رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أباتشي الأميركية تستثمر 1.4 مليار دولار للتنقيب عن النفط والغاز في مصر

في 2024

أعلنت شركة أباتشي الأميركية، المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز والطاقة، أنها تعتزم ضخ استثمارات في مصر، بقيمة 1.4 مليار دولار، خلال العام المقبل (2024).

جاء ذلك خلال لقاء جمع نائب رئيس الشركة الأميركية مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأحد 20 أغسطس/آب (2023)، بحضور وزير البترول طارق الملا، لمناقشة خطط واستثمارات الشركة مع القاهرة خلال المدة المقبلة، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس الوزراء المصري، إن شركة أباتشي الأميركية لديها أعمال ضخمة في القاهرة، كما أن العلاقات التاريخية معها تمتدّ أكثر من عقدين، لذلك هناك تطلّع من جانب القاهرة لمزيد من الاستثمارات الجديدة على المدى القريب.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنّ مصر تتطلع إلى توسّع أباتشي الأميركية في استثماراتها بنشاط التنقيب عن النفط والغاز على نطاق أكبر، رغم التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي حاليًا، إذ إن هذه أوقات صعبة يواجهها العالم كله، ومصر ليست استثناءً.

ولفت رئيس الوزراء المصري إلى أن حكومته تولي دعم أنشطة الشركة الأميركية في مصر أهمية كبيرة، لا سيما أن العلاقات تمتد معها لأكثر من عقدين، استثمرت فيهما كثيرًا من المال، بجانب التوصل إلى اكتشافات ضخمة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أباتشي الأميركية تستثمر في التنقيب عن النفط والغاز في مصر
لقاء رئيس الوزراء المصري مع نائب رئيس الشركة الأميركية - الصورة من مجلس الوزراء المصري

من جانبه، قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن أباتشي الأميركية هي أكبر مستثمري بلادها في مصر، إذ إنها شريك مهم لقطاع النفط المصري، وهناك تنسيق ورؤية مشتركة بين القطاع والشركة، لمواصلة ضخ مزيد من الاستثمارات في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في مصر.

وأوضح الملا أن مصر تستهدف أن تعمل الشركة الأميركية على ضخ مزيد من الاستثمارات، وحفر المزيد من الآبار، لتحقيق الهدف المشترك للجانبين، وهو زيادة معدلات إنتاج النفط والغاز، الأمر الذي تتحقق معه مصلحة الطرفين.

تحديث آليات عمل أباتشي

بدوره، قال نائب رئيس شركة أباتشي الأميركية، الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي مصر جون كريستمان، إن الشركة تربطها علاقات عمل وصداقة مهمة مع مصر، موضحًا أنها نفّذت خططًا لتحديث آليات العمل في مواقعها هناك.

أباتشي الأميركية تستثمر في التنقيب عن النفط والغاز في مصر
شعار الشركة الأميركية

ولفت نائب رئيس الشركة الأميركية العملاقة إلى أن هذه الخطط مكّنت شركته من زيادة قدراتها الإنتاجية من النفط بنسبة 10%، إلى ما يزيد عن 150 ألف برميل يوميًا، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد كريستمان التزام شركته بدعم الحكومة المصرية، ومواصلة تنفيذ توسعاتها في سوق القاهرة، والعمل على استدامة شراكتها الممتدة مع مصر، موضحًا أنها تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار بالتنقيب عن النفط والغاز في مصر خلال العام المقبل 2024.

بالإضافة إلى ذلك، تناول الاجتماع إمكانات وخطط زيادة إنتاج مصر من النفط، من خلال استمرار أعمال التحديث بقطاعات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، لا سيما مع وجود فرص متاحة لتحقيق اكتشافات جديدة وتوافر التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق