غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

اكتشاف غاز ضخم في إندونيسيا على يد إيني الإيطالية

دينا قدري

توصلت شركة إيني (Eni) الإيطالية إلى اكتشاف غاز كبير في حوض كوتي بإندونيسيا، بما يسهم بتعزيز إنتاج الشركة في الدولة الآسيوية.

يقع الاكتشاف في البئر الاستكشافية غنغ نورث-1 التي حُفرت في منطقة امتياز نورث غانال، على بعد نحو 85 كيلومترًا قبالة ساحل شرق كاليمانتان في إندونيسيا.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن إجمالي حجم الاحتياطيات المكتشفة يبلغ 5 تريليونات قدم مكعّبة من الغاز، أي ما يعادل نحو 140 مليار متر مكعب من الغاز، ويُقدَّر محتوى المكثفات بـ400 مليون برميل.

وقالت إيني -في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه-، إن هذا الاكتشاف لديه القدرة على الإسهام بشكل كبير بإنشاء مركز إنتاج جديد في الجزء الشمالي من حوض كوتي، ليُربط بمنشآت بونتانغ للغاز المسال على ساحل شرق كاليمانتان.

تفاصيل اكتشاف الغاز في إندونيسيا

حُفرت البئر غنغ نورث-1 بعمق 5025 مترًا في عمق مياه يبلغ 1947 مترًا، وواجهت عمودًا من الغاز يبلغ سمكه نحو 50 مترًا في خزان من الحجر الرملي من عصر الميوسين، يتمتع بخصائص بتروفيزيائية ممتازة خضعت لحملة واسعة النطاق للحصول على البيانات.

واختُبِرَ إنتاج البئر بنجاح لإجراء تقييم كامل لاكتشاف الغاز، وعلى الرغم من أن مرافق الاختبار محدودة، فإنه سمح بتقدير سعة بئر تصل إلى 80-100 ملم قدم مكعّبة يوميًا، ونحو 5-6 آلاف برميل يوميًا من المكثفات.

اكتشاف غاز جديد في إندونيسيا على يد إيني
إحدى منصات الإنتاج التابعة لشركة إيني - الصورة من موقع الشركة الإيطالية

ويؤكد هذا الاكتشاف فاعلية إستراتيجية إيني التي تهدف إلى خلق القيمة من خلال معرفتها العميقة بالآفاق الجيولوجية وتطبيق التقنيات الجيوفيزيائية المتقدمة، بحسب ما أكدته الشركة الإيطالية.

تتماشى حملة التنقيب المستمرة، إلى جانب عمليات الاستحواذ الأخيرة، مع إستراتيجية انتقال الطاقة لشركة إيني لتحويل مزيج محفظتها تدريجيًا نحو الغاز والغاز المسال، مستهدفة 60% في عام 2030، وزيادة محفظة الغاز المسال.

وتؤدي إندونيسيا، وجنوب شرق آسيا عمومًا، دورًا مهمًا في هذه الإستراتيجية.

تطوير الغاز في إندونيسيا

تعمل إيني في إندونيسيا منذ عام 2001، ولديها حاليًا محفظة كبيرة من الأصول في مراحل الاستكشاف والتطوير والإنتاج.

ويبلغ إنتاج الشركة الحالي نحو 80 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ من حقلي غانغكريك وميراكيس في شرق كاليمانتان.

وتشير التقديرات إلى أنه، بالإضافة إلى غنغ نورث، يوجد أكثر من 5 تريليونات قدم مكعّبة من الغاز في الاكتشافات غير المستغلة داخل المنطقة محل الاهتمام؛ في حين إن هناك إمكانات استكشاف كبيرة تتجاوز التريليونات قيد الدراسة حاليًا.

ويقع اكتشاف غنغ نورث بجوار منطقة تنمية المياه العميقة في إندونيسيا التي تتضمن العديد من الاكتشافات العالقة الموجودة داخل منطقتي راباك وغانال، واللتين أعلنت شركة إيني مؤخرًا الاستحواذ على مصالح شركة شيفرون (Chevron) الأميركية فيهما.

ومن المتوقّع وجود تآزر كبير بين المنطقتين فيما يتعلق بخيارات تطوير الغاز، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوفر الاستحواذ أيضًا فرصة لتسريع تطوير مشروع الغاز جيندالو وغاندانغ (نحو تريليوني قدم مكعّبة من احتياطيات الغاز) من خلال مرافق جانغكريك التي تديرها شركة إيني.

ويأتي اكتشاف "غنغ نورث" بعد مدّة وجيزة من إعلان اتفاقية إيني للاستحواذ على نبتون إنرجي (Neptune Energy)، والتي سيسمح استكمالها بتعزيز موقع إيني في منطقة نورث غانال.

تقوم شركة إيني نورث غانال، التي تمتلك حصة مشاركة بنسبة 50.22%، بتشغيل المنطقة، مع شركة نبتون إنرجي نورث غانال التي تمتلك حصة 38.04%، وأغرا إنرجي 11.74%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق