التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

تعزيز استعمال الهيدروجين الأخضر في مصافي التكرير الهندية

بدعم من شركة إنديان أويل الوطنية

أحمد أيوب

يشهد الهيدروجين الأخضر في الهند تطورات مهمة، إذ أعلنت أكبر شركة لتكرير النفط في البلاد خطة مستقبلية طموحة لإدراج هذا الغاز النظيف بصورة أكبر لاستعماله وقودًا للمصافي التابعة لها.

وأعلن مسؤول في شركة إنديان أويل الهندية أن الشركة تخطط لتحويل 350 ألف طن متري من كميات الهيدروجين الرمادي المستعمَلة حاليًا في مصافيها، إلى هيدروجين أخضر، بحسب ما نشره موقع إي تي إنرجي، يوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2023.

وتُولي الشركة أهمية كبيرة لمسألة انتقال الطاقة وتعزيز استعمال الهيدروجين الأخضر في الهند، ويُجري مركز الأبحاث والتطوير التابع لها تجارب لزيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر من الكتلة الحيوية، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

المصافي والهيدروجين الأخضر

قال مدير قطاع الأبحاث والتطوير في شركة إنديان أويل الهندية، إس. إس. في. راماكومار، إن كميات الهيدروجين الرمادي المُقرر أن تستعملها مصافي الشركة حتى عام 2030، تبلغ 700 ألف طن متري سنويًا.

وأوضح أن الشركة تعتزم تحويل أكثر من نصف هذه الكمية إلى الهيدروجين الأخضر بواقع 350 ألف طن متري سنويًا؛ ما يُعزز استعمالات الهيدروجين الأخضر في الهند.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي شارك فيها راماكومار في قمة إي تي إنرجي ليدرشيب 2023، وعُقدت خلال المدة من 19 إلى 20 يونيو/حزيران الماضي في الهند.

أحد مرافق تكرير النفط الهندية
أحد مرافق تكرير النفط الهندية - الصورة من ميلينيوم بوست

وتابَع، أن أول محطة للهيدروجين الأخضر في البلاد -تعمل على نطاق تجاري- من المقرر إقامتها في مصفاة بانيبات، بطاقة 7 آلاف طن متري سنويًا.

تجدر الإشارة إلى أن شركة إنديان أويل كانت قد وقّعت في وقت سابق ورقة شروط مُلزمة لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في الهند مع شركة لارسن آند توبرو الهندسية الرائدة، وأكبر منتج للطاقة المتجددة "رينيو باور" المدعومة من مؤسسة غولدمان ساكس الاستثمارية.

ووفقًا للاتفاق بين الشركات الـ3، تُركّز الشراكة على تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصفاتي ماثورا وبانيبات التابعتين لشركة إنديان أويل.

وآنذاك، أوضح بيان مشترك للشركات أن قطاع التكرير الهندي يستهلك نحو مليوني طن من الهيدروجين الرمادي، الذي يعتمد على الغاز بدلًا من الطاقة المتجددة.

الهيدروجين الأخضر من الكتلة الحيوية

في حديثه عن تغويز الكتلة الحيوية، قال "راماكومار"، إن 62 مليون طن من الكتلة الحيوية تُنتج سنويًا في البلاد دون الاستفادة منها، و"هذا بمثابة فرصة ضائعة لقطاع الهيدروجين الأخضر في الهند".

وأوضح: "إذا أمكننا تحويل هذه الكتلة المُهملة إلى غاز، وإذا استطعنا زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق تقنية التغويز، فإن تغويز الكتلة الحيوية وتحويلها إلى هيدروجين أخضر يُعدّ خيارًا جيدًا للهند".

وأضاف -في سياق آخر- أن إنتاج كيلوغرام واحد من الهيدروجين الأخضر يتطلب نحو 20 لترًا من الماء غير المُتأيّن، ومن ثم، فإن الحاجة المُلحّة الآن هي "معرفة ما إذا كان بإمكاننا استعمال مياه البحر لإنتاج الهيدروجين الأخضر".

وتابع قائلًا: "يعمل فريق البحث والتطوير لدينا على دراسة إمكان إجراء عملية التحليل الكهربائي المباشر لمياه البحر"، وهذا أيضًا يُعزز فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند.

وقال :"يمكننا مشاركة الرأي مع صانعي السياسات لتضمين الهيدروجين الأخضر المنتج من خلال تغويز الكتلة الحيوية وعَدّه أحد أشكال الهيدروجين الأخضر، بحيث يكون مؤهلاً للحصول على الحوافز المُقررة.

وأوضح أن الطرق التقليدية لتغويز الكتلة الحيوية حاليًا تُنتج 40 غرامًا من الهيدروجين الأخضر لكل كيلوغرام واحد من المواد الأولية للكتلة الحيوية.

وأضاف أن شركة النفط الهندية تعمل مع المعهد الهندي للعلوم (آي آي إس سي) لإنتاج 110 غرام من الهيدروجين الأخضر لكل كيلوغرام من المواد الأولية للكتلة الحيوية، وهو ما يعزز فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند من الكتلة الحيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق