رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

صادرات قطر النفطية تكسر حاجز 900 ألف برميل يوميًا

خلال أغسطس بدعم من الصين والهند

أظهرت بيانات رسمية، اليوم السبت، ارتفاع صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات بنسبة 5% خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بدعم من زيادة الطلب في الصين والهند.

وصعدت الصادرات القطرية إلى نحو 924 ألف برميل يوميًا، مقارنة بـ881 ألف برميل في يوليو/تموز الماضي، حسبما كشف تقرير شركة قطر للبترول.

صادرات النفط الخام

ارتفعت صادرات النفط الخام بنسبة 6% على أساس شهري لتسجّل 672 ألف برميل يوميًا، فيما ارتفعت شحنات المكثفات التي تصدر من منطقة رأس لفان بنسبة 2% مسجلة نحو 253 ألف برميل يوميًا.

وجاءت الزيادة مدعومة بتسجيل الصادرات إلى الصين أعلى مستوى لها في 6 أشهر، فضلًا عن مضاعفة الشحنات إلى الهند، وهو ما عوّض انخفاض الشحنات إلى اليابان التي تُعد أكبر مستورد من قطر بنسبة 31% على أساس شهري لأدنى مستوى لها، منذ سبتمبر/أيلول 2020.

وسجّلت الصادرات إلى الصين في أغسطس/آب الماضي أعلى مستوى لها في 6 أشهر، في حين تضاعفت التدفقات إلى الهند ، وانخفضت الشحنات إلى اليابان بنسبة 31% على أساس شهري لأدنى مستوى لها منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

صادرات قطر

سجلت صادرات قطر إلى اليابان خلال أغسطس/آب الماضي نحو 215 ألف برميل يوميًا، مقارنة بـ312 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز الماضي، في حين بلغت الصادرات إلى الصين وكوريا الجنوبية نحو 129 ألف برميل يوميًا لكل منهما.

واستوردت سنغافورة نحو 128.5 ألف برميل يوميًا، وتايلاند بـ75 ألف برميل، والهند والإمارات نحو 64.5 ألف برميل لكل منهما، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

منصات التصدير

تُصدّر قطر النفط الخام من خلال 5 منصات رئيسة تشمل الشاهين، وحالول، ورأس لفان، ومسيعيد، والريان.

وبلغ إجمالي صادرات الشاهين نحو 338.7 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب، مقارنة بنحو 290 ألف برميل في يوليو/تموز، في حين بلغت صادرات حالول نحو 172 ألف برميل، مقارنة بـ161 ألف برميل في يوليو/تموز.

وارتفعت صادرات رأس لفان إلى 252.7 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقارنة بنحو 246.8 ألف برميل في يوليو/تموز، فيما تراجعت صادرات مسيعيد إلى 160 ألف برميل، مقارنة بنحو 182.8 ألف برميل في يوليو/تموز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق