أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

فشل صفقة الدمج بين أدنوك وأو إم في النمساوية

بعد تعثر المفاوضات

محمد عبد السند

لم تنجح المفاوضات المكوكية الدائرة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك (ADNOC) وعملاقة النفط والغاز النمساوية أو إم في (OMV) لتأسيس شركة كيماويات ضخمة، بعد الاختلاف على مجموعة من التفاصيل.

وتستهدف الشركتان الدمج بين أعمال شركتَي بروج (Borouge) وبورياليس (Borealis) لتأسيس كيان للموادّ الكيميائية والبلاستيك، قبل أن تشهد المباحثات ذات الصلة بين الجانبين حالة فتور؛ ما قد يتيح لهما البحث عن أسباب الخلاف ومحاولة تسويتها.

وتنظر أدنوك إلى الصفقة بوصفها خُطوة رئيسة في سياق مساعيها الرامية إلى تسريع تنفيذ إستراتيجيتها لتنمية أعمالها في قطاع الكيماويات محليًا وعالميًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعثر الصفقة

تعثرت المباحثات الخاصة بصفقة الدمج المخططة بين ذراع الكيماويات التابعة لشركة أدنوك ونظيرتها أو إم في، خلال الأسابيع الأخيرة، وفق ما نشرته وكالة رويترز، نقلًا عن صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وأوقفت الشركتان المفاوضات الدائرة بينهما حتى تتمكنا من تسوية مجموعة من الخلافات التي تعترض إنجاز الصفقة، والتي تشتمل على اسم الوحدة المُدمجَة، وفق ما صرح به مصدران مطلعان.

وما زال من الممكن استئناف المباحثات والتوصل إلى صفقة نهائية، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد قالت شركة أو إم في: "نحن في غمار مفاوضات مفتوحة وجارية، ولا يمكننا الإدلاء بمزيد من التصريحات"، في تصريحات أدلت بها عبر البريد الإلكتروني إلى وكالة رويترز.

منشأة نفطية تابعة لشركة بورياليس
منشأة نفطية تابعة لشركة بورياليس - الصورة من موقع الشركة

نقاط خلاف

هناك عدد من نقاط الخلاف بين الشركتين؛ بما في ذلك بند يتعلق بضمانات الوظائف في النمسا، وشرط الإدراج في فيينا، إلى جانب تعيين رئيس نمساوي للكيان الجديد الناتج عن عملية الدمج، وفق ما كشفت عنه رويترز في السابق.

وفي يوليو/تموز (2023)، دخلت شركة أو إم في في مباحثات مكوكية لدمج مجموعة البتروكيماويات بورياليس - المملوكة لشركتي أو إم في وأدنوك ومجموعة بروج المدرجة في أبوظبي والمملوكة لكل من الشركة الإماراتية وبورياليس.

أدنوك

وتمتلك أدنوك حصة 25% من مجموعة بورياليس، في حين تمتلك أو.إم.في حصة 75% المتبقية، كما تمتلك حصة 54% في شركة بروج، مقابل 36% لشركة بورياليس، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أدنوك قد خاضت تلك المفاوضات مع أو إم في، بوصفها مساهمًا مالكًا لحصة الأغلبية في شركة بروج مع الشركة النمساوية التي تمتلك هي الأخرى حصة الأغلبية في بورياليس، على أن يخضع القرار النهائي بخصوص هذه الصفقة لعمليات الحوكمة في بروج والأطراف ذات الصلة.

إستراتيجية طموحة

خلال السنوات الماضية تركز أدنوك على الاستثمار في بناء منصة متكاملة بقطاع الكيماويات في إطار تنفيذ إستراتيجية طموحة تستهدف إتاحة فرص نمو كبيرة ضمن محفظة أعمالها في هذا المجال.

كما تركز الشركة على خلق قيمة إضافية مميزة لشركة بروج والمساهمين، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقود إدارة أدنوك إستراتيجية تحولٍ كانت قد أطلقتها منذ أكثر من 4 سنوات، أقدمت خلالها على سيل أصول من عمليات إدراج تضمّنت بروج للبتروكيماويات وفرتيغلوب للأسمدة ومنتجات الأمونيا النظيفة وأدنوك للحفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق