أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

توتال إنرجي الفرنسية تدعم إنتاج الهيدورجين الأخضر بعطاء جديد

أسماء السعداوي

طرحت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) عطاءً جديدًا لإمداد مصافيها في أوروبا بالهيدروجين الأخضر، وذلك ضمن مسيرتها الخضراء الرامية لخفض انبعاثات الكربون.

وتمتلك الشركة 6 مصافٍ لتكرير النفط في أنحاء القارة الأوروبية، هي: نورماندي، ودونغ، وفيزان في فرنسا، وأنتويرب في بلجيكا، وليونا ألمانيا، وزيلاند في هولندا، وكلها تستعمل الهيدروجين الأخضر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي، فإن استعمال الهيدروجين الأخضر في مصافي التكرير سيمنع إطلاق نحو 5 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2030.

وتستهدف عملاقة النفط والغاز العالمية خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، والناتجة مباشرة عن مشروعات الهيدروكربونات في النطاق 1و2 بحلول عام 2030، وذلك مقارنة بمستويات عام 2015.

إزالة الكربون من مشروعات توتال إنرجي

تسعى شركة توتال إنرجي إلى خفض البصمة الكربونية على طول عمليات إنتاج وتحويل وإمداد الطاقة.

وإلى ذلك، قررت استعمال الهيدروجين الأخضر أو منخفض الانبعاثات لتحقيق هدف إزالة الكربون من مصافي التكرير الأوروبية التابعة لها.

ويستهدف العطاء إنتاج 500 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، الذي من المقرر استعماله من أجل الاستبدال الكامل للهيدروجين الرمادي في العمليات الصناعية كثيفة الكربون.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه، إن العطاء الضخم يتّسق تمامًا مع طموح توتال إنرجي لإزالة الكربون من جميع الهيدروجين المستعمَل في مصافيها الأوروبية بحلول عام 2030.

وأضاف: "علاوة على مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون في مصافي الشركة في لاميد، وغراندبوي، وليونا، ونورماندي، نتواصل مع مزوّدين آخرين لإمدادنا بالهيدروجين الأخضر لتسريع إزالة الكربون من مشروعاتنا".

وتابع: "عبر إتاحة الفرصة لمزودين عالميين مختلفين لتأمين عقود متوسطة وطويلة الأمد مع توتال إنرجي، نثق بأننا سنحقق أقصى استفادة من الحلول الأكثر تنافسية التي سيطورونها".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج

مصفاة نورماندي

في السياق نفسه، أبرمت توتال إنرجي اتفاقًا طويل الأجل مع شركة "إير ليكيد" (Air liquid) الفرنسية الرائدة بمجال الغازات الصناعية؛ لتزويد مصفاة نورماندي بالهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون.

ويقول بيان صحفي نشرته الشركة الفرنسية عبر موقعها الرسمي، إن الاتفاق خطوة على طريق إزالة الكربون، ومن شأنه أن يخفض انبعاثات الكربون بمقدار 150 ألف طن سنويًا.

وكانت الشركة قد طرحت عطاءً لإمدادها بـ10 ألاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا لمصفاتها في نورماندي، بالإضافة 5 آلاف طن سنويًا من الهيدروجين منخفض الكربون، بدءًا من النصف الثاني من عام 2026.

وستُجرى عمليات الإنتاج على مرحلتين: الأولى إنتاج الهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون بواسطة المحلل الكهربائي "نورماند إتش واي" (Normand’hy) الذي ستنشئه وتديره شرطة إير ليكيد بقدرة إجمالية 200 ميغاواط، ويحقّ لتوتال إنرجي الحصول على نصف قدرات الإنتاج المزوّدة للمصفاة.

من جانبها، ستوفر توتال إنرجي نحو 700 غيغاواط/سنويًا من الكهرباء من مصادر متجددة ومنخفضة الكربون لمحلل إير ليكيد لتشغيل نصف قدراتها 100 ميغاواط، وهو ما يتناسب مع حصة توتال إنرجي في إنتاجه.

مصفاة نورماندي
مصفاة نورماندي - الصورة من موقع توتال إنرجي

خطوة جديدة

أثنى رئيس عمليات التكرير والكيماويات بالشركة الفرنسية برنارد بيناتل على الاتفاق، قائلًا: "هذه الشراكة مع إير ليكيد خطوة جديدة نحو طموح توتال إنرجي لإزالة الكربون من الهيدروجين المستعمل في مصافيها الأوروبية بحلول عام 2030".

بدوره، يقول نائب الرئيس التنفيذي لشركة إير ليكيد باسكال فينيت: "مذكرة التفاهم مع توتال إنرجي تُظهر قدرتنا على تقديم حلول ملموسة لعملائنا من أجل إزالة الكربون".

وأضاف: "سيُسهم المحلل الكهربائي نورماند إتش واي في خطة إزالة الكربون من مشروعاتنا، كما أنه يتماشى مع التزامنا بتقليل البصمة الكربونية في قطاعي الصناعة والنقل".

وتابع بقوله، إن التعاون مع توتال إنرجي يعزز تطوير الهيدروجين في نورماندي، مضيفًا أن "المحلل الكهربائي -بدعم من الدولة الفرنسية والاتحاد الأوروبي- يؤكد التزامنا بتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون داخل نطاق الصناعة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق