سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 23 منطقة جديدة

أطلقت مصر مزايدة جديدة من أجل التنقيب عن النفط والغاز في 23 منطقة موزّعة على مناطق مختلفة من البلاد، في إطار مساعيها للاستفادة من مواردها الطبيعية.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن الجولة الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر تتضمن 10 مناطق للهيئة المصرية العامة للبترول، و13 منطقة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول.

وتتضمن المربعات الجديدة -وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، و7 مناطق بخليج السويس، و4 مناطق بالبحر الأحمر، على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

تفاصيل المزايدة

أعلن وزير البترول طارق الملا أنه المخطط مدّ مدة تلقّي العروض والاستفسارات حول المزايدة والمناطق المطروحة حتى الأحد 25 فبراير/شباط 2024.

وشدد على أن الشركات الراغبة في المنافسة يمكنها التواصل عبر بوابة الاستكشاف والإنتاج (من هنا)، والاطّلاع على كل البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية لكل المناطق، بالإضافة إلى الدراسات الفنية لجميع المناطق والدراسات الإقليمية، مع توفير غرف إطلاع افتراضية للبيانات وتقديم كل أشكال الدعم الفني.

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا

وأوضح الملا أن المزايدة الجديدة تضم مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، إذ استُعمِلَت أحدث الوسائل والأساليب الرقمية في إعدادها وعرض بياناتها عبر البوابة الرقمية للاستكشاف والإنتاج، والتي توفر نافذة تسويقية متطورة كليًا للفرص النفطية المتاحة.

وأكد أن المزايدة الجديدة روعي فيها تنوع القطاعات المطروحة بكل المناطق النفطية، كما أنها تُقدّم طرحًا جديدًا بمناطق البحر الأحمر التي شهدت مسحًا سيزميًا متطورًا، أثمر عن بيانات جيولوجية قيمة جرى التعامل معها وإعدادها وفق النظم العالمية المتطورة.

إنتاج النفط والغاز في مصر

شدد الملا أن مصر بهذا الطرح الجديد تواصل عملها على زيادة إنتاجها من الثروات النفطية وزيادة الاستثمارات المقررة من هذا النشاط، والتي تثري العملية الإنتاجية وقواعد البيانات الجيولوجية عن مناطق الإنتاج النفطي.

وأشار إلى حرص الوزارة على تقديم كل أشكال الدعم للشركات الفائزة بالمزايدات التي تطرحها للإسراع بأعمالها، سواء كان الفائز بهذه المزايدات من شركاء مصر الحاليين الحريصين على زيادة استثماراتهم وتوسيع مناطق عملهم، أو الشركاء الجدد الذين يستهدفون باستثماراتهم السوق المصرية وما تملكه من فرص واعدة واحتمالات نفطية قائمة وقصص نجاح فعلية وبنية أساسية متطورة.

تأتي المزايدة الجديدة في الوقت الذي يُجري فيه قطاع النفط تقييم نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة برية وبحرية بالبحر المتوسط والدلتا، عقب إغلاقها في نهاية يوليو/تموز الماضي.

وكانت وزارة البترول قد طرحت أيضا ف مارس/آذار الماضي أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول النفط المتقادمة، إذ تشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق