رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

الإمارات تتعاون مع أوزبكستان في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين

تعمل الإمارات على تعزيز تعاونها المشترك مع الدول الصديقة في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين، ضمن إستراتيجيتها لأداء دور محوري في تحول الطاقة العالمي.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية ووزارتا الطاقة وتطوير الابتكار في أوزبكستان، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون المشترك في المشروعات المبتكرة المرتبطة بمجالات الهيدروجين والطاقة النظيفة والمتجددة، وبناء القدرات وتبادل المعرفة والمعلومات، إضافة إلى تنفيذ المشروعات الابتكارية والاستثمارية المشتركة في تلك القطاعات الحيوية.

وقّع مذكرة التفاهم كلٌّ من وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لقطاع الطاقة والنفط الإماراتي شريف العلماء، ونائب وزير تطوير الابتكار الأوزبكي شاهلو تورديكولوفا، والنائب الأول لوزير الطاقة الأوزبكي عظيم أحمد خادجايف، عبر تقنية الاتصال المرئي.

تنويع مصادر الطاقة

يأتي توقيع مذكرة التفاهم في إطار حرص الطرفين على بحث المزيد من الفرص في مختلف المجالات ذات الصلة، من أجل تحقيق مختلف الأهداف المشتركة والمتمثلة في تنويع مصادر الطاقة وأفضل معدلات كفاءتها، وضمان الحصول على طاقة موثوقة ومستدامة وبتكاليف ميسّرة.

وكيل وزارة الطاقة في الإمارات شريف العلماء
وكيل وزارة الطاقة في الإمارات شريف العلماء

من جانبه، أكد شريف العلماء دور مذكرة التفاهم بتعزيز التنمية والمعرفة العلمية والتكنولوجية في مجال الطاقة، لا سيما الطاقة النظيفة منها بين الطرفين، ودعم المصالح المشتركة عبر تبادل التقنيات المعنية والخبرة والمعلومات والموارد البشرية في مجالات الهيدروجين، والطاقة الشمسية، والطاقة المتجددة، وتوسيع التعاون في مجال المشروعات الاستثمارية.

وأضاف: "نسعى دائمًا إلى مواصلة جهودنا الرامية إلى تعزيز الشراكات مع مختلف الجهات ذات الصلة بقطاع الطاقة والعمل المناخي في مختلف دول العالمً إيمانصا منّا بأهمية النهج في تحقيق مختلف أهدافنا المتمثلة في تطوير كفاءة قطاع الطاقة، وهو ما يسهم بدعم مسيرة الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وريادتها العالمية، وصولًا إلى تحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071".

التنمية المستدامة

أعرب وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لقطاع الطاقة والنفط عن سعادته بالتعاون مع وزراتي الطاقة وتطوير الابتكار في أوزبكستان، والهادف إلى فتح آفاق جديدة في العلاقات المثمرة، واستكشاف الفرص التي تحقق المزيد من النتائج الإيجابية للبلدين الصديقين.

وأكد أن قطاع الطاقة في أمسّ الحاجة إلى تبادل الخبرات والمعرفة والتعاون البنّاء من أجل توظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة للنهوض بالقطاع والوصول به إلى مستويات متقدمة، وتواكب التوجهات المستقبلية للقطاع الحيوي الذي يعدّ داعمًا رئيسًا للتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن تطوير قطاع الطاقة، وخاصة النظيفة والمتجددة، يحتلّ رأس الأولويات الوطنية، لدوره في معالجة انبعاثات الكربون، وخلق وظائف جديدة في مجال التكنولوجيا الحديثة، والتشجيع على الابتكار، وأن الوزارة -بوصفها الجهة المسؤولة عن تنمية قطاع الطاقة- تضطلع بدور مهم في تطوير قطاع الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق