التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

بي واي دي الصينية تطلق 10 آلاف سيارة كهربائية في المكسيك العام المقبل

و30 ألف سيارة أخرى في 2024

أمل نبيل

تواصل شركة بي واي دي، أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية في الصين، توسعها في الأسواق الخارجية، إذ تعتزم دخول السوق المكسيكية بحلول العام المقبل 2023.

وتستهدف شركة صناعة السيارات الصينية بيع ما يصل إلى 30 ألف سيارة كهربائية في المكسيك بحلول عام 2024، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس الشركة تشو زو: "في العام المقبل 2023، ستبدأ بي واي دي بيع إصدارات كهربائية بالكامل من سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات (تانغ)، بالإضافة إلى سيارة "هان" السيدان، عبر 8 تجّار في جميع أنحاء المكسيك"، وفقًا لرويترز.

سيارات بي واي دي الكهربائية

تأمل أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات بيع 10 آلاف مركبة في المكسيك في عام 2023، وما بين 20 ألفًا و 30 ألفًا سيارة في عام 2024، بحسب تصريحات رئيس الشركة.

وأضاف تشو زو أن هدف شركة "بي واي دي" طويل الأجل هو الاستحواذ على نحو 10% من إجمالي الحصة السوقية لسوق السيارات المكسيكية.

السيارات الكهربائية من بي واي دي
سيارة بي واي دي من طراز هان - الصورة من موقع الشركة

لا تزال تمتلك شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير الأميركي وارن بافيت، حصة في بي واي دي، بعد أن باعت بعض أسهمها المدرجة في بورصة هونع كونغ، الأشهر الأخيرة.

وتواصل بيركشاير هاثاواي التخلص من أسهمها في أكبر صانع للسيارات الكهربائية محلية الصنع في الصين، والمنافس الرئيس لشركة تيسلا، بعد 14 عامًا من الاحتفاظ بملكية الأسهم.

وباع التكتل الاقتصادي المملوك لوارن بافيت 3.2 مليون سهم من أسهم بي واي دي المدرجة في هونغ كونغ الأسبوع الماضي، مقابل نحو 80 مليون دولار، وخفض حصته في الشركة إلي 15.9%.

وتعدّ هذه خامس عملية بيع رئيسة من قبل شركة بيركشاير هاثاواي لأسهم بي واي دي منذ أغسطس/آب 2022، وفقًا لموقع سي إن إن.

وفقًا لرابطة صناعة السيارات في المكسيك، مثّلت السيارات الهجينة نحو 4.5% فقط من السيارات المبيعة في الدولة الواقعة بأميركا الشمالية خلال الـ8 أشهر الأولى من هذا العام، ما يعادل نحو 31 ألف مركبة من إجمالي 693 ألف سيارة مبيعة.

والسيارات الهجينة هي سيارات مزدوجة المحرك تجمع بين نظامين، الأول هو الاحتراق الداخلي الذي يستعمل وقود سائل مثل البنزين، والثاني كهربائي يستعمل البطارية.

ورفضت بي واي دي الكشف عن الأسعار الأولية لسياراتها في المكسيك، وشدّد رئيس الشركة على مرونة الأسعار، قائلًا: "نحن علامة تجارية للجميع".

السيارات الكهربائية من بي واي دي
سيارة بي واي دي من طراز هان من الداخل - الصورة من موقع الشركة

أسعار سيارات بي واي دي الكهربائية

في سبتمبر/أيلول (2022)، حددت شركة صناعة السيارات الصينية أسعار ما قبل البيع لنماذج تانغ وهان عند 72 ألف يورو (72.5 ألف دولار) في أوروبا، وقلّة من المكسيكيين يحصلون على رواتب أكثر من 10 آلاف دولار في السنة، وفقًا لمركز الإحصاء في البلاد.

وقال رئيس شركة بي واي دي تشو زو، إن شركته تهدف إلى بيع السيارات عبر 15 تاجرًا مرخصًا في المكسيك بحلول نهاية عام 2023، يرتفع إلى 30 تاجرًا بحلول عام 2024.

وظهر ممثلو الموزّعين الثمانية، بما في ذلك سلسلة متاجر ليفربول والمزيد من التجّار التقليديين مثل غروب كونتيننتال، مع شركة بي واي دي في حدث يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

السيارات الكهربائية من بي واي دي
سيارة بي واي دي من طراز تانغ - الصورة من موقع الشركة

يأتي إعلان الشركة في الوقت الذي تتطّلع فيه المكسيك، وهي مركز رئيس لإنتاج السيارات، إلى جعل السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة عن طريق خفض ضرائب المبيعات ورسوم الاستيراد، وهي التحركات التي وُصفت من قبل رئيس شركة بي واي دي بأنها إيجابية.

في الأشهر الأخيرة، قال مسؤولون في المكسيك، إن البلاد تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها المتمثل بكهربة 50% من السيارات المنتجة في البلاد بحلول عام 2030.

ومع ذلك، قال مسؤول تنفيذي في شركة جنرال موتورز هذا الشهر، إن المكسيك ستصل على الأرجح إلى نحو 15% فقط بحلول عام 2030 إذا لم تغيّر سياستها.

كانت شركة صناعة السيارات الأميركية قد كشفت النقاب، العام الماضي 2021، عن اعتزامها دخول السوق المكسيكية بحلول عام 2023.

بينما قال رئيس شركة بي واي دي الصينية تشو زو، مع تحول الولايات الأميركية مثل كاليفورنيا إلى السيارات الكهربائية بالكامل، فمن المتوقع أن تتبنّى المكسيك التي تنتج كمية هائلة من السيارات لجيرانها الشماليين، النهج نفسه.

السيارات الكهربائية من بي واي دي
سيارة بي واي دي من طراز تانغ من الداخل - الصورة من موقع الشركة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق