التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الطاقة النوويةتقارير الهيدروجينتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةطاقة نوويةعاجلهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات الطاقة منخفضة الكربون قد ترتفع إلى 620 مليار دولار هذا العام (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتجه استثمارات الطاقة منخفضة الكربون إلى الارتفاع هذا العام (2023)، بفضل تمويل البنية التحتية لمشروعات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه، رغم التحديات التي يفرضها التضخم.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي -في تقرير صادر اليوم الجمعة (13 يناير/كانون الثاني 2023)- ارتفاع الإنفاق على المشروعات منخفضة الكربون بنسبة 10% على أساس سنوي في العام الجاري، ليصل الإجمالي إلى 620 مليار دولار.

ورغم ذلك، فإن النمو المتوقع في استثمارات الطاقة منخفضة الكربون يشهد تباطؤًا عن متوسط السنوات الأخيرة، الذي بلغ 20%، مع اتجاه المطورين إلى تقليل الإنفاق، وسط ارتفاع الأسعار، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نمو استثمارات الطاقة منخفضة الكربون

في العام الماضي (2022)، قفزت استثمارات الطاقة منخفضة الكربون بنسبة 21%، لتتجاوز الإنفاق المرتبط بالنفط والغاز للمرة الأولى، لكن مخاوف التضخم تُقيّد النمو هذا العام.

ومن المقرر أن تصل الاستثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه والهيدروجين والطاقة الكهرومائية والطاقة النووية إلى 620 مليار دولار في عام 2023، ارتفاعًا من 560 مليار دولار في العام الماضي.

وتُعدّ استثمارات الطاقة منخفضة الكربون ذات دورة قصيرة مقارنة بصناعات الوقود الأحفوري، ومن ثم فهي أكثر حساسية للضغوط التضخمية، لكن من المرجح أن يعود الإنفاق إلى مستوياته الطبيعية في السنوات المقبلة، حسب التقرير.

ويوضح الرسم التالي الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة المتجددة حول العالم، على أساس فصلي منذ عام 2018 حتى النصف الأول من 2022:

استثمارات الطاقة المتجددة

وعلى الصعيد الإقليمي وبالنظر إلى المشروعات المؤكدة هذا العام، فإن أفريقيا مهيأة لجذب أعلى معدل للاستثمارات الخضراء بزيادة 26%، مدفوعة بمشروعات طاقة الرياح البرية في مصر، في حين تحتل أستراليا المرتبة الثانية بنسبة نمو 23% مع التوسع في جميع القطاعات تقريبًا.

وفي المركز الثالث، تأتي آسيا بنسبة 12%، بدعم طموحات الصين في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في حين أن قانون خفض التضخم الأميركي وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة واحتجاز الكربون وتخزينه قد يدفع استثمارات أميركا الشمالية بنسبة 9% هذا العام.

بينما يُتوقع نمو استثمارات الطاقة منخفضة الكربون في أوروبا بنحو 7%، وهي نسبة أقل بكثير من الوتيرة المطلوبة لتلبية طموحات الاتحاد الأوروبي بتعزيز المصادر المتجددة لتعويض نقص الإمدادات الروسية، إذ تواجه المنطقة تحديات بسبب تسارع التضخم المرتفع واضطرابات سلسلة التوريد.

الاستثمارات حسب القطاع

تستحوذ الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية على غالبية استثمارات الطاقة منخفضة الكربون، بفارق كبير عن المصادر الأخرى، حسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع ريستاد إنرجي زيادة إجمالي الإنفاق على الطاقة الشمسية بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 250 مليار دولار خلال 2023، وعلى الرغم من الارتفاع الضئيل نسبيًا في قيمة الاستثمارات، من المتوقع زيادة السعة الشمسية المركبة بنسبة 25% تقريبًا لتصل إلى 1250 غيغاواط، بدعم انخفاض تكلفة البولي سيليكون.

أمّا استثمارات طاقة الرياح البرية فقد ترتفع بنسبة 12%، لتصل إلى 230 مليار دولار، في حين من المرجح زيادة الإنفاق على طاقة الرياح البحرية إلى 48 مليار دولار، بزيادة 20% على أساس سنوي.

ومن حيث النسبة المئوية، فإن استثمارات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه قد تشهد أكبر زيادة سنوية بنسبة 149% و136%، لتصل إلى 7.8 و7.4 مليار دولار على التوالي.

ومن المتوقع أن يقفز الإنفاق على الطاقة الحرارية الأرضية نحو 45% على أساس سنوي هذا العام، وإن كان ذلك مقارنة باستثمارات منخفضة نسبيًا العام الماضي، في حين قد ينخفض الإنفاق على الطاقة الكهرومائية بنسبة 3%، وتظل استثمارات الطاقة النووية ثابتة نسبيًا.

ويوضح الرسم الآتي استثمارات الطاقة العالمية حسب القطاع بين عامي 2017 و2022، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية:

استثمارات الطاقة العالمية

القطاعات الأكثر استفادة

بالنظر إلى القطاعات الفردية في استثمارات الطاقة منخفضة الكربون، فإن شركات التشغيل والصيانة قد تشهد أكبر قدر من نمو الإنفاق هذا العام بنسبة 16%، وفق المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ويأتي ذلك مع كون هذه الشركات تركز على القدرة التشغيلية المركبة، التي ستنمو هذا العام بوتيرة مماثلة لعام 2022، كما أنها تعتمد على العمالة أكثر من القطاعات الأخرى، وهو ما يعني تحمّل تكاليف إضافية لرفع الأجور، خاصة مع تسارع التضخم.

وتشير التقديرات إلى أن شركات النقل والخدمات اللوجستية، التي تعتمد -غالبًا- على المشروعات البحرية والتجارة البحرية، قد تشهد زيادة في الاستثمارات بنسبة 15% في العام الحالي، كما يُتوقع ارتفاع الإنفاق على قطاعات المعدات والمواد والهندسة والبناء بنسبة 9%.

ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق على القطاع الجديد والصغير نسبيًا للموردين ذات الصلة بخدمات المشروعات منخفضة الكربون بنسبة 33% هذا العام، لكن الإجمالي سيصل إلى 3.7 مليار دولار فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق