رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

سوق خلايا وقود الطائرات تلامس 6 مليارات دولار بحلول 2035

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • خلايا وقود الطائرات العالمية تؤدي دورًا حيويًا في مسار الحياد الكربوني
  • توقعات بوصول سوق خلايا وقود الطائرات العالمية إلى قرابة 6 مليارات دولار بحلول 2023
  • تزيد شركات الخطوط الجوية ومشغّلي الطائرات تركيزها على خفض التكاليف التشغيلية بما يعزز الأرباح
  • من المتوقع أن تهيمن خلايا الوقود الهيدروجينية على سوق خلايا وقود الطائرات
  • خلايا وقود الهيدروجين حل مثالي لدفع الطائرات

تبرز أهمية سوق خلايا وقود الطائرات العالمية، للدور الذي تؤديه تلك الخلايا في صناعة الطيران عبر إتاحة إمكان توليد الكهرباء النظيفة المستدامة للتطبيقات والأغراض المختلفة؛ ما يُسهم في إزالة الكربون من تلك الصناعة الإستراتيجية، وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وتُحَوَّل خلايا الوقود الطاقة الكيميائية للخلايا مثل الهيدروجين و الهيدروكربون إلى طاقة كهربائية عبر تقنية التحليل الكيميائي الكهربائي.

وفي صناعة خلايا وقود الطائرات، تُستعمل تلك الخلايا لأنظمة الدفع؛ ما يدعم محركات طائرات أكثر كفاءة وفاعلية وصديقة للبيئة.

كما يمكن استعمال تلك الخلايا بصفتها وحدات طاقة مساعدة تعمل على إتاحة الكهرباء لأنظمة الطائرات خلال العمليات الأرضية وخفض الاعتماد على الكهرباء المولدة بالمحركات التقليدية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلاوة على ذلك، يمكن استعمال خلايا الوقود مصادر كهرباء احتياطية في حالات الطوارئ؛ ما يضمن تشغيلًا متواصلًا غير متقطع للأنظمة المهمة.

وفي النهاية، تعزز خلايا الوقود سلامة وموثوقية الطائرات عبر التشغيل المستدام المعدّات والأنظمة المهمة، مثل الاتصالات والملاحة وأنظمة السلامة.

وفي هذا الإطار، توقّع تقرير حديث صادر عن مؤسسة "ريسيرش أند ماركيتس" البحثية أن ترتفع قيمة سوق خلايا وقود الطائرات العالمية من 1.6 مليار دولار أميركي في عام 2023، إلى 5.7 مليارات دولار بحلول منتصف العقد المقبل (2035)، بنمو سنوي مركب نسبته 10.8% .

عوامل النمو

وجد التقرير أنه من المرجح أن يأتي النمو في سوق خلايا وقود الطائرات العالمية مدعومًا بعوامل مثل اللوائح التنظيمية البيئية الصارمة، وتنامي مبادرات الاستدامة، وزيادة التركيز على خفض تكاليف التشغيل، إلى جانب التطورات المتلاحقة في تقنية خلايا الوقود، والحاجة إلى تعزيز كفاءة الطاقة، والمدى في عمليات الطائرات.

وتقود الزيادة في معدلات إصدار اللوائح التنظيمية البيئية الصارمة، مثل معايير الانبعاثات الكربونية التي تحددها الهيئات الدولية -كمنظمة الطيران المدني الدولية "إيكاو"- النمو في سوق خلايا وقود الطائرات؛ إذ تستهدف تلك اللوائح التنظيمية تقليص حجم الانبعاثات الكربونية وتهدئة المخاوف المتنامية بشأن أزمة التغيرات المناخية.

وأوضح التقرير أن خلايا الوقود التي تُعرَف بحجم انبعاثاتها الكربونية المنخفضة، أو حتى حيادها الكربوني، تساعد على الامتثال لتلك اللوائح التنظيمية؛ ما يجعلها خيارًا جاذبًا لشركات الطيران ومشغّلي الطائرات الذين يكافحون من أجل تحقيق الأهداف البيئية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية

يُعَدّ التركيز المتزايد لصناعة الطيران على الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات عاملًا آخر مهمًا يقود دفة النمو في سوق خلايا وقود الطائرات.

وتتبنّى شركات الخطوط الجوية وحاملو الأسهم بها الممارسات المستدامة بقوة بهدف تقليل آثارها البيئية، بما يخدم -في النهاية- أهداف الحياد الكربوني.

وتتيح خلايا الوقود حلًا أخضر واعدًا يتّسق مع مبادرات الاستدامة، ويعزز سمعة سوق خلايا وقود الطائرات بشأن العمليات المسؤولة صديقة البيئة.

في غضون ذلك، يقود الاهتمام المتنامي بقضية الاستدامة الطلب على خلايا وقود الطائرات، كما يُسهم في تعزيز نمو تلك السوق الحيوية.

وتزيد شركات الخطوط الجوية ومشغّلي الطائرات تركيزها على خفض التكاليف التشغيلية بما يعزز الأرباح.

طائرة تعمل بالهيدروجين
طائرة تعمل بالهيدروجين - الصورة من knowledge.energyinst.

توفير النفقات

يحتلّ الوقود أولوية في بند النفقات بالنسبة لصناعة الطيران العالمية، ومن ثم تؤثّر أسعار الوقود المرتفعة في الموازنات التشغيلية.

وفي هذا الصدد، تتيح خلايا الوقود التي تتمتع بكفاءة طاقة عالية، مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية، إمكانًا كبيرًا في توفير النفقات.

وعبر خفض استهلاك الوقود ودرجة الاعتماد على أنواع الوقود التقليدي، تستطيع خلايا الوقود مساعدة شركات الطيران على تحقيق وفورات في تكاليف التشغيل؛ ما يجعلها مقصدًا استثماريًا جاذبًا، ويُسهم في نمو سوق خلايا وقود الطائرات بوجه عام.

خلال الوقود الهيدروجينية

على أساس نوع الوقود المُستعمَل، تُقسم سوق خلايا وقود الطائرات إلى خلايا الوقود الهيدروجينية، وخلايا الوقود الهيدروكربونية، من بين أنواع أخرى.

ومن المتوقع أن تهيمن خلايا الوقود الهيدروجينية على سوق خلايا وقود الطائرات لأسباب عديدة، أبرزها أن هذا النوع من الخلايا يتيح مصدر كهرباء نظيفًا ومستدامًا، ما يتوافق مع التركيز المتزايد لصناعة الطيران العالمية على خفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق الأهداف المناخية.

وتعتمد خلايا الوقود الهيدروجينية، التي طُوِّرت بوصفها مصدرًا للكهرباء النظيفة، في القرن الـ19، على تفاعلات كيميائية لتقسيم الهيدروجين إلى بروتونات وإلكترونات، لإنتاج الكهرباء والماء.

ويُصنف الهيدروجين بأنه عامل حاسم في تسريع جهود الحياد الكربوني، غير أن تسويقه ما يزال يتّسم بالبطء من الناحية التجارية رغم إمكاناته الهائلة.

ويواجه التسويق التجاري لخلايا وقود الهيدروجين عدّة عقبات تحول دون انتشارها، في إطار السعي إلى توفير بدائل نظيفة لمصادر الوقود الأحفوري، للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وعبر استعمال الهيدروجين وقودًا، تُنتِج خلايا الوقود الكهرباء دون التسبب في انبعاثات ضارة؛ ما يدعم الالتزام باللوائح المنظمة لتلك الانبعاثات.

وعلاوة على ذلك، فإن التطورات المتواصلة في البنية التحتية للهيدروجين وتقنيات التخزين قد سهّلت دمج خلايا وقود الهيدروجين في الطائرات، وتعزيز هيمنة تلك السوق العالمية الإستراتيجية.

وتجعل تلك العوامل خلايا وقود الهيدروجين حلًا مثاليًا لدفع الطائرات؛ ما يُسهم في تعزيز هيمنة سوق خلايا وقود الطائرات العالمية.

تقسيم حسب السعة

على أساس سعة الطاقة، تنقسم خلايا وقود الطائرات إلى خلايا تتراوح من 0 إلى 100 كيلوواط، وأخرى تتراوح من 100 كيلوواط إلى 1 ميغاواط، ومن 1 ميغاواط فما فوق.

ومن المتوقع أن تقتنص فئة خلايا وقود الطائرات التي تتراوح سعتها من 0 إلى 100 كيلوواط حصة سوقية كبيرة في سوق خلايا وقود الطائرات العالمية خلال السنوات المقبلة، بدعم من عوامل رئيسة عديدة، من بينها الطلب المتنامي على الطائرات صغيرة الحجم والطائرات المسيرة في الصناعات المختلفة؛ ما يُغذّي الحاجة إلى ضرورة إيجاد حلول طاقة مدمجة وخفيفة الوزن.

وتتّسق تلك الفئة من سوق خلايا وقود الطائرات مع متطلبات الطاقة في تلك الطائرات، ما يتيح توازنًا مثاليًا بين إنتاج الطاقة وحجمها. وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفضلًا عن ذلك، أسهمت التطويرات الحاصلة في تقنية خلايا الوقود بتحسين كفاءة وأداء خلايا الوقود داخل نطاق الطاقة هذا؛ ما يجعلها خيارًا موثوقًا وفاعلًا من حيث التكلفة بالنسبة لوحدات الطاقة الإضافية، وأنظمة الكهرباء الطارئة، إلى غير ذلك من عمليات الطائرات الأساسية الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق