غازأخبار الغازرئيسية

أرامكو تنافس شركات عالمية لشراء أصول غاز مسال في سنغافورة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أرامكو تخطط لتعزيز حصتها في سوق الغاز المسال العالمية
  • تظل سنغافورة في احتياج متواصل إلى الغاز الطبيعي لتحقيق أمن الطاقة
  • من المرجح أن تُعقَد جولة تقديم العطاءات النهائية خلال الأسابيع المقبلة
  • لامست إيرادات شركة بافيليون إنرجي 38% إلى 9.09 مليار دولار
  • ضخّت بافيليون إنرجي استثمارات تُقدّر بنحو 1.3 مليار دولار في مربعات الغاز الـ3 الواقعة في تنزانيا خلال عام 2013

دخلت عملاقة الطاقة أرامكو دائرة اهتمام شركات سنغافورية راغبة في بيع أصول بقطاع الغاز المسال، في خُطوة من شأنها أن تمكّن الشركة السعودية الحكومية من استغلال الفرص المتاحة في سوق الغاز.

غير أن الطريق أمام الشركة للاستحواذ على الأصول المذكورة لن يكون سهلًا مع وجود منافسين كبار لديهم الأهداف الطموحة نفسها في البلد الواقع جنوب شرق آسيا.

وتظل سنغافورة في احتياج دائم إلى الغاز الطبيعي لتحقيق أمن الطاقة، إذ إن مصادر الطاقة الجديدة منخفضة الكربون، مثل الهيدروجين النظيف والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة النووية، ما تزال غير مُثبتة.

وترغب سنغافورة في استيراد 4 غيغاواط من الكهرباء النظيفة من الدول المجاورة بحلول منتصف العقد المقبل (2035)، غير أن ذلك لن يغطي سوى أقل من ثُلث الإمدادات المطلوبة في ذلك العام، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو مُرشحة

أدرجت شركة تيماسيك هولدينغز (Temasek Holdings) السنغافورية عملاقتي الطاقة أرامكو (Aramco) السعودية وشل (Shell) متعددة الجنسيات في قائمة الشركات المرشحة لشراء معظم أصول شركة بافيليون إنرجي (Pavilion Energy) لتجارة الغاز المسال، وفق وكالة رويترز.

وتأتي عملية بيع الأصول المذكورة في أعقاب مرور عقد على تأسيس شركة تيماسيك هولدينعز الحكومية للاستثمارات لشركة بافيليون إنرجي، للتركيز على استثمارات الغاز المسال.

كما تتزامن عملية البيع المقترحة مع هبوط أسعار الغاز المسال الفورية في الأسواق الآسيوية بأكثر من 40% منذ أواسط أغسطس/آب (2023)، وهو ما قد ينعكس على قيمة الصفقة.

وتعكف تيماسيك على تقييم مجموعة من العطاءات لبيع أصول بافيليون إنرجي، مستبعدةً أعمالها في قطاع أنابيب الغاز، وفق وكالة رويترز، وما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرجح أن تُعقَد جولة تقديم العطاءات النهائية خلال الأسابيع المقبلة، قبل إعلان الفائز النهائي حال كان السعر مناسبًا.

ولم يتضح -حتى الآن- عدد العطاءات التي تلقتها تيماسيك هولدينغز، أو حتى بنودها المالية.

وكانت وكالة بلومبرغ قد كشفت للمرة الأولى عن عملية بيع أصول الغاز المسال المملوكة لشركة بافيليون إنرجي في أغسطس/آب (2023).

ناقلتا غاز مسال
ناقلتا غاز مسال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بافيليون إنرجي

أرباح بافيليون إنرجي

سجلت بافيليون إنرجي غير المدرجة أرباحًا قبل الضرائب بقيمة 438 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي في مارس/آذار (2023)، بعدما تكبدت خسائر بقيمة 666 مليون دولار في العام السابق، كما بلغت إيرادات الشركة 38% إلى 9.09 مليار دولار، وفق ما هو منشور على الموقع الرسمي لشركة تيماسيك هولدينغز.

ولامست قيمة الأسهم المملوكة للمستثمرين في بافيليون إنرجي 3.63 مليار دولار بحلول مارس/آذار (2023)، بحسب معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وضخت بافيليون إنرجي استثمارات تُقدر بنحو 1.3 مليار دولار في مربعات الغاز الـ3 الواقعة في تنزانيا في عام 2013، بعد وقت قصير من تأسيسها.

وبصفتها واحدة من 4 شركات وقع عليها اختيار هيئة سوق الطاقة في سنغافورة لاستيراد الغاز المسال، تُزود بافيليون إنرجي ثُلث عملية إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد بالغاز المسال والغاز الطبيعي المنقول عبر الأنابيب، وفق موقع الشركة.

كما تزود بافيليون إنرجي السفن بالغاز المسال في سنغافورة التي تُعد أكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم.

استثمارات في أوروبا

في أوروبا، تستورد بافيليون إنرجي قرابة عُشر أحجام الغاز الطبيعي المسال في إسبانيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت الشركة في الوصول إلى أوروبا في عام 2019، عبر شرائها أصول الغاز المسال المملوكة لشركة الطاقة الإسبانية إيبردرولا (Iberdrola)، من بينها سعة إعادة تغويز طويلة المدى تلامس نحو مليوني طن متري سنويًا في محطة غرين للغاز المسال الكائنة في بريطانيا.

كما تمكنت الشركة من بناء سعة إعادة تغويز في إسبانيا، وعلى خط أنابيب يصل بين إسبانيا وفرنسا.

فرص شل وأرامكو

بالنسبة إلى شركة شل، أكبر كيان لتجارة الغاز المسال في العالم من حيث الحجم والمستورد الآخر الوحيد للغاز فائق التبريد في سنغافورة، فإن عملية الاستحواذ ستوسع حصتها السوقية في البلاد.

وتجلب شل، التي ربحت 2.4 مليار دولار من تجارة الغاز المسال في الربع الأخير من 2023، تلك السلعة الإستراتيجية إلى سنغافورة منذ عام 2013.

أما بالنسبة إلى شركة أرامكو، فسوف يساعد الاستحواذ على أصول بافيليون إنرجي على إطلاق نشاطها في الغاز المسال، في ظل تنافسها مع لاعبين كبار في الشرق الأوسط ممثلين في قطر للطاقة (QatarEnergy)، وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (ADNOC) ، لاقتناص حصة في سوق تلك السلعة الإستراتيجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق