رئيسيةأخبار الغازغاز

صادرات الغاز المسال العماني تنتعش بصفقة ضخمة

مع شركة بي بي البريطانية

الطاقة

يعدّ الغاز المسال العماني أحد مصادر الإمدادات الموثوقة حول العالم، لذا تسعى كبرى شركات الطاقة العالمية لتأمين احتياجاتها منه من خلال صفقات طويلة الأمد.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني، توقيع اتفاقية بيع إجمالي مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال، لصالح شركة النفط البريطانية "بي بي".

تأتي صفقة الغاز المسال العماني لتعزز الشراكة الإستراتيجية التي تربط الشركة العُمانية بشركة بي بي، إذ وقّعت الأولى سابقًا عدّة اتفاقيات لتزويد شركة النفط البريطانية بالغاز الطبيعي المسال.

صادرات الغاز المسال العماني

تمتد الاتفاقية، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، لمدة 9 سنوات، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصدير في عام 2026.

قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، حمد بن محمد النعماني: "تتبلور أهمية الاتفاقية مع شركة بي بي في دورها المحوري نحو إيجاد فرص جديدة لتجديد حضور سلطنة عمان في خريطة تجارة الطاقة العالمية".

الغاز المسال العماني
أحد حقول النفط والغاز في سلطنة عمان - أرشيفية

وأضاف النعماني: "ستستهم هذه الاتفاقية من خلال إيراداتها في دعم الاقتصاد الوطني ورفع الناتج المحلي الإجمالي بما يكلل رحلتنا نحو التميز".

وتواصل الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال جهودها الحثيثة مستندة إلى السمعة الريادية التي حققتها بصفتها مصدرًا معتمدًا للغاز الطبيعي المسال، إذ تعتزم الشركة انتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال بما يحقق دعم كلّ من أمن الطاقة العالمي والاقتصاد الوطني.

صفقات الغاز المسال العماني

رفعت الاتفاقية مع بي بي عدد صفقات الغاز المسال العماني إلى أكثر من 12 صفقة خلال العام الجاري، كان آخرها مع شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies)، في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

بموجب الاتفاقية ستمدد توتال إنرجي اهتمامها بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى ما بعد عام 2024، لمدّة 10 سنوات، وفي مشروع قلهات للغاز المسال، لمدّة 5 سنوات.

ويقع مجمع الشركة العمانية للغاز المسال على الساحل الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، ويتكوّن من خطَّي إسالة، تبلغ قدرة كل منهما 3.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا.

وهذا المجمع مجاور لمشروع شركة قلهات للغاز المسال، ويضم خطًا واحدًا بقدرة 3.8 مليون طن سنويًا، وتمتلك الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حصة فيه، وبذلك يصل إجمالي إنتاج الموقع إلى 11.4 مليون طن سنويًا.

وخلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري، وقّعت الشركة العمانية نحو 10 صفقات لتصدير الغاز المسال، بمدد تتراوح بين 4 و10 سنوات.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، أبرز صفقات الغاز المسال العماني في أول 8 أشهر من 2023:

صفقات الغاز المسال العماني

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق