التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

مستويات تخزين الغاز في أوروبا تُبشر بشتاء أكثر دفئًا.. تجاوزت 90%

مع تخطي مستهدفات التخزين للموسم الجديد

أحمد أيوب

يبدو أن مستويات تخزين الغاز في أوروبا اللازمة لمتطلبات موسم الشتاء المقبل قد تجاوزت المستهدفات التي حددها الاتحاد الأوروبي، وهي أخبار إيجابية لقطاع الطاقة في القارة العجوز.

واستطاعت أوروبا تخزين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي تفوق 90% من السعات التخزينية، وذلك قبل أكثر من شهرين من الموعد المحدد لاستكمال مستويات التخزين، وفقًا لما نشره موقع إنرجي لايف نيوز (Energy Live News)، يوم الجمعة 18 أغسطس/آب 2023.

وبهذا تكون مستويات تخزين الغاز في أوروبا قد أمّنت متطلبات موسم الشتاء المقبل من الوقود للعام الثاني على التوالي؛ ما يعكس نجاح دول القارة في تعويض إمدادات الغاز الروسي الذي تأثر في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجاوز مستهدفات التخزين

خزّنت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 93 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهذه الكميات تمثل 90.12% من سعة تخزين الغاز في أوروبا، وفقًا لرابطة غاز إنفراستركتشر يوروب (Gas InFrastructure Europe) المعنية بمصالح مُشغّلي البنية التحتية للغاز الأوروبي.

وبهذا تكون أوروبا قد تجاوزت المستويات الإلزامية للتخزين التي حددتها لنفسها العام الماضي عند 80% من سعة التخزين بحلول مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مواقع تخزين الغاز في أوروبا
أحد مواقع تخزين الغاز في أوروبا - الصورة من ذا نيويورك تايمز

ووفقًا لمسودة قانونية أُفصح عنها في مايو/أيار 2022، كانت الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي قد حددت مستهدفات تخزين الغاز -إجباريًا- قبل دخول فصل الشتاء عند 80% من سعة التخزين قبل موسم الشتاء المقبل، مع زيادة هذه النسبة إلى مستويات 85% و90% خلال الأعوام التالية.

وآنذاك، أوضحت المسودة أن مستويات تخزين الغاز في أوروبا يتعين أن تكون بمثابة بنية تحتية إستراتيجية ويجب أن يقدم المشغلون شهادات إجبارية بذلك، لتجنيب أوروبا مخاطر التأثيرات الخارجية في أمن الطاقة الأوروبي، بحسب ما نشره موقع يورو نيوز، في مايو/أيار من العام الماضي (2022).

شتاء أكثر دفئًا

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة كادري سيمسون، استعداد دول المنطقة لفصل الشتاء، موضحة أن "سوق الطاقة في الاتحاد الأوروبي باتت في وضع أكثر استقرارًا مما كانت عليه هذا الوقت من العام الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى التدابير التي اتخذناها على مستوى الاتحاد الأوروبي"؛ ما يؤكد أن مستويات تخزين الغاز في أوروبا باتت آمنة.

وقالت "سيمسون"، في منشور لها على موقع إكس: "لاحظنا خلال الأسابيع الأخيرة أن السوق ما زالت سريعة التأثر؛ لهذا نراقب الأوضاع حتى يمكن لمخزوناتنا من الغاز أن تظل كافية بمستويات عالية بينما نستعد لفصل الشتاء".

وعلى صعيد الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لتأمين مخزونات الغاز، تجدُر الإشارة إلى تشريعات خفض الطلب التي أدت إلى انخفاض استهلاك الغاز بنسبة 18% خلال المدة بين أغسطس/آب 2022 ومايو/أيار 2023، كما أن العمل بهذه التشريعات قد مُدد عامًا آخر.

تخزين الغاز في أوروبا
أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا - الصورة من الغارديان

تجدُر الإشارة إلى أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية دفعت الحكومات الأوروبية لاتخاذ سياسات صارمة من أجل تعزيز عمليات إعادة ملء منشآت التخزين في أوروبا لضمان زيادة مستويات تخزين الغاز في أوروبا خلال فصل الشتاء.

وبتخطي مستهدفات تخزين الغاز في القارة العجوز لموسم الشتاء المُقبل، تكون أوروبا قد أمّنت لنفسها -للعام الثاني على التوالي- شتاء أكثر دفئًا؛ إذ أمّنت أيضًا مخزونات الغاز خلال العام الماضي بنسبة 95% بحلول 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وكانت مستويات تخزين الغاز في أوروبا قد قفزت إلى مستويات قياسية بنهاية موسم الشتاء الماضي (2022-2023)؛ إذ بلغت 2.02 تريليون قدم مكعبة بنهاية موسم الشتاء في 31 مارس/آذار 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وامتلأت مواقع تخزين الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 56% بحلول 1 أبريل/نيسان 2023، وهو أعلى مستوى على الإطلاق بنهاية موسم التدفئة الشتوي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واردات أوروبا من الغاز

خلال عام 2022، بدأت الدول الأوروبية في التخلي عن وارداتها من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب الروسية التي كانت تغطي أكثر من 80% من الاستهلاك الأوروبي من الغاز الطبيعي، وعلى الرغم من ذلك؛ فقد نجحت في زيادة مستويات تخزين الغاز في أوروبا.

وفي هذا السياق، بحلول سبتمبر/أيلول 2022، هبطت صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى أوروبا عند 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، واستمرت في التراجع لتبلغ 1.1 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الشتاء الماضي.

وخلال المدّة من 2019 إلى 2021، كان متوسط الصادرات الروسية إلى أوروبا 13.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، بحسب أرقام طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ متوسط واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال -خلال شتاء (2022-2023)- 16.3 مليار قدم مكعبة يوميًا، ووصلت إلى أعلى مستوى شهري على الإطلاق في ديسمبر/كانون الأول 2022 عند 17.9 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- ترتيب مُصدّري الغاز المسال إلى أوروبا خلال الربع الأول من 2023:

الغاز الجزائري إلى أوروبا

وظلّت الولايات المتحدة أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا للعام الثاني على التوالي؛ إذ استحوذت على 44% من الواردات الأوروبية، تليها قطر وروسيا بنسبة 17% و12% على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق