أخبار الغازأسهم وشركاترئيسيةشركاتغاز

شينير إنرجي توقع اتفاقية توريد غاز مسال إلى الصين لمدة 20 عامًا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • شينير إنرجي تصدر الغاز المسال إلى الصين في اتفاقية طويلة الأجل.
  • صعود سعر السهم في شينير إنرجي خلال تداولات الخميس.
  • وافقت فوران إنرجي على شراء نحو 0.9 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 20 عامًا.
  • من المتوقع أن تدعم اتفاقية البيع والشراء مشروع توسعة محطة إسالة الغاز سابين باس.

نجحت شينير إنرجي Cheniere، أكبر مصدر للغاز المسال في الولايات المتحدة، في تعزيز محفظتها الاستثمارية الخارجية عبر توريد الغاز الطبيعي المسال إلى الصين في اتفاقية طويلة الأجل.

وسجّل سعر السهم في الشركة صعودًا، خلال جلسة تداولات أمس الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، على وقع نتائج أعمال إيجابية تتعلق بالربع الثالث كشفت عنها مصدرة الغاز المسال، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق أبرمت شينير إنرجي Cheniere اتفاقية لتصدير الغاز المسال مدتها 20 عامًا مع رائدة الطاقة الصينية فوران إنرجي Foran Energy، وفق ما أورده الموقع الرسمي للشركة.

وبموجب اتفاقية البيع والشراء المُبرمَة، وافقت فوران إنرجي على شراء نحو 0.9 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 20 عامًا من شركة شينير ماركيتنغ Cheniere Marketing ،التابعة لشركة شينير إنرجي، على أساس تسليم ظهر السفينة مقابل سعر شراء مرتبط بسعر مؤشر هنري هوب Henry Hub.

ويُقصَد بالبيع بشرط التسليم على ظهر السفينة أن البضاعة محل البيع توضع بمعرفة البائع على ظهر السفينة الناقلة لها في ميناء الشحن المحدد في عقد البيع، وتنتقل مخاطر هلاك أو تلف البضاعة إلى المشتري من اللحظة التي تعبر فيها البضاعة حاجز السفينة الناقلة.

تسليم الشحنات

قالت شينير إنرجي إن تسليم الشحنات سيبدأ بمجرد انطلاق العمليات التجارية لوحدة الإنتاج الثانية من مشروع توسعة محطة إسالة الغاز سابين باس في ولاية لويزيانا الأميركية.

ويخضع بدء تسليم الشحنات لقرار الاستثمار النهائي، من بين أشياء أخرى، ذات الصلة بوحدة الإنتاج الثانية في سابين باس.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت فوران إنرجي خططًا لشراء الغاز المسال من شينير إنرجي، غير أن الشركة لم تُدلِ بأي تفاصيل بشأن موعد إبرام اتفاقية البيع والشراء.

وفي العام قبل الماضي (2021) أبرمت شينير إنرجي اتفاقية مُلزمة مع فوران لإمداد الغاز المسال مدتها 20 عامًا.

وبموجب الاتفاقية وافقت فوران على شراء قرابة 0.3 مليون طن من الغاز المسال من شينير ماركيتنغ على أساس تسليم خارج السفينة لمدة 20 عامًا تبدأ في يناير/كانون الثاني (2023).

الغاز حل مرن وموثوق

في معرض تعقيبه على الاتفاقية، قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة شينير إنرجي جاك فوسكو: "نحن سعداء للبناء على العلاقة طويلة الأمد مع فوران التي تُعد واحدة من أسرع شركات الغاز نموًا في الصين، مع توقيع اتفاقية البيع والشراء الثانية التي تبلغ مدتها 20 عامًا والتي تؤمّن زيادة أحجام شحنات الغاز المسال المستلمة من قبل فوران على المدى الطويل".

وأضاف فوسكو: "ومن شأن اتفاقية البيع والشراء أن تعزز التزام الصين بتعزيز الغاز الطبيعي، بوصفه مصدر طاقة رئيسًا، كما أنها تزود فوران بحل مرن وموثوق لعملياتها التجارية".

وأشار فوسكو إلى أنه من المتوقع أن تدعم اتفاقية البيع والشراء مشروع توسعة محطة إسالة الغاز سابين باس، وتمثل أول عقد يُبرَم بشأن وحدة الإنتاج الثانية في المشروع.

محطة سابين باس للغاز المسال
محطة سابين باس للغاز المسال - الصورة من 1012industryreport

وتلامس سعة محطة إسالة سابين باس قرابة 30 مليون طن سنويًا في أعقاب إطلاق وحدة الإنتاج السادسة في فبراير/شباط (2022)، بينما تصل سعة محطة إسالة الغاز كوربوس كريستي التي تتألف من 6 وحدات إنتاج في ولاية تكساس، نحو 15 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، وهي تشهد توسعًا أيضًا في الوقت الراهن.

وفي بداية العام الجاري (2023)، بدأت شينير إنرجي عملية مراجعة مع لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأميركية، بشأن مشروع توسعة المرحلة الخامسة من محطة إسالة الغاز سابين باس.

وسيشتمل المشروع على ما يصل إلى 3 وحدات كبيرة لإنتاج الغاز المسال، تبلغ سعة كل منها قرابة 6.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، ووحدة إعادة تسييل الغاز المغلي (BOG) بسعة إنتاجية تلامس 0.75 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، وأيضًا مستودعات تخزين الغاز المسال سعة 220 ألف متر مكعب.

نتائج أعمال شينير إنرجي في الربع الثالث

أظهرت نتائج أعمال شينير إنرجي في الربع الثالث 2023 أرباحًا فاقت توقعات المحللين، في حين تكافح الشركة مع أسعار الغاز الطبيعي المنخفضة وأحجام الصادرات، وفق ما نشره الموقع الرسمي للشركة.

وقالت شينير إنرجي، التي ارتفعت أسهمها بنسبة 2.3% إلى ما قيمته 172.50 دولارًا في جلسة التداولات الصباحية أمس الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إن أرباحها في الربع الثالث لامست 1.4 مليار دولار، تتعلق بقيمة حافظة المشتقات الخاصة بالشركة.

وهبطت أحجام الغاز المسال في شينير إنرجي إلى 548 تريليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنظيرتها في المدة نفسها من العام الماضي (2022) والبالغة حينها 559 تريليون وحدة حرارية بريطانية.

وبلغت أرباح السهم في الشركة 7.03 دولارًا، بزيادة على التوقعات التي كانت تشير إلى 2.53 دولارًا للسهم، حسب أرقام مزودة بيانات أسواق المال العالمية "إل إس إي جي"، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما لامست عائدات الشركة 4.2 مليارات دولار في الربع الثالث، مقارنة بـ8.9 مليار دولار في العام السابق (2022).

وعزت شينير إنرجي الهبوط في العائدات إلى تراجع أسعار الغاز في أميركا، وفق مؤشر هنري هوب.

وهبطت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 60% -تقريبًا- في الولايات المتحدة الأميركية خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2023)، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022، مع استمرار ارتفاع إنتاجية البلاد من تلك السلعة الإستراتيجية، وتراجع المخاوف بشأن أمن الطاقة في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق