أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

حرائق الألواح الشمسية تلتهم سطح مركز تجاري.. و11 سيارة تشارك في الإطفاء (فيديو)

محمد عبد السند

أثارت حرائق الألواح الشمسية القلق، مجددًا، بعدما اندلع حريق ضخم في خلايا شمسية على أسطح أحد المراكز التابعة لسلسلة المتاجر الأوروبية الشهيرة ليدل (Lidl) في مدينة بيتربرة الإنجليزية، مجددًا قلق القائمين على تلك الصناعة النظيفة التي يُعوَّل عليها في جهود إزالة الانبعاثات الكربونية.

وتضع تلك الحوادث -التي تسارعت وتيرتها في السنوات الأخيرة- علامات استفهام كبيرة بشأن معايير السلامة ذات الصلة بأنظمة الطاقة المتجددة تلك، التي باتت تتطلّب الالتزام بمواصفات قياسية معينة عند تصنيع تلك الوحدات وتركيبها.

ولا يَنتُج عن حرائق الألواح الشمسية توقف توليد الكهرباء النظيفة ومن ثم تعطل الإمدادات فحسب، بل قد تشكّل تهديدًا خطيرًا لسلامة البشر كذلك، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ملابسات الحادث

شهد مستودع ضخم تابع لمركز توزيع إقليمي لعملاقة متاجر السوبر ماركت ليدل الواقع بجوار طريق إيه 1 في مدينة بيتربرة الواقعة شرق إنجلترا، أحدث حرائق الألواح الشمسية الموجودة على السطح، وفق ما أورده موقع كامبس نيوز الإخباري.

ويغطي مركز التوزيع، الذي تبلغ مساحته 45 ألف متر مربع، منطقة تعادل مساحتها أكثر من 8 ملاعب كرة قدم، وكان قد افتُتِح قبل 4 أعوام، ويُوظِّف قرابة 400 شخص.

واندلعت حرائق الألواح الشمسية على سطح المستودع الذي كان يخدم في البداية 48 متجرًا، رغم استعمال مركز التوزيع نظام تبريد طبيعيًا لديه القدرة على تدفئة وتبريد المبنى بأكمله.

جانب من جهود مكافحة حريق الألواح الشمسية
جانب من جهود مكافحة حريق الألواح الشمسية - الصورة من cambsnews

حريق ألواح شمسية

فور وقوع الحادث هرع 40 رجلًا من قوات مكافحة الحرائق إلى المكان؛ حيث كان موجودًا في مكان الحادث أكثر من 40 رجل إطفاء ونجحوا في السيطرة على الحريق بعد جهود مضنية.

وفي هذا الصدد قالت هيئة الإطفاء والإنقاذ في مقاطعة كامبريدجشير (Cambridgeshire Fire and Rescue) إنها قد استُدعِيت هاتفيًا في تمام الساعة 1:50 ظهرًا، أمس الجمعة 23 فبراير/شباط 2024، لإخماد الحريق الذي اندلع أولًا في مبنى مركز التوزيع قبل أن تتسع رقعته ويمتد إلى الألواح الشمسية على سطح المبنى.

وتُسهم تلك الألواح الشمسية في توليد ما نسبته 10% من إجمالي كمية الكهرباء التي يحتاج إليها المبنى بأكمله.

مهمة صعبة

ثمّن رؤساء هيئة الإطفاء الجهود التي بذلها موظفوهم، ليلة أمس الجمعة، بعد أن نجح ما يزيد على 50 رجل إطفاء، بدعم من 11 سيارة إطفاء متخصصة، في إنقاذ مستودع توزيع شركة ليدل، الذي تبلغ قيمته 70 مليون جنيه إسترليني بعد أن كادت تلتهمه النيران التي اندلعت في الألواح الشمسية المثبّة على أسطحه.

وأصدرت هيئة الإطفاء والإنقاذ في مقاطعة كامبريدجشير بيانًا، عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك، أشادت فيه بـ"الإجراءات السريعة التي نجح خلالها رجال الإطفاء في إخماد النيران بالمياه؛ وهي ليست مهمة سهلة مع مبنى بهذا الارتفاع وسقف بهذا الحجم!".

وقالت: "لقد أنقذوا المبنى واحتُويَت الأضرار التي لحقت بالسقف"، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف البيان: "جهد رائع من قِبل أطقم الإطفاء والضباط وزملائنا في احتواء السيطرة بعد ظهر هذا اليوم".

وتابع: "تعاملت 11 سيارة إطفاء وناقلة مياه وأجهزة جوية مع حريق شمل ألواحًا شمسية على سطح مستودع توزيع تابع لشركة ليدل في بيتربرة".

النار تلتهم الألواح الشمسية
النار تلتهم الألواح الشمسية - الصورة من cambsnews

وجرى توصيل ما يقرب من 15 خرطومًا لضخ المياه من مصدر مياه مفتوح للوصول إلى سطح المبنى؛ حتى تتمكّن أطقم العمل من إخماد الحريق، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي السياق ذاته قالت هيئة الإطفاء والإنقاذ في مقاطعة كامبريدجشير: "أنجز زملاؤنا في المراقبة عملًا رائعًا خلف الكواليس، ليس لضمان إرسال عدد كافٍ من أطقم الإطفاء إلى مكان الحادث فحسب، ولكن في تحريك أطقم أخرى في كل أنحاء المقاطعة؛ لضمان تغطية الحرائق في الحوادث الأخرى التي كان من الممكن أن تقع".

ويوضّح الفيديو التالي مقتطفات من حريق الألواح الشمسية على أسطح المركز التجاري التابع لسلسلة ليدل:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق