تقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الربط الكهربائي الخليجي العراقي يواجه عراقيل.. ومشروعان لدعم الإمارات وعُمان

يواجه مشروع الربط الكهربائي الخليجي العراقي بعض التحديات التي قد تحول دون تنفيذه في الموعد المحدد، ما قد يزيد من معاناة بغداد من انقطاعات الكهرباء.

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم، أن العمليات التشغيلية في مشروع الربط مع العراق وصلت إلى 64%، إذ يجري العمل على المسار داخل الأراضي العراقية، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واعترف الإبراهيم بوجود بعض العراقيل في الأراضي العراقية، من جراء وجود بعض المخلفات الحربية التي تواجه سير عمل مشروع الربط الكهربائي الخليجي العراقي.

وشدد على أن الهيئة تعمل مع العراق للحصول على المسار بصورة كاملة، بهدف تسريع عملية الإنجاز لتجاوز تلك العراقيل، إذ إن العراقيل المتعلقة بالمخلفات الحربية تتعلق بمسار الخطوط الهوائية لاستكمال عملية الربط الكهربائي الخليجي العراقي.

تغيير مسارات الربط الكهربائي

قال الإبراهيم، إن هيئة الربط الخليجي تنتظر التقرير النهائي من المكتب الاستشاري الذي يعمل على وضع دراسة بخصوص إجراء تغييرات في المسار المحدد سلفًا لمسار مشروع الربط مع العراق، وتحديد طبيعة العمل في المرحلة المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة مال السعودية.

وأشار إلى أن عملية الربط الكهربائي الخليجي العراقي ما تزال تسير وفق المخطط والجدول الزمني المحدد سلفًا، وفي حال تسليم المسار في الوقت المحدد، فإن عملية الربط ستكون في الجدول الزمني المحدد.

ومن المقرر أن يمتد خط الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج من محطة الوفرة في الأراضي الكويتية إلى محطة الفاو جنوب العراق، بسعة تصل 600 ميغاواط بصفتها مرحلة أولى.

ويُتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج في نهاية العام المقبل (2024)، بتكلفة تصل إلى 228 مليون دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الإبراهيم، إن الهيئة تركز على الربط الكهربائي مع جنوب العراق في المرحلة الأولى، وستبدأ المفاوضات مع حكومة بغداد للربط الكهربائي مع باقي المناطق العراقية بمجرد الانتهاء من المرحلة الأولى.

الخريطة التالية -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- تستعرض مسار مشروع الربط الكهربائي الخليجي العراقي:

مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج

محطة الوفرة في الكويت

أوضح الإبراهيم، أن نسبة الإنجاز في محطة الوفرة بالكويت وصلت إلى مراحل متقدمة للغاية، متوقعًا البدء في التشغيل في ديسمبر/كانون الأول المقبل، إذ إن نسبة الإنجاز تسير وفقًا للجدول الزمني المحدد سلفًا.

وقال، إن دور محطة الوفرة في الكويت بالتوسعة المستقبلية لشبكة الربط الكهربائي يتمثل في الربط مع الدول المجاورة مثل العراق وغيره، إذ ستكون بمثابة محور الربط مع الدول المجاورة.

وأشار إلى أن الدراسات الفنية أكدت الحاجة إلى بناء محطة جديدة تابعة للهيئة، مع ملاءمة المواصفات الفنية للمحطة الجديدة مع محطات شبكة الكويت على الجهد 400 كيلو فولت.

ولفت إلى أن إنشاء محطة الوفرة في الكويت يهدف إلى التوفير في القدرة المركبة خاصة مع الازدياد الكبير في الأحمال الكهربائية في فصل الصيف، وزيادة قدرة الربط في تمرير سعة أكبر بدعم الحالات الطارئة لدول الأعضاء، وتوفير فرص أكبر لتبادل الكهرباء بزيادة سعة الربط، لتحقيق تشغيل اقتصادي للشبكة خاصة في فصل الصيف، وزيادة أمن الشبكة واستقرارها، وتمكين دمج الطاقة المتجددة والاستفادة القصوى منها.

وأوضح أن المشروع يتكون من إنشاء محطة تحويل جهد 400 كيلو فولت بمنطقة الوفرة في الكويت، وإنشاء خطوط هوائية مزدوجة الدائرة، لربط محطة الوفرة بمحطة الفاضلي في السعودية، بطول ما يقرب من 300 كيلومتر، بالإضافة إلى تحويل خط هوائي مزدوج الدائرة من الزور إلى الوفرة بطول 30 كيلومترًا.

ويتضمّن المشروع توسعة محطة الفاضلي بإضافة قواطع كهربائية بجهد 400 كيلو فولت للربط مع محطة الوفرة، كما يتضمن إنشاء خطوط هوائية 400 كيلو فولت من محطة الوفرة إلى محطتي صباح الأحمد (3Z) وصباح الأحمد (4Z) للربط مع شبكة الكويت.

الربط الكهربائي الخليجي

كشف الإبراهيم عن مشروعين لتوسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الإمارات وسلطنة عمان بقيمة 865 مليون دولار، إذ أبرمت الهيئة عقودًا مع مكاتب استشارية لتحديد المسارات لبدء عملية التوسعة في كل من الإمارات وسلطنة عمان.

وقال، إن هيئة الربط الكهربائي الخليجي أبرمت عقدًا مع المكتب الاستشاري لإعداد وثائق المناقصات لمشروع توسعة الربط الكهربائي مع الإمارات، إذ تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 205 ملايين دولار، كما وقعت عقدًا مع مكتب استشاري لإجراء دراسة للربط مع سلطنة عمان.

الربط الكهربائي الخليجي

وأضاف، أن المكتب الاستشاري بدأ عملية إعداد المناقصات لمشروع الربط مع سلطنة عمان والمسارات، إذ تبلغ تكلفة المشروع 660 مليون دولار، متوقعًا البدء في تنفيذ التوسعة مع كل من الإمارات وعمان في نهاية عام 2024.
وتعمل هيئة الربط الخليجي على إجراء دراسات لتوسعة بقية الشبكات بدول المجلس خلال عام 2024، إذ تتعلق الدراسات بتقوية الشبكة الخليجية خاصة الرابط بين محطة الفاضلي إلى محطة سلوى.

الطاقة المتجددة في الخليج

شدد الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي على أن الهيئة تعمل على وضع خريطة طريق لإدماج الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء بدول التعاون.

وتمتلك الدول الخليجية خططًا كبيرة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، إذ تستهدف السعودية رفع إسهام الطاقة المتجددة إلى 50% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول 2030، كما تعمل سلطنة عمان على رفع النسبة إلى 30% بحلول نهاية العقد الحالي.

وتعمل هيئة الربط الخليجي على الاستفادة من المشروعات التي تقوم بها السعودية للربط مع مصر والأردن، من خلال الاستفادة من السعة التي توفرها تلك المشروعات، خاصة أن الشبكة الخليجية لا تمتلك فائضًا في فصل الصيف، في حين يوجد فائض خلال فصل الشتاء، إذ تصل نسبة الفائض بين 50% و60% تقريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق