أخبار الغازرئيسيةغاز

ريلاينس الهندية تخفض أسعار الغاز الطبيعي من حقولها العميقة

أسماء السعداوي

خفضت شركة ريلاينس (Reliance) الهندية أسعار الغاز الطبيعي المنتج من مربع "كيه جي-دي 6" بالمياه العميقة، تماشيًا مع تراجع الأسعار العالمية.

وترتبط أسعار الغاز الطبيعي في الهند بمؤشري "هنري هوب" الأميركي و"إن بي بي" البريطاني، وكذلك أسعار الغاز الكندية والروسية.

وتستهدف الهند إرساء اقتصاد قائم على الغاز؛ إذ تخطط لرفع حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة إلى 15% بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 6.3% حاليًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي توسيع نطاق استهلاك الغاز محليًا في الوقت الذي تحاول فيه الهند التخلص من أنواع الوقود الأكثر تلويثًا، مثل الفحم الذي يشكّل 70 من مزيج الكهرباء.

كما تعمل على خفض انبعاثات الكربون بمقدار مليار طن بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2005، وصولًا إلى تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

ريلاينس تخفض سعر الغاز

أعلنت شركة ريلاينس التابعة لقطب الأعمال موكيش أمباني، اليوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2023، خفض سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من مربع كيه جي- دي6 بالمياه العميقة الهندية بنسبة 18%.

وفي إخطار رسمي، قالت خلية التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط، إن الخطوة تأتي تماشيًا مع تراجع الأسعار المرجعية العالمية للغاز، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" (The economic times).

في المقابل، سيبقى سعر الغاز المستعمل على نطاق واسع لإنتاج الغاز الطبيعي المضغط لتموين السيارات أو للطهي بالمنازل، دون تغيير، بسبب وضع حدّ أقصى يقلّ بنسبة 30% عن أسعار السوق.

وخلال الأشهر الـ6 المقبلة والتي تبدأ من اليوم 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، سيُباع الغاز المنتج من حقول المياه العميقة، والتي تتميز بارتفاع الحرارة والضغط بسعر مخفض عند 9.96 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، انخفاضًا عن 12.12 دولارًا سابقًا.

وتراجع الحكومة كل 6 أشهر أسعار الغاز الطبيعي المنتج محليًا، والذي يُحوَّل إلى غاز طبيعي مضغوط لاستعماله لتموين السيارات والطهي وتوليد الكهرباء وصناعة الأسمدة.

وتُثبت الأسعار الجديدة مرتين سنويًا؛ بدعم من ريلاينس الهندية، في الأول من شهر أبريل/نيسان والأول من أكتوبر/تشرين الأول.

مربع "كيه جي-دي 6"
مربع "كيه جي-دي 6"- الصورة من "energy world"

تسعير الغاز الطبيعي في الهند

أقرّت الهند في أبريل/نيسان 2023 آليّة جديدة قابلة للمراجعة شهريًا لتسعير الغاز الطبيعي المنتج محليًا من الحقول القديمة التابعة لشركات النفط الوطنية، مثل شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية "أو إن جي سي" (ONGC) وشركة "أويل إنديا" (Oil India)، والحقول الجديدة الواقعة في مناطق صعبة مثل المياه العميقة.

وفي أبريل/نيسان 2023، حددت آلية تسعير جديدة سعر الغاز من الحقول القديمة لترتبط بمستويات أسعار النفط الخام العالمية السائدة بنسبة 10%.

وحددت آلية سعرًا أقصى عند 6.50 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مع مراجعة الأسعار شهريًا.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، بلغ سعر الغاز المنتج من الحقول القديمة 8.60 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، وبسبب الحدّ الأقصى، أصبح يُباع بـ6.5 دولارًا، رغم أنه قد وصل خلال الشهر إلى 9.2 دولارًا.

وارتفعت أسعار خام برنت لتبلغ في المتوسط نحو 92 دولارًا للبرميل، إلّا أن الأسعار ستبقى عند مستوى 6.5 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية.

الحقول الصعبة

لم تحدد الحكومة آلية لتسعير الغاز المنتج من الحقول الصعبة، إلّا أن مصادر مطّلعة تقول، إن سعر الغاز من الحقول الصعبة سيُحدَّد بناءً على حساب متوسط أسعار الغاز المسال العالمية لمدة عام، والأسعار في بعض مراكز الغاز العالمية.

يُقصد بالحقول الصعبة هي تلك ذات الطبيعة الخاصة، مثل حقول الغاز في المياه العميقة والمياه أبعد من العميقة، أو الموجودة في درجات حرارة مرتفعة، وكذلك مناطق الضغط المرتفع مثل المناطق البحرية الغربية وأحواض كريشنا غودافاري.

وتراجعت أسعار الغاز العالمية خلال المدة بين يوليو/تموز 2022 إلى الشهر نفسه من هذا العام 2023، ولذلك -بحسب المصادر- أثّر ذلك في تراجع أسعار الغاز من الحقول الصعبة.

وانخفض سعر الغاز من الحقول الصعبة إلى 12.12 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية خلال الأشهر الـ6 التي بدأت في الأول من أبريل/نيسان 2023، مقارنة بـ 12.46 دولارًا سابقًا.

وتسببت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية في ارتفاع قياسي لأسعار الوقود، وهو ما انعكس على الغاز المنتج محليًا في الهند، والذي سجّل مستوى 8.57 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية للغاز المنتج من الحقول القديمة، و12.46 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية للغاز من الحقول الصعبة، وذلك خلال المدة بين أكتوبر/تشرين الأول 2022 ومارس/آذار 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق