رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

12.8 مليار دولار استثمارات أجنبية لـ أدنوك في 2020

رغم تداعيات جائحة كورونا

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة في دولة الإمارات، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، نجاح شركة أدنوك في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 47.1 مليار درهم (12.8 مليار دولار أميركي) للإمارات، هذا العام، "رغم ظروف وتحدّيات السوق الذي شهد تراجعًا في أسعار النفط".

وأضاف الوزير في تصريحاته، أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها أدنوك، منذ عام 2017 وحتى الآن، يصل إلى 157 مليار درهم (42.66 مليار دولار أميركي).

أدنوك استثمارات أدنوك
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك سلطان الجابر

وأشار إلى مساهمة الشركة في دفع جهود تعزيز القيمة المحلّية المضافة في الإمارات، عقب نجاح برنامجها لتعزيز القيمة المحلّية المضافة في إعادة توجيه أكثر من 76 مليار درهم (20.7 مليار دولار أميركي) إلى الاقتصاد المحلّي، والمساهمة في توفير أكثر من 2000 وظيفة لمواطني الإمارات في القطاع الخاصّ، منذ إطلاق البرنامج في يناير/كانون الثاني 2018.

فيما تتضمّن الخطط الجديدة لأعمال أدنوك، جذب الاستثمارات الأجنبية وتوطين سلاسل التوريد ورفع نسبة الخدمات والمنتجات الإستراتيجية المحلّية في قطاع النفط والغاز، وتوفير فرص عمل للمواطنين بالقطاع الخاصّ.

جاء ذلك في كلمة سلطان الجابر، اليوم الأحد، خلال اجتماع المجلس الأعلى للبترول، عبر الفيديو، برئاسة ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة، محمد بن زايد آل نهيان.

واستعرض المجلس النقلة النوعيّة التي تحقّقها شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في نشاطاتها بمجال التسويق والإمداد والتداول، والتطوير المستمرّ الذي تنجزه لتقديم المزيد من الخدمات والمنتجات للعملاء لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من كلّ برميل نفط يجري إنتاجه وتكريره وبيعه.

شارك في الاجتماع، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي هزاع بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة منصور بن زايد آل نهيان، وّوزير الطاقة والصناعة سهيل بن محمد فرج المزروعي، وأمين عام المجلس الأعلى للبترول حمد مبارك الشامسي.

يُذكر أن المجلس الأعلى للبترول يمثّل أعلى هيئة مشرفة على قطاع النفط والغاز في أبوظبي، وهو يتولّى وضع السياسات والإستراتيجيات المتعلّقة بالقطاع في الإمارة، وتحديد أغراضها وأهدافها في كلّ مجالات صناعة النفط، وإصدار القرارات اللازمة لتنفيذها، ومتابعة تطبيق تلك القرارات وصولًا إلى تحقيق الأهداف والنتائج المرجوّة في جميع مجالات صناعة النفط والغاز.

وفي الوقت الذي تقوم فيه أدنوك بتطوير مواردها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وتوسيع نطاق عملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات في دولة الإمارات، تعمل كذلك على تعزيز قدراتها التسويقية والتجارية.

وفي هذا السياق، من المخطّط أن تبدأ شركة "أدنوك للتجارة العالمية" -وهي مشروع مشترك مع "إيني" الإيطاليّة و"أو إم في" النمساوية- بتجارة وتداول المنتجات المكرّرة، قبل نهاية العام الجاري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق