كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسية

هيئة الربط الكهربائي الخليجي لـ"الطاقة": السوق العربية المشتركة تحقق تكامل الموارد

داليا الهمشري

أكد الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة الربط الكهربائي الخليجي الدكتور ناصر الشهراني، أهمية توقيع اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، بالإضافة إلى التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتمثّل السوق العربية المشتركة فرصة لتحقيق التكامل في موارد الكهرباء بين الدول العربية، وتحفيز التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار الشهراني، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن المشروع يمثّل نقلة نوعية تهدف إلى خلق سوق فعالة للطاقة الكهربائية على مستوى الدول العربية عمومًا.

الاستفادة من الإمكانات الخليجية

توقّع الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة الربط الكهربائي الخليجي أن يسبق تنفيذ اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء خطوات إضافية للاستفادة من الإمكانات الكامنة في الشبكات الخليجية الوطنية لتحقيق التبادل وخلق سوق كبرى على مستوى العالم العربي بأكمله.

وحول العقبات التي تواجه تفعيل اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، أوضح الشهراني أنه ما تزال هناك تحديات في الجوانب التنظيمية والتشريعية والتمويلية، ولكن يمكن التغلب عليها بوضع خريطة طريق واضحة لتحقيق الأهداف المرجوة.

وكانت 13 دولة عربية قد وقّعت مطلع الشهر الجاري بمقرّ جامعة الدول العربية اتفاقيتي السوق العربية المشتركة (الاتفاقية العامة واتفاقية السوق).

وتحدد الاتفاقية العامة الأهداف والمبادئ الاسترشادية واللوائح الداخلية لمؤسسات أو لجان السوق العربية المشتركة للكهرباء، بينما تتطرق الاتفاقية الثانية إلى نقاط أكثر تفصيلًا تشتمل على كيفية تنفيذ الأطراف للالتزامات المحددة في مذكرة التفاهم والاتفاقية العامة، وتغطية الجوانب التجارية.

الربط الكهرباء مع الخليج يمهد لأن يكون العراق ممرًا للطاقة
خلال توقيع العراق اتفاقية الربط الكهربائي مع دول الخليج

مشروع الربط الكهربائي مع العراق

كشف الرئيس التنفيذي للعمليات في هيئة الربط الكهربائي الخليجي الدكتور ناصر الشهراني أنه يُعمَل -حاليًا- توسيع داخلي داخل شبكة الربط الخليجي من خلال مدّ خطّين بقدرة 400 كيلوفولت مع شبكة الكويت، مضيفًا أنه يجري الربط المباشر -أيضًا- مع سلطنة عمان.

وأفاد، خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، بأن هناك دراسة تُجرى -حاليًا- لرفع سعة الربط مع شبكتي البحرين والمملكة العربية السعودية.

وأكد المسؤول في هيئة الربط الكهربائي الخليجي أن هناك خططًا لرفع سعة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي على وجه العموم.

وحول التوسع الخارجي، أوضح الشهراني أن هناك مشروعًا يُنفَّذ -الآن- لربط الشبكة الخليجية مع شبكة البصرة بجنوب العراق، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيدخل حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول 2024.

السوق العربية المشتركة للكهرباء

أوضح الشهراني أن تفعيل اتفاقيتي السوق العربية المشتركة سيحقق أهدافًا عدّة، من بينها: رفع كفاءة وموثوقية النظام الكهربائي بصفة عامة، ورفع استيعاب القدرات المُولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة على مستوى العالم العربي.

وكانت هيئة الربط الكهربائي الخليجي قد كشفت، في 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 2023، أنها تتوقع ارتفاع نسبة الطاقة المتجددة في المنظومة الى 40% بحلول 2030.

وأشارت إلى أن النسبة في الشبكة -حاليًا- لا تتجاوز 15%، مؤكدة أن الطلب على الكهرباء بدول مجلس التعاون كافةً قد سجل أرقامًا قياسية جديدة في 2023، مُرجعةً ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق