هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

سوق الهيدروجين الأخضر العالمية تتخطى 143 مليار دولار بحلول 2032

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يُعَد استعمال الهيدروجين الأخضر ركيزة أساسية لتحول الطاقة.
  • تُسهم جهود إزالة الكربون وخفض انبعاثات غازات الدفيئة بقطاع النقل في زيادة فرص نمو سوق الهيدروجين النظيف.
  • تُركز جهود البحوث والتطوير على تعزيز كفاءة أجهزة التحليل الكهربائي وتسريع عجلة الإنتاج.
  • تشهد سوق الهيدروجين تسارعًا في وتيرة الاستثمارات والابتكارات عبر العالم.
  • تسهم كهربة قطاعي النقل والتدفئة في تعظيم الطلب على توليد الكهرباء.

تستعد سوق الهيدروجين الأخضر العالمية لتحقيق نمو كبير، خلال السنوات المقبلة؛ ما يوفر حلًا مستدامًا لتحديات الطاقة والبيئة الملحّة التي تؤرّق العالم.

ويُعَد استعمال الهيدروجين الأخضر ركيزة أساسية لتحول الطاقة، نحو مستقبل أكثر نظافة واستدامة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وهناك طرق صناعة مختلفة لإنتاج الهيدروجين الذي يُعَد مصدر طاقة نظيفًا ومرنًا، وتتعدد تطبيقاته في قطاعات عدة، مثل توليد الكهرباء والنقل وخلايا الوقود.

آفاق إيجابية

توقع تقرير بحثي حديث أن تصل قيمة سوق الهيدروجين الأخضر إلى ما إجمالي قيمته 143.8 مليار دولار بحلول عام 2032، من 2.5 مليار دولار في العام قبل الماضي (2022)، بمعدل نمو سنوي مركب 50.3% خلال مدة المقارنة الممتدة من 2022 إلى 2032، وفق ما نشرته قاعدة بيانات أليد ماركيت ريسرش (Allied Market Research) المعنية بنشر أبحاث وتحليلات وتقارير السوق.

ويُنتَج الهيدروجين الأخضر عبر تقنية التحليل الكهربائي التي تفكك جزئ المياه إلى هيدروجين وأكسجين، باستعمال مصدر طاقة متجددة مثل الشمس والرياح.

وتختلف طريقة إنتاج الهيدروجين النظيف التي لا تَصدُر عنها أي انبعاثات، كليةً عن نظيرتها للهيدروجين الرمادي المشتق من مصادر الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي.

محفزات النمو

من المتوقّع أن يأتي النمو في سوق الهيدروجين الأخضر العالمية مدعومًا بعوامل مثل النمو الواعد للأغذية والمشروبات، والصناعات الطبية والكيميائية والبتروكيميائية.

وتصاعد الطلب على توليد الكهرباء نتيجة نمو عدد السكان عالميًا، وهو ما يأتي مقترنًا بارتفاع مظاهر التطور العمراني والتصنيع؛ ما يقود بدوره إلى تنامي استهلاك معدلات الكهرباء.

ومن المتوقّع أن يسجل قطاع الأغذية والمشروبات نموًا سنويًا مركبًا نسبته 51.6% خلال المدة من 2023 إلى 2032؛ ما يؤهله للاستحواذ على حصة كبيرة في سوق الهيدروجين الأخضر.

ويؤثّر النمو في قطاع الأغذية والمشروبات تأثيرًا كبيرًا في سوق الهيدروجين النظيف، ويُعزى هذا -أساسًا- إلى تعاظم الطلب على الكهرباء في هذا القطاع الحيوي.

محطة لإنتاج الهيدروجين النظيف
محطة لإنتاج الهيدروجين النظيف - الصورة من فوربس

وفي العام المنصرم (2023)، استأثرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالحصة السوقية الأكبر في سوق الهيدروجين الأخضر، تلتها أوروبا ثم أميركا الشمالية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتطلّب إنتاج الأغذية والمشروبات كميات كبيرة من الكهرباء لأغراض التعبئة والتثليج والتجميد والنقل، وإلى ذلك يتيح الهيدروجين الأخضر حلًا مستدامًا لسد هذا الطلب المتصاعد على الكهرباء، ولا سيما في العمليات التي تبرُز فيها الكهرباء المباشرة غير فاعلة.

ويُسهِم التنوع الذي يتسم به الهيدروجين الأخضر في جعله مرشحًا واعدًا لتخزين الكهرباء ونقلها، كما أن قدرة هذا الوقود على إزالة الكربون من قطاعات عدة، من بينها النقل والتدفئة، إلى جانب توليد الكهرباء المستدامة، لا يمكن مضاهاتها بأي حال.

توجهات السوق

تشهد سوق الهيدروجين تسارعًا في وتيرة الاستثمارات والابتكارات عبر العالم؛ إذ تطبق الحكومات والصناعات هذا الحل النظيف لتحقيق أهداف الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وتسهم الزيادة في المعايير والتطورات التقنية كذلك في تنامي الاحتياج للكهرباء، ولا سيما في الاقتصادات الناشئة التي يتنامى فيها الوصول إلى الكهرباء بوتيرة سريعة.

وتركز جهود البحوث والتطوير على تعزيز كفاءة أجهزة التحليل الكهربائي وتسريع عجلة الإنتاج، ما يقود إلى خفض التكاليف وتحسين الأداء.

ويتوافق هذا التوجه مع الأهداف الحكومية الطموحة والتزامات الشركات بتعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر، وتحفيز الابتكار والنمو السوقي.

كما تسهم القواعد البيئية الصارمة وآليات تسعير الكربون في تحفيز تحول الصناعات إلى بدائل منخفضة الكربون؛ ما يشجع بدوره على صعود سوق الهيدروجين الأخضر.

وهذه التوجهات في سوق الهيدروجين النظيف تجعل تلك السلعة الحيوية لاعبًا رئيسًا في مشهد الطاقة المستدامة، ما يقود تحولًا رئيسًا نحو أنظمة كهرباء أكثر مرونة في العالم.

أنبوب هيدروجين أخضر
أنبوب هيدروجين أخضر - الصورة من auto.economictimes

وتسهم كهربة قطاعي النقل والتدفئة، بدعم من التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة، في تعظيم الطلب على توليد الكهرباء، وهذا النمو في الطلب يتيح فرصة ذهبية لنمو سوق الهيدروجين الأخضر.

ويبرز الهيدروجين النظيف حلًا متنوعًا، في حين تكافح مصادر الطاقة التقليدية لتلبية الطلب المتصاعد مع المحافظة على الاستدامة البيئية.

تحديات وفرص

بينما تحمل سوق الهيدروجين الأخضر مستقبلًا واعدًا، تظهر هناك تحديات صعبة تقوض الجهود الرامية لتعزيز مكانة تلك السوق؛ بما في ذلك تكاليف الإنتاج المرتفعة وقيود البنية التحتية.

ومع ذلك تتيح التطورات الحاصلة في التقنية إلى جانب السياسات الداعمة فرصًا للنمو السريع، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وإلى ذلك تسهم جهود إزالة الكربون وخفض انبعاثات غازات الدفيئة بقطاع النقل في زيادة فرص نمو سوق الهيدروجين النظيف.

سوق الهيدروجين الأميركية

في مايو/أيار 2023، قالت شركة كربون سوليوشنز (Carbon Solutions)، المتخصصة في استشارات الحد من غازات الدفيئة إن أقل من 1% من 10 ملايين طن متري من الهيدروجين المنتَج في الولايات المتحدة خلال الوقت الحالي يُصنف هيدروجينًا أخضر.

في المقابل يُشتق 76% من الهيدروجين من الغاز الطبيعي أو الفحم، و23% عبارة عن منتَج ثانوي لتكرير النفط أو العمليات الكيميائية الأخرى.

وعالميًا يلامس حجم سوق الهيدروجين الأخضر قرابة 96 مليون طن متري سنويًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويضع التقرير الصادر عن كربون سوليوشنز عدد أجهزة التحليل الكهربائي العاملة في الولايات المتحدة عند 42 فقط، مع سعة إنتاجية مجمعة للهيدروجين تلامس قرابة 3000 طن سنويًا.

وتستهدف وزارة الطاقة الأمريكية إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين النظيف سنويًا بحلول عام 2030، و20 مليون طن بحلول عام 2040، و50 مليون طن بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق