رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

كوفبيك الكويتية توسع أنشطتها للتنقيب عن النفط والغاز في مصر

بالاستحواذ على حصة 40% من امتياز شل

وسّعت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك" أنشطتها للتنقيب عن النفط والغاز في مصر بالاستحواذ على حصة من امتياز لشركة شل في البحر المتوسط.

ووقّعت الشركة الكويتية اتفاقية شراكة مع "بي جي إنترناشيونال ليمتد"، التابعة لشركة شل "shell" العالمية متعددة الجنسيات، تحصل بموجبها (كوفبيك- مصر) على حصة 40% من (قطاع 3 دلتا النيل) شمال شرق العامرية في البحر الأبيض المتوسط، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي مايو/أيار 2022، وقّعت شركة بي جي اتفاقية مع شركة إكسون موبيل إيجيبت، استحوذت من خلاله شل على منطقة امتياز شمال شرق العامرية البحرية في دلتا النيل بمصر.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

قال الرئيس التنفيذي لـ"كوفبيك"، محمد الحيمر: "يسرنا توسيع أنشطتنا في مصر بالتعاون مع شركائنا الدوليين العاملين في أحواض استكشافية متميزة بما يتماشى مع إستراتيجيتنا لعام 2040"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح الحيمر، أن الشراكة الجديدة في "قطاع 3 دلتا النيل" ستمكّن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية من تعزيز أصولها البحرية وأنشطتها الاستكشافية في مصر.

وأشار إلى أن "كوفبيك" توجد مسبقًا في المنطقة، إذ مُنحت قطاع شمال "رأس كنايس" البحري في البحر الأبيض المتوسط عام 2020.

النفط في مصر

ومن جانبه، أعرب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة شل مصر المهندس خالد قاسم، عن سعادته بالشراكة الجديدة في قطاع 3 دلتا النيل، التي تمكّن الشركة من الاستفادة من الخبرات المشتركة.

وأكد قاسم، أن الاتفاقية ستعزز مكانة شركة شل وأنشطتها الاستكشافية البحرية، مشيرًا إلى أن قرب القطاع وغيره من القطاعات الاستكشافية التي تمتلكها الشركة في المنطقة سيساعد في تحقيق أهدافها ودعم مصر لتلبية احتياجاتها من إمدادات الطاقة.

وتتميّز منطقة الاستكشاف بقربها من أصول شركة شل الحالية ومناطق الاستكشاف الأخرى التي تمتلكها الشركة العالمية في المنطقة نفسها، ما يُسهم في تسريع وتيرة طموحات الشركاء في المناطق البحرية.

حقل غاز إيرين

من جهة أخرى، أعلنت كوفبيك أن شركتها التابعة لها "كوفبيك النرويج"، قدّمت خطة لتطوير حقل غاز إيرين في بحر الشمال النرويجي وتشغيله مع شركة إكوينور.

ومن المقرر تطوير حقل غاز إيرين، الذي اُكتشف في عام 1978، لكي يكون رابطًا تحت سطح البحر بالحقل البحري "جينا كروغ" الذي تديره إكوينور النرويجية.

وكانت "كوفبيك" قد قدّمت خطة إلى وزارة النفط والطاقة النرويجية لتطوير حقل غاز إيرين في بحر الشمال النرويجي وتشغيله مع شركة إكوينور، متوقعة بدء الإنتاج في عام 2025.

واستحوذت الشركة الكويتية على حقل إيرين بصفته جزءًا من صفقة مع شركة "توتال" في عام 2016، إذ يحتوي على احتياطيات قابلة للاستخراج تُقدر بنحو 27.6 مليون برميل من النفط المكافئ، وتبلغ حصتها التشغيلية في الحقل 21.8%، مقابل 78.2% لإكوينور.

وأعلن الحيمر، أن إجمالي صافي تكاليف التطوير المطلوبة يبلغ 108.4 مليون دولار، مشيرًا إلى أن تطوير حقل إيرين سيؤدي إلى تعزيز محفظة كوفبيك النرويجية الحالية من خلال إضافة المزيد من إنتاج الغاز منخفض التكلفة وعالي الربحية إلى السوق الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق