أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الرمادي يحقق طفرة عالمية في إنتاج الزجاج البصري

دينا قدري

توصلت شركة ألمانية إلى تقنية جديدة تمكنها من إنتاج أول زجاج بصري باستعمال الهيدروجين الرمادي بنسبة 100% في فرن الصهر بدلًا من الغاز الطبيعي.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، سار "الاختبار واسع النطاق" في ماينز بألمانيا، الذي أجرته الشركة الألمانية المصنعة شوت (Schott) بصورة جيدة، ويجري حاليًا تحليل جودة الزجاج.

وعلى مدار 3 أيام، استعملت الشركة الألمانية الهيدروجين الرمادي لتسخين فرنها، لإذابة الزجاج البصري.

وقد أجرت "شوت" اختبارات على مستوى المختبر في العام الماضي (2023)، قبل أن تصل إلى المستوى الصناعي خلال شهر أبريل/نيسان الجاري.

سبب اختيار الهيدروجين الرمادي

أجرت شركة "شوت" أول اختبارات واسعة النطاق مع شركاء محليين في نهاية عام 2022 بإضافة 35% من الهيدروجين إلى الغاز الطبيعي، قبل إجراء الاختبارات المعملية باستعمال الهيدروجين بنسبة 100% في ربيع عام 2023، ما يمهد الطريق للاستعمال الصناعي على نطاق واسع.

وقد جرى ملء اختبار الخزان واسع النطاق 3 مرات في منشأة ماينز، مع اختيار الهيدروجين الرمادي بدلًا من الأخضر، الذي يُعد غير متوفر بكميات كافية في الوقت الحالي، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الألمانية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول رئيس مجلس إدارة شركة شوت، الدكتور فرانك هاينريشت: "لقد قررنا عمدًا استعماله حتى لا نضيّع أي وقت في اختبار جدواه الفنية.. وهذا يكفي لاختباراتنا، لكننا بحاجة ماسة إلى الطاقة الخضراء لحماية المناخ".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الفرق في طريقة إنتاج الهيدروجين الرمادي ونظيره الأخضر:

أنواع الهيدروجين

وأضاف هاينريشت -الذي يُعد مسؤولًا عن إستراتيجية الاستدامة في المجموعة-: "تحتاج الشركات العاملة في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة إلى تحديد المسار لأسرع تطوير ممكن للبنية التحتية العاملة للكهرباء الخضراء والهيدروجين الأخضر في ألمانيا.. عندها سيُؤتي التزامنا ثماره، من أجل المناخ والقدرة التنافسية لصناعتنا".

وجرى إنتاج الزجاج البصري -الذي يُستعمل في صنع العدسات البصرية أو المرايا، وبالتالي يجب أن يكون خاليًا من العيوب للعين المجردة- بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية.

ويتطلب الزجاج البصري أعلى خصائص التجانس والنقل، وإذا استوفى متطلبات المنتج العالية، فسيُرسل إلى العملاء في قطاعات السلع الاستهلاكية وتكنولوجيا القياس.

إنتاج زجاج محايد للمناخ

من جانبها، قالت مديرة المشروع، لينكا دينيكي: "الاختبار باستعمال الهيدروجين بنسبة 100% هو عمل رائد في صناعة الزجاج المتخصصة".

وتابعت: "إذا أظهرت الاختبارات أن جودة الزجاج صحيحة، وبقيت خصائص الزجاج دون تغيير، فسيكون الهيدروجين خيارًا تكنولوجيًا مناسبًا".

وذكرت شركة "شوت" أنه لكي تتحول بصورة دائمة من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين في أفرانها، "ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات طويلة المدى، بالإضافة إلى الإمداد المستمر عبر خط أنابيب الهيدروجين".

وتابعت: "عندها فقط ستكون المجموعة قد اتخذت خطوة مهمة أخرى نحو هدفها الإستراتيجي المتمثل في إنتاج الزجاج المحايد للمناخ بحلول عام 2030".

وتسعى شركة "شوت" إلى تحقيق هذا الهدف من خلال أنشطة في 4 مجالات عمل: تغيير التكنولوجيا (مثل التحول إلى الهيدروجين الأخضر)، وتوسيع كفاءة استهلاك الطاقة، والتحول إلى كهرباء خضراء بنسبة 100%، وفي النهاية، تعويض الانبعاثات المتبقية من خلال المشاركة في مشروعات حماية المناخ.

اختبار إنتاج أول زجاج بصري باستعمال الهيدروجين الرمادي
اختبار إنتاج أول زجاج بصري باستعمال الهيدروجين الرمادي - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "شوت" الألمانية

مشروعات رائدة أخرى

هذه ليست المرة الأولى التي تثبت فيها إحدى الشركات إمكان إنتاج الزجاج باستعمال الهيدروجين بنسبة 100%، بدلًا من الغاز الأحفوري.

وكانت شركة بيلكنغتون البريطانية (Pilkington) رائدة في هذه التكنولوجيا في عام 2021، ونجحت في إنتاج زجاج معماري سميك باستعمال 100% هيدروجين، دون التأثير في جودة المنتج.

وتخطط بيلكنغتون -حاليًا- لاستعمال الهيدروجين الأزرق الذي توفره شركة فيرتكس المنتجة (Vertex) في مشروع الهيدروجين "هاينت نورث ويست" (HyNet North West) بشمال غرب إنجلترا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

الشركة البريطانية هي واحدة من 5 شركات مصنعة للزجاج تعمل معًا في مشروع "إتش 2 غلاس" (H2Glass) الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى بدء تجارب واسعة النطاق للهيدروجين بنسبة 100% في العام المقبل (2025).

وتخطط شركة صناعة الزجاج البريطانية الأخرى "إنسيرك" (Encirc)، أيضًا لاستعمال الهيدروجين الأزرق من مشروع "هاينت" لصنع الزجاجات بدءًا من عام 2027، بالتعاون مع شركة المشروبات العملاقة دياجيو (Diageo).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق