أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مشروع الأمونيا الخضراء في ناميبيا يبرم اتفاقيات بأكثر من مليون طن متري سنويًا

دينا قدري

يشهد مشروع الأمونيا الخضراء في ناميبيا تقدمًا ملحوظًا، بعد أن تجاوزت اتفاقيات الشراء أكثر من مليون طن متري سنويًا.

ووقّعت شركة "هايفين هيدروجين إنرجي" مذكرات تفاهم مع شركة إنتاج الهيدروجين الكورية الجنوبية "أبروتيوم"، وشركة كيماويات رئيسة أخرى لمصنع الأمونيا الخضراء -الذي تبلغ قدرته مليون طن متري سنويًا- قيد التطوير في ناميبيا.

ومن المقرر أن تحصل "أبروتيوم" على 250 ألف طن متري سنويًا، مع توقيع شركة الكيماويات غير المعلنة اتفاقية لشراء 500 ألف طن متري سنويًا من الأمونيا، المنتجة من الهيدروجين الذي يجري توليده من مصادر الطاقة المتجددة، وفق المعلومات التي رصدّتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، وقّعت "هايفين" اتفاقية مماثلة مع شركة المرافق الألمانية متعددة الجنسيات "آر دبليو إي سبلاي آند تريد"، لما يصل إلى 300 ألف طن متري من الأمونيا الخضراء بدءًا من عام 2027.

سوق الهيدروجين الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لشركة هايفين، ماركو رافينيتي: "يمثّل إبرام هذه الاتفاقيات مع كبار الشركات في قطاعي الطاقة والصناعة خطوة أخرى مثيرة في رحلة هايفين لتصدير الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم".

وأضاف -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-: "على الرغم من أن تركيز هايفين الأساسي ينصب على توريد الهيدروجين إلى أوروبا، وألمانيا على وجه الخصوص، فمن المتوقع أن تظهر كوريا الجنوبية بوصفها سوقًا رئيسة في قطاع الهيدروجين الأخضر، إذ ستكون أبروتيوم لاعبًا رئيسًا".

كما قال: "هذه الشراكات مع المشترين من مختلف المناطق الجغرافية تعزز بقوة مكانة ناميبيا بوصفها لاعبًا ناشئًا رئيسًا في صناعة الهيدروجين الأخضر العالمية".

وتستهدف "هايفين" إنتاجًا يُقدّر بمليون طن متري سنويًا من الأمونيا بحلول عام 2027 من الهيدروجين الأخضر.

وتخطط الشركة لزيادة الإنتاج إلى مليوني طن متري سنويًا بحلول عام 2029 للتصدير إلى الأسواق الدولية، وكذلك إمداد ناميبيا وجنوب أفريقيا.

تطوير مشروع ناميبيا

في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وقع اختيار الحكومة الناميبية على شركة "هايفين هيدروجين إنرجي"، للفوز بمناقصة أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في البلاد.

ويجري تطوير المشروع بوصفه خطوة أولى في تنفيذ إستراتيجية الحكومة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في مناطق مختلفة في ناميبيا، لدعم النمو الاقتصادي في البلاد ومساعدة العالم في تحقيق أهداف إزالة الكربون.

وخُطط لهذا المشروع -الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار- ليجري تطويره على مراحل، مع التطوير الكامل الذي يستهدف 300 ألف طن متري من إنتاج الهيدروجين الأخضر سنويًا من 5-6 غيغاواط من قدرة التوليد المتجدد والتحليل الكهربائي بقدرة 3 غيغاواط.

وسيوظف المشروع -بمجرد تطويره بالكامل- ما يُقدّر بـ3 آلاف شخص، مع دعم 15 ألف وظيفة بناء على مدى مدة البناء التي تبلغ 4 سنوات، ومن المتوقع أن يتولى الناميبيون أكثر من 90% منها.

كما سُيسهم المشروع في تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يتراوح من 5 إلى 6 ملايين طن سنويًا.

وتتوقع "هايفين هيدروجين إنرجي" بدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروعها الخاص بإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 125 ألف طن سنويًا في نهاية عام 2026.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- دور الأمونيا الخضراء في تحقيق الحياد الكربوني:

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

الأمونيا الخضراء في أوروبا

قد تكون واردات الأمونيا الخضراء إلى أوروبا أرخص من إنتاج الأمونيا الخالية من الكربون المنتجة محليًا، وفقًا لتقديرات الأسعار من بلاتس، وهي جزء من إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وقيّمت "بلاتس" الأمونيا المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة التي يجري تسليمها إلى شمال غرب أوروبا من الساحل الشرقي لكندا بسعر 741.70 دولارًا للطن المتري في 30 يناير/كانون الثاني 2023، مقارنةً بالإنتاج التقليدي عند 800 دولار للطن المتري يشمل التكلفة والشحن في شمال غرب أوروبا في 1 فبراير/شباط، والأمونيا الزرقاء بسعر 850.9 دولارًا للطن المتري.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي 10 ملايين طن متري سنويًا من واردات الهيدروجين المتجدد ومشتقاته مثل الأمونيا بحلول عام 2030، بالإضافة إلى 10 ملايين طن متري سنويًا من الإنتاج المحلي.

ولدى ألمانيا هدف إنتاج الهيدروجين المتجدد بقدرة 10 غيغاواط بحلول عام 2030، وفق ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

ويأتي الموعد النهائي لأول مناقصة للأمونيا الخضراء في إطار مخطط استيراد "إتش 2 غلوبال" الألماني في 7 فبراير/شباط، مع التسليم الأول من عام 2024.

وتخطط "آر دبليو إي" لإنشاء محطة للأمونيا في برونزبوتل بألمانيا لبدء عملياتها بحلول عام 2026.

ضرائب الهيدروجين في ناميبيا

في سياق آخر، أعلن مفوض الهيدروجين الأخضر في ناميبيا جيمس منيوبي، أنه من المتوقع أن تكمل البلاد هيكلًا ضريبيًا لتوسيع قطاع الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية العام الجاري (2023).

وسيكون النظام الضريبي عاملًا رئيسًا في تحديد عدد المشاركين في الصناعة الذين سيدفعون الأموال، نظرًا إلى أن الرئيس هاغ غينغوب قد أشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ اتفاقية تنفيذ مشروع "هايفين هيدروجين إنرجي" في الربع الأول من هذا العام.

وأوضح منيوبي أن ناميبيا أنهت دراسة معيارية ستساعد المسؤولين على اختيار هيكل جديد لضريبة الهيدروجين، مشيرًا إلى أنه من المحتمل حل الصعوبات هذا العام.

وسيتحكم قانون الوقود الاصطناعي -بمجرد إقراره- في كل شيء مرتبط بالهيدروجين الأخضر وأنواع الوقود الاصطناعي الأخرى، كما سيتضمن اللوائح التي تحكم الضرائب المحيطة بالهيدروجين الأخضر، وفقًا لمفوض الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق