أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

النرويج تعلن أكبر اكتشاف نفط وغاز في 10 سنوات

دينا قدري

أعلنت شركة "دي إن أو" النرويجية أكبر اكتشاف نفط وغاز قبالة سواحل البلاد منذ عام 2013، مسجلة الاكتشاف السادس للشركة في منطقة ترول-يوا منذ عام 2021.

وأوضحت الشركة أن اكتشاف الغاز والمكثفات يقع في منطقة كارمن، ضمن ترخيص بحر الشمال النرويجي "بي إل 1148"، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأشار التقييم الأولي للبيانات الشاملة لأكبر اكتشاف نفط وغاز -التي حُصِل عليها من البئر الاستكشافية والمسار الجانبي الممتد- إلى إجمالي الموارد القابلة للاستخراج في حدود 120-230 مليون برميل من النفط المكافئ.

أكبر اكتشاف نفط وغاز

كشفت شركة "دي إن أو" -في بيانها الصادر اليوم الإثنين (10 يوليو/تموز 2023)- أن منطقة كارمن تُصنَّف على أنها أكبر اكتشاف نفط وغاز على الجرف القاري النرويجي في 10 سنوات، عند 175 مليون برميل من النفط المكافئ، وهو متوسط نطاق الموارد القابلة للاستخراج.

وقد حددت البئران خط تماس أعمق للماء مع الهيدروكربونات، ما أدى إلى مضاعفة متوسط النطاق الذي توقعته "دي إن أو" لما قبل الحفر، بمقدار 3 أضعاف.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "دي إن أو"، بيجان موسافر رحماني: "النرويج هي الهدية التي تستمر في العطاء".

وأضاف: "يثبت كارمن أن هناك اكتشافات مهمة لم تتحقق بعد، وستكون أقدم شركة نفط نرويجية، دي إن أو، جزءًا من الفصل التالي من قصة النفط والغاز في البلاد".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في النرويج:

احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في النرويج

صفقة أكبر اكتشاف نفط وغاز

دخلت "دي إن أو" في ترخيص "بي إل 1148" عام 2022 من خلال شركة "دي إن أو نورج" المملوكة لها بالكامل، بحصّة 30%.

والشركاء الآخرون في الترخيص هم شركة ويليسلي بتروليوم، التي تُعدّ المشغل بنسبة 50%، وشركتي إكوينور، وأكر بي بي بنسبة 10% لكل منهما.

وقالت ويليسلي، إن كارمن ستكون أول بئر ذات ضغط وحرارة عالية تُشَغَّل، عندما أبرمت صفقة حفر آبار "كارمن".

وقد منحت هيئة سلامة النفط النرويجية لشركة ويليسلي بتروليوم فرصة للتنقيب عن النفط والغاز في المربع 35، الذي يقع في بحر الشمال.

وتلقّت ويليسلي، في فبراير/شباط 2023، الموافقة على حفر البئر "35/10-10 إس" في منطقة كارمن بعمق 360 مترًا باستعمال منصة الحفر شبه الغاطسة "ديبسي يانتاي"، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنجينير" (Offshore Engineer).

صناعة النفط والغاز في النرويج

في سياقٍ متصل، أعلنت مديرية النفط النرويجية أن إنتاج البلاد من الغاز خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023 بلغ نحو 50.5 مليار متر مكعب قياسي، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وقال المدير العام لمديرية النفط النرويجية، تورغير ستوردال: "كان الإنتاج للأشهر الـ4 الأولى على قدم المساواة مع مستوى العام الماضي، وهو العام الذي قدّمنا فيه أكبر قدر من الطاقة بشكل غاز، أدت أعمال الصيانة في مايو/أيار لانخفاض الإنتاج إلى حدٍّ ما".

كما أنتجت النرويج 43 مليون متر مكعب قياسي (270 مليون برميل) من النفط من الجرف النرويجي خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري (2023)، وهو أعلى قليلًا مما كان عليه في عام 2022.

وأوضحت مديرية النفط النرويجية -أيضًا- أن نشاط التنقيب عن النفط والغاز في النرويج ظل مرتفعًا في عام 2023، مع اكتمال 12 بئرًا استكشافية من أصل 18 بئرًا، ومع تحقيق اكتشافات في 7 آبار.

ويتراوح إجمالي حجم الاكتشافات ما بين 9 و32 مليون متر مكعب قياسي (56.6 و201 مليون برميل) من النفط المكافئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق