نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

الأردن يخطط للتوصل إلى إغلاق مالي لبرنامج الصخر النفطي

ويطرح فرصًا استثمارية في 9 مناطق امتياز

محمد فرج

يعتزم الأردن طرح فرص استثمارية بمجال التنقيب عن النفط والغاز في 9 مناطق امتياز، ضمن خطط تقليل اعتماده على الواردات.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة الزواتي، إن المناطق التي ستُطرح فيها فرص استثمارية تضم: الأزرق، والسرحان، والسرحان التطويرية، والمرتفعات الشمالية، والجفر، وغرب الصفاوي، والبحر الميت، والبتراء، وروم.

ويعتزم الأردن -الذي يستورد أكثر من 90% من احتياجاته من الطاقة- تنويع مصادره المحلية للنفط الخام من خلال تطوير نظامين نفطيين فاعلين؛ ما يمكن أن يخلق فرصًا للمستثمرين الدوليين، حسبما ذكر موقع ناشيونال نيوز.

التنقيب يحتاج إلى سنوات

قال الرئيس التنفيذي لشركة قمر إنرجى، روبن ميلز، إن "التنقيب قد يبدأ قريبًا حال وجود اهتمام ورغبة في ذلك، لكن الأمر سيستغرق بضع سنوات"، مؤكداً أنه "ليس هناك إقبال كبير على التنقيب في الصناعة في الوقت الحالي، باستثناء بعض المجالات".

وأوضح أنه من المتوقع أن يعطي الأردن الأولوية لتطوير أصوله الهيدروكربونية التقليدية المحدودة على رواسب الصخر النفطي، لا سيما أن الأخيرة مكلفة وكثيفة الكربون.

ويعتزم الأردن -الذي يعتمد على المساعدات والمنح الخارجية لتمويل احتياجاته من الحسابات المالية والجارية- تنويع مزيج الطاقة من خلال وضع إستراتيجية للطاقة المتجددة وبرنامجه للصخر النفطي.

وذكر مجلس الطاقة العالمي أن الأردن لديه ثامن أكبر رواسب صخر زيتي في العالم.

وزيرة الطاقة في الأردن هالة زرواتي
وزيرة الطاقة الأردنية المهندسة هالة زواتي

الإغلاق المالي لبرنامج الصخر النفطي

قالت هالة الزواتي -في مقابلة مع صحيفة ناشيونال- إن الأردن يخطط للتوصل إلى إغلاق مالي لبرنامج الصخر النفطي بحلول عام 2022، ويمكن أن يشهد نحو 25 ألف برميل يوميًا من الإنتاج.

ويمكن أن يساعد ارتفاع الإنتاج المحلي من الهيدروكربونات من خلال برنامج الصخر الزيتي وزيادة الطاقة المحلية للغاز في مساعدة الأردن على معالجة عبء ديونه والبطالة التي ارتفعت نتيجة لتفشي وباء كورونا.

اتسعت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الأردن من 97.4% في 2019 إلى 109% في العام الماضي، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

وبلغ معدل البطالة -الذي كان مرتفعًا بالفعل قبل الوباء- 25% في الربع الأخير من العام الماضي، مع ارتفاع بطالة الشباب إلى 55%، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

الأردن: انخفاض واردات النفط ومشتقاته 40% في 5 أشهر
علم الأردن

نمو متوقع في الاقتصاد الأردني بنسبة 2%

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2% في العام الجارى، بعد استمرار برنامج الإصلاح في البلاد على المسار الصحيح وسط الوباء، على الرغم من انكماش بنسبة 2% العام الماضي، وفقًا للصندوق.

وفي عام 2019، اختبر الأردن بئرًا تمكنه من إنتاج 3 ملايين قدم مكعبة من الغاز من حقل الريشة للغاز في عام 2019، ومنح عقدًا مدته 50 عامًا لشركة النفط الوطنية التي تديرها الدولة.

كما أبرم المجلس الوطني للنفط اتفاقية مشاركة في الإنتاج تغطي منطقة شرق الصفاوي وحقل حمزة، حيث تجري تقييمات ميدانية إلى جانب الوزارة.

وأنتجت الشركة نحو 221 مليار قدم مكعبة من الغاز بين عامي 1995 و2017، لكن هذا بالكاد كان قادرًا على تلبية احتياجات الاستهلاك المتزايدة في الأردن.

جدير بالذكر أن متوسط ​​استهلاك الأردن اليومي من الغاز يبلغ 330 مليون قدم مكعبة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق