أخبار الغازرئيسيةغاز

اكتشاف غاز في بحر الشمال على يد شركة نرويجية

أسماء السعداوي

أعلنت شركة النفط النرويجية "دي إن أو" (DNO) اكتشاف غاز في بحر الشمال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة، إنها اكتشفت مكثفات غاز في بئر نورما ببحر الشمال، موضحةً أن التقديرات الأولية تشير إلى أن إجمالي الموارد القابلة للاستخراج يتراوح بين 25 مليون و130 مليون برميل من النفط المكافئ، بمتوسط 70 مليون برميل، حسبما أوضحت في بيان صحفي.

ودفعت الأنباء بشأن اكتشاف الغاز الجديد أسهُم شركة "دي إن أو" للصعود في بورصة أوسلو بنسبة 3.8% في الساعة 09:46 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:46 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية).

اكتشاف غاز جديد في بحر الشمال

تقع بئر نورما داخل حدود رخصة التنقيب 984 التي تمتلك الشركة النرويجية حصة 30% منها، وإكوينور النرويجية (Equinor) وفار إنرجي (Vaar Energi) وسورس إنرجي (Source Energi) حصة 20% لكل شركة، و10% لشركة آكر بي بي (Aker BP).

وحصلت شركة "دي إن أو" على رخصة التنقيب في عام 2019، من خلال شركتها التابعة "دي إن أو نورغ إيه إس" (DNO Norge AS)، لتتكلل جهودها اليوم باكتشاف غاز في بحر الشمال.

كما يقع الحقل داخل منطقة تتميز بكثافة البنية الأساسية في الجزء الشمالي من بحر الشمال؛ ما يوفر خيارات ربط محدودة للتسويق التجاري للموارد المكتشفة، بحسب البيان.

وحُفِرت بئر نورما على عمق يصل إلى 4800 متر، باستعمال منصة الحفر ديب سي يانتاي (Deepsea Yantai)، وتعدّ بئر نورما أول بئر استكشافية عالية الضغط والحرارة تديرها شركة دي إن أو.

كما ستواصل الشركة النرويجية عمليات التنقيب داخل حدود رخصة 984، بحثًا عن المزيد من موارد الغاز القريبة.

وحققت شركة "دي إن أو" حتى هذا الوقت من عام 2023 نحو 4 اكتشافات قبالة ساحل بحر الشمال، كان أكبرها في منطقة كارمن الذي يمثّل أكبر اكتشاف نفط وغاز في 10 سنوات.

وتُقدَّر احتياطيات المنطقة بين 120 مليونًا و230 مليون برميل من النفط المكافئ.

من جانبه، يقول الرئيس التنفيذي لشركة دي إن أو، بيجان مظفر رحماني، إن سلسلة الاكتشافات الأخيرة تؤكد صحة إستراتيجية التنقيب البحرية التي تتبعها الشركة في النرويج"، مشيرًا إلى أن اكتشاف مكثفات الغاز اليوم يفتح نافذة جديدة لعمليات الشركة في بحر الشمال.

اكتشاف غاز في بحر الشمال
شعار شركة دي إن أو النرويجية على ظهر أحد العاملين بالشركة - الصورة من موقعها الرسمي

نفط كردستان العراق

يأتي نجاح عمليات التنقيب ليعوض المشكلات التي واجهتها الشركة النرويجية في كردستان العراق، إذ تعدّ أكبر منتج للنفط هناك.

واضطرت الشركة إلى وقف عملياتها في كردستان العراق، بعد إغلاق تركيا خط أنابيب جيهان لتصدير النفط في مارس/آذار 2023 على خلفية فوز بغداد في قضية تحكيم أمام غرفة التجارة الدولية في فرنسا.

وأيّدت محكمة دولية في باريس حجة بغداد في الخلاف بين الإقليم والحكومة الفيدرالية للبلاد، وهي جزء من محاولات طويلة للسيطرة على نفط كردستان العراق، إذ قالت، إن النفط الكردستاني لا يمكن شحنه من ميناء جيهان دون موافقة الحكومة الفيدرالية.

وبحسب تقرير الربع الثاني الصادر في شهر أغسطس/آب 2023، قالت الشركة، إنها خفضت حجم استثماراتها وعدد العاملين لديها في كردستان بسبب الغموض الذي يكتنف موعد استئناف تشغيل خط التصدير.

وقالت الشركة في أغسطس/آب المنصرم، إنها استأنفت الإنتاج من أحد حقولها هناك، وباعت النفط المُنتَج لمشترين محليين مع تقديمها خصومات.

وقبل الإغلاق، كانت صادرات خط الأنابيب العراقي التركي الواصل إلى ميناء جيهان تبلغ نحو 70 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي، إضافة إلى 400 ألف برميل من نفط كردستان العراق يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق