلى 10 مليارات دولار سنويًا للاقتصاد بحلول ذلك الوقت.

وتتمتع أستراليا بوفرة من الموارد الطبيعية اللازمة لإنتاج الهيدروجين النظيف للاستعمال المحلي، ولتزويد العالم به.

وتتمثل رؤية أستراليا في بناء صناعة هيدروجين نظيفة ومبتكرة وآمنة وتنافسية يستفيد منها جميع الأستراليين، ومنذ إطلاق إستراتيجية الهيدروجين الوطنية الأسترالية في عام 2019، يوجد الآن بنية تحتية بقيمة 127 مليار دولار من استثمارات الهيدروجين المعلنة في أستراليا.

ويشمل ذلك أكثر من 15 مشروعًا اجتاز مرحلة قرار الاستثمار النهائي (وأكثر من 80 مشروعًا معلنًا للهيدروجين المتجدد).

وتحتفظ شركة هاي-ريسورسز، التي تديرها منظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية، بقاعدة بيانات وخريطة لهذه المشروعات.

وكشفت ولاية كوينزلاند الأسترالية النقاب عن خطط أضخم مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرة 10 غيغاواط شمال الولاية، حسبما نشرته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت حكومة كوينزلاند (الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022) خططًا لتنفيذ مركز ضخم للطاقة المتجددة، بالتعاون مع الملياردير الأسترالي أندرو فورست رئيس الشركة الفائزة والممولة للمشروع، وفقًا لموقع رنيو إيكونومي المحلي (renew economy).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق