رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مسؤول: الهند تستعد لتصدير الهيدروجين الأخضر خلال سنوات

إطلاق أول حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في نيودلهي

حياة حسين

توقّع وزير أن تتمكن الهند من تصدير الهيدروجين الأخضر، وهو الوقود الجديد الذي سيمثّل 25% من إجمالي مصادر الطاقة العالمية خلال السنوات المقبلة، بسبب توفيرها مصادر نظيفة وخالية من الانبعاثات للكهرباء.

وقال وزير النفط والغاز والإسكان في نيودلهي هارديب سينغ بوري، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، أن بلاده ستصبح مصدرًا لوقود الهيدروجين، التي بدأت تستعمله في حافلات النقل العام

وأوضح أن الوقود الجديد، مثل الهيدروجين الأخضر والوقود الحيوي، سيحتلّ هذه النسبة من مصادر الطاقة العالمية، خلال عقدين من الزمن، حسبما نقلت عنه صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

وجاءت تصريحات بوري خلال إطلاق أول حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين الأخضر في الهند بالعاصمة (نيودلهي)، اليوم الإثنين 25 سبتمبر/أيلول (2023)،

الهيدروجين الأخضر في الهند

في وقت سابق من الشهر الجاري، أظهرت تجربة في الهند، بعد 9 أشهر، الجدوى الاقتصادية لمزج الهيدروجين الأخضر بالغاز الطبيعي، نفّذتها شركة الطاقة العملاقة التي تديرها الدولة، إن تي بي سي (NTPC).

وقال كبير مديري أعمال الهيدروجين في الشركة الهندية، دي لاكشمانان، إن مزج الهيدروجين النظيف سيصبح حلًا قابلًا للتطبيق مستقبلًا في البلاد، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير هارديب سينغ بوري أن استعمال خلايا وقود الهيدروجين الأخضر لتوليد الكهرباء لتشغيل الحافلة بالاعتماد على الماء فقط، قد يخلق أكثر منتج صديق للبيئة في قطاع النقل، بالمقارنة مع حافلات محركات الديزل والبنزين.

وأضاف: "يبرز وقود الهيدروجين الذي تزيد فيه معدلات الكهرباء بمقدار 3 أضعاف المنتجات الأخرى، إضافة إلى خلوّه من الانبعاثات الكربونية، بوصفه وقودًا أنظف، وفرصة أكبر كفاءة لتلبية متطلبات الطاقة".

كما نبّه الوزير الهندي إلى إمكانات الشحن السريع من وقود الهيدروجين، إذ إن الحافلة تحصل على الشحن الكهربائي خلال دقائق معدودة، ما يجعله تقدمًا مهما في قطاع النقل العام.

وأطلقت الهند مبدأ "أمة واحدة-شبكة واحدة-تردد واحد"، ومن خلاله باتت الدولة الآسيوية العملاقة مهيّأة لتصبح رائدة عالمية في مجال إنتاج الهيدروجين وتصديره.

ووعد الوزير الهندي، خلال إطلاق أول حافلة في البلاد تعمل بوقود الهيدروجين الأخضر، بإضافة 15 حافلة أخرى في نيودلهي قبل نهاية العام الجاري (2023)، ضمن إطار خطة شاملة للوصول بالعدد إلى 350 حافلة.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من إيكوواتش

شراكات مهمة

أشاد وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي بالشركات الحكومية من خلال شركة إنديان أويل ( IndianOil) مع القطاع الخاص متمثلًا في شركة تاتا موتور (Tata Motors)، في صناعة حلول البنية التحتية لخلايا الوقود والهيدروجين المحلية، متوقعًا أنّ نجاح مثل هذه الشركات يمهّد الطريق لتحوّل بلاده من مستورد صافٍ للوقود الأحفوري إلى مصدّر صافٍ لوقود الهيدروجين النظيف.

وأضاف وزير النفط والغاز الطبيعي في نيودلهي رامشوار تلي أن مهمة الهيدروجين الأخضر في الهند تستهدف إعداد نظام بيئي شامل له، يكون لها دور فعال في تحقيق الحياد الكربوني.

وأعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي التزام بلاده في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، متأخرًا عن الدول الغربية بنحو 20 عامًا، والصين بـ 10 سنوات، وكان ذلك خلال قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية عام 2021.

وتسعى الهند، التي تعتمد على توليد أكثر من نصف احتياجاتها الكهربائية من الفحم، وتُعدّ ثالث أكبر مصدر للانبعاثات الكربونية عالميًا، إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة.

وأجرت الهند تجربة ناجحة للمزج بين 5% و20% من الهيدروجين بالغاز الطبيعي.

ويُنتَج الهيدروجين الأخضر في هذا المشروع التجربة عن طريق التحليل الكهربائي للمياه، باستعمال الكهرباء من مشروع الطاقة الشمسية العائمة الذي تبلغ طاقته 1 ميغاواط في كاواس.

ويُخزَّن الهيدروجين الأخضر المنتج، ومن ثم يُضخ إلى شبكة الغاز عبر الأنابيب، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق