رئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة تُطلق اسم وزير خارجية أميركا الأسبق على أول ناقلة في أسطولها

أحمد أيوب

أطلقت شركة قطر للطاقة اسم ريكس تيلرسون (Rex Tillerson) على أول سفينة ضمن برنامجها الضخم لبناء ناقلات الغاز المسال.

و"ريكس تيلرسون" هو رئيس مجلس الإدارة السابق والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل (Exxon Mobil)، الذي شغل أيضًا منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الـ69، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى شركة قطر للطاقة إلى مواصلة خططها لزيادة صادرات الغاز المسال عبر التوسع في تجهيز أسطول كبير من ناقلات الغاز المسال؛ في إطار خطط تعزيز انتشارها في السوقيْن الأوروبية والآسيوية باتفاقيات طويلة الأجل.

لماذا ريكس تيلرسون؟

أشرف "تيلرسون"، خلال مدة عمله التي امتدت 10 سنوات رئيسًا لمجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، على تعزيز العلاقات مع دولة قطر وقطاع الطاقة لديها، ما أدى إلى عقد شراكات إستراتيجية واستثمارات كبيرة في صناعة الغاز المسال في قطر، وفقًا لما أعلنته شركة قطر للطاقة ونشره موقع أوف شور إنرجي (Offshore Energy)، في 23 فبراير/شباط 2024.

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي: "يعد هذا الإعلان بمثابة شهادة على الإنجازات الرائعة التي حققها رجل يتمتع برؤية استثنائية في مجال الطاقة، وهو رجل سيظل إرثه ملموسًا في قطر على مدار عقود.

مجموعة من ناقلات الغاز المسال القطري
مجموعة من ناقلات الغاز المسال القطري - الصورة من أوف شور إنرجي

وأضاف: "لهذا السبب، يشرفنا أن نسمي أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال، بُنيت جزءًا من أسطولنا الجديد باسم "ريكس تيلرسون"؛ تقديرًا لإنجازاته الطويلة".

ومن المتوقع أن تدخل السفينة "ريكس تيلرسون" الخدمة في سبتمبر/أيلول 2024، وهي قيد الإنشاء حاليًا في حوض بناء السفن هودونغ سونغوا (Hudong-Zhonghua) الصيني.

أسطول الناقلات

سيُزَود أسطول الناقلات الجديد لشركة قطر للطاقة بأحدث التقنيات البحرية؛ لضمان الكفاءة التشغيلية الأفضل للسفن؛ مع الامتثال للأنظمة البيئية الأكثر دقةً؛ ما يعكس التزام الشركة القطرية بمعايير الاستدامة.

وفي عام 2022، وقّعت شركة قطر للطاقة سلسلة من اتفاقيات الإيجار الزمني (TCPs) لاستئجار وتشغيل 60 سفينة للغاز المسال على المدى الطويل، لتختتم بذلك المرحلة الأولى من برنامج توسيع أسطولها لنقل الغاز المسال الذي يهدف إلى دعم وتلبية المتطلبات المستقبلية لحقل الشمال الشرقي التابع لشركة قطر للطاقة، ومشروعات التوسعة في مجال الشمال والجنوب.

وبدأت المرحلة الثانية من برنامج توسيع أسطول شركة قطر للطاقة بطلبية قيمتها 3.9 مليار دولار لشراء 17 ناقلة جديدة للغاز المسال، في سبتمبر/أيلول 2023.

تجدُر الإشارة إلى أنه في يناير/كانون الثاني 2024، أُعلنت صفقة بين شركتي قطر للطاقة وهودونغ سونغوا (Hudong-Zhonghua) الصينية، لبناء 8 ناقلات من طراز كيو ماكس (Q Max) بسعة تصل إلى 271 ألف متر مكعب، على أن يكون التسليم خلال عامي 2028 و2029.

ناقلة الغاز المسال كيو ماكس
ناقلة الغاز المسال كيو ماكس - الصورة من إل إن جي برايم

وتخطط الشركة القطرية لبناء ما يقرب من 10 ناقلات من طراز كيو ماكس إضافية، بحسب ما نقله موقع إل إن جي برايم (LNG Prime) عن مصادر، في 14 فبراير/شباط الجاري.

وفي 10 فبراير/شباط 2024، كشفت شركة قطر للطاقة عن الترسية الأولى من الدفعة الثانية لبرامج التعاون الفني طويلة الأجل ضمن مشروع توسيع أسطول الغاز الطبيعي المسال، ومُنح العقد لشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) لامتلاك وتشغيل ما يصل إلى 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من الحجم التقليدي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق