رئيسيةأخبار النفطنفط

قطر للطاقة تخفض سعر خام الشاهين تسليم ديسمبر

أعلنت شركة قطر للطاقة الأسعار الرسمية لخام الشاهين تحميل ديسمبر/كانون الأول المقبل، بالتزامن مع التعاملات المتقلبة التي تشهدها أسواق النفط.

وقررت الشركة القطرية خفض السعر الآجل لتحميل خام الشاهين في ديسمبر/كانون الأول، إلى علاوة قدرها 4.19 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي، بعد تلقّي عطاءات أقلّ في مناقصتها.

تعدّ الأسعار التي أعلنتها شركة قطر للطاقة تراجعًا عن أسعار شحنات نوفمبر/تشرين الأول، التي ستُحَمَّل بعلاوة قدرها 5.35 دولارًا للبرميل.

شحنات ديسمبر

جاء تحديد أسعار خام الشاهين بعد قيام قطر للطاقة ببيع 3 شحنات للتحميل في ديسمبر، بمناقصة فورية.

وبيعت الشحنة الأولى التي من المقرر تحميلها في المدة من 1 إلى 2 ديسمبر/كانون الأول، بعلاوة تبلغ نحو 4.40 دولارًا أميركيًا للبرميل، بينما بيعت شحنة أخرى للتحميل في 27-28 و28-29 ديسمبر/كانون الأول إلى شركة التكرير الصينية هينغلي للبتروكيماويات بأقساط تبلغ نحو 4 دولارات للبرميل.

قطر - نفط الشمال - حقل الشاهين
حقل الشاهين النفطي في قطر - أرشيفية

كما باعت قطر للطاقة شحنة من خام قطر البري لتحميل ديسمبر/كانون الأول، عبر مناقصة، بعلاوة تتراوح بين 4.50 و4.60 دولارًا للبرميل أعلى من أسعار دبي لشركة ريلاينس إندستريز الهندية.

وأضافت المصادر أنه قبل طرح العطاء، بِيعَ خام قطر البري بأقساط تقترب من 5 دولارات للبرميل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كانت قطر للطاقة قد حددت سعر العقود محددة المدة لخام الشاهين تحميل أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعلاوة 4.06 دولارًا للبرميل فوق أسعار خام دبي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران.

الطلب على النفط

تراجعت أقساط التأمين الفورية لخام الشرق الأوسط هذا الأسبوع، بسبب ضعف الطلب من الصين، مع خطط الولايات المتحدة لبيع 15 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي في ديسمبر/كانون الأول.

سيعلن الرئيس بايدن خطة في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لبيع ما تبقّى من المُطلَق سراحه من احتياطي النفط الإستراتيجي، وتفصيل إستراتيجية لإعادة ملء المخزون عندما تنخفض الأسعار.

قال مسؤول أميركي كبير، إن إدارة بايدن تخطط في ديسمبر/كانون الأول لبيع 15 مليون برميل من احتياطياتها، وهي الدفعة الأخيرة من 180 مليون برميل التي أُفرِج عنها في وقت سابق من هذا العام.

صادرات قطر النفطية

شهدت صادرات صادرات النفط الخام والمكثفات القطرية خلال سبتمبر/أيلول الماضي تراجعًا طفيفًا، مع تراجع الشحنات إلى اليابان وعدد من الدول الآسيوية.

وبلغت صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات نحو 902 ألف برميل يوميًا (27.05 مليون برميل شهريًا)، مسجلة انخفاضًا بنسبة 1%، مقارنة بـ 906 آلاف برميل في أغسطس/آب الماضي.

وارتفعت شحنات المكثفات القطرية من رأس لفان بنسبة 23% على أساس شهري في سبتمبر/أيلول، لتصل إلى مستويات 335 ألف برميل يوميًا، في حين انخفضت صادرات النفط الخام بنسبة 11% على أساس شهري، لتصل إلى 567 ألف برميل يوميًا.

وانطلقت من قطر خلال الشهر الماضي نحو 34 ناقلة نفط، حمّلت أكثر من27 مليون برميل (902 ألف برميل يوميًا) إلى 8 وجهات رئيسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق