أخبار الغازرئيسيةغاز

صناعة بناء ناقلات الغاز المسال في كوريا الجنوبية تحقق إنجازًا ضخمًا

أسماء السعداوي

حقّق قطاع بناء ناقلات الغاز المسال في كوريا الجنوبية إنجازًا مهمًا بتسليم الناقلة رقم 500 منذ بدء المسيرة قبل 30 عامًا، وبالتحديد في عام 1994.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة أن السفينة "أوريون سبيريت" بسعة 174 ألف متر مكعب، هي ناقلة الغاز المسال رقم 500 بتاريخ صناعة بناء السفن في كوريا الجنوبية.

وكانت شركة سامسونج هيفي إندستريز (Samsung Heavy Industries) هي من بنى السفينة لصالح شركة "جي بي موران تشيس آند كو" للخدمات المالية والمصرفية (J.P. Morgan Chase & Co).

واستحوذت كوريا الجنوبية على كل طلبات بناء ناقلات الغاز المسال الجديدة خلال الربع الأول، واستحوذت شركة قطر للطاقة على الأغلبية العظمى منها بإجمالي 47 طلبًا.

تفاصيل الصفقة

حضر وزير التجارة والصناعة والطاقة آهن دوك جيون حفل تسمية ناقلة الغاز المسال رقم 500 بتاريخ صناعة بناء السفن في كوريا الجنوبية.

أقيمت المناسبة داخل حوض جيوجي لبناء السفن التابع للشركة المطورة سامسونغ هيفي إندستريز، وتزامنت مع ذكرى بناء أول ناقلة غاز مسال في كوريا الجنوبية عام 1994.

كانت شركة غلوبال ميريديان هولدينغز (Global Meridian Holdings) التابعة إلى الشركة الأم جي بي مورغان تشيس آند كو قد طلبت بناء ناقلة الغاز المسال و3 سفن أخرى في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2021، على أن تتمّ عملية التسليم خلال عام 2024.

وفي ذلك الوقت، بلغت قيمة بناء السفينة الواحدة 206 مليون وون (206 ملايين دولار أميركي)، وكان الأعلى منذ عام 2015.

لكن مقارنةً بالأسعار الحالية، يقلّ سعر الصفقة الأحدث بصناعة بناء ناقلات الغاز المسال في كوريا الجنوبية كثيرًا عن متوسط الأسعار الحالية لناقلة غاز مسال بسعة 174 ألف متر مكعب، الذي يتراوح بين 260 و265 مليون دولار، بحسب التقرير الذي نشرته منصة "إل إن جي برايم" المتخصصة (lngprime).

حوض بناء السفن تابع لشركة سامسونغ هيفي إندستريز
حوض بناء السفن تابع لشركة سامسونغ هيفي إندستريز- الصورة من "themeditelegraph"

بناء ناقلات الغاز المسال في كوريا الجنوبية

ثمة معايير خاصة وتقنيات متقدمة للغاية لبناء ناقلات الغاز المسال، إذ يجب نقل الوقود وسط درجات حرارة شديدة البرودة تقلّ عن 163 درجة مئوية، وتتجاوز تكلفة بناء الناقلة الواحدة أكثر من 300 مليار وون (217 مليون دولار)، بحسب بيان صحفي نشرته وزارة الصناعة عبر موقعها الرسمي.

وتعدّ كوريا الجنوبية رائدة عالميًا في بناء ناقلات الغاز المسال، وتتصدر 9 دول فقط نجحت في بناء أسطول عالي التقنية.

ويوجد حاليًا 680 ناقلة غاز مسال قيد التشغيل في العالم، ثلاثة أرباعها بُنيت في كوريا الجنوبية، كما تُبنى 256 ناقلة أخرى.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، تلقّت أحواض بناء السفن الكورية طلبات لبناء ناقلات الغاز المسال بقيمة 13.6 مليار دولار، وهو ما يجعلها مركز بناء السفن رقم واحد في العالم على مدار 3 سنوات، لتتجاوز الصين.

واستحوذت كوريا الجنوبية على 100% من طلبات بناء ناقلات الغاز المسال والأمونيا خلال الربع الأول، كما دخلت الطلبات التي تلقّتها في 2021 حيز التصدير خلال العام الجاري.

وأكد الوزير منح الأولوية لمبادرة الجيل القادم من بناء السفن التي أُطلقت الشهر الماضي من أجل حيازة تقنيات متطورة في بناء السفن وحل التحديات المرتبطة بالعمالة، بإجمالي استثمارات 9 تريليون وون على مدار الخمس سنوات المقبلة.

شعار شركة قطر للطاقة خلال مؤتمر صحفي
شعار شركة قطر للطاقة خلال مؤتمر صحفي- الصورة من وكالة الأنباء الفرنسية

قطر للطاقة

تلقّت شركة سامسونج هيفي إندستريز، مؤخرًا، طلبًا من شركة قطر للطاقة لبناء 15 ناقلة غاز مسال بسعة 174 ألف متر مكعب، ضمن المرحلة الثانية من برنامج العملاقة القطرية الخاص ببناء ناقلات الغاز المسال.

تستهدف شركة قطر للطاقة بناء أكثر من 100 ناقلة غاز مسال، ضمن برنامج طموح يواكب الصفقات طويلة الأجل المبرمة مع مشترين الغاز المسال في أوروبا وآسيا.

وبلغت قيمة الصفقة 3.45 مليار دولار (بسعر 230 مليون دولار للناقلة الواحدة)، وهي الأكبر في تاريخ الشركة الكورية، وستتمّ عملية التسليم بحلول أكتوبر/تشرين الأول من عام 2028.

كما تعاقدت قطر للطاقة مع شركة هانهوا أوشين الكورية الجنوبية (Hanwha Ocean) لبناء 15 ناقلة غاز مسال جديدة تُسلَّم في أغسطس/آب 2027، ضمن صفقة بقيمة 920 مليون دولار، واتفقت أيضًا مع شركة إتش دي هيونداي هيفي (HD Hyundai Heavy) على شراء 17 ناقلة غاز مسال ضمن صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار.

وفي المرحلة الأولى من برنامج قطر للطاقة، تعاقدت الشركة على بناء 60 ناقلة غاز مسال مع 3 شركات كورية وشركة صينية واحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق