أخبار التكنو طاقةأخبار الهيدروجينتكنو طاقةرئيسيةهيدروجين

شركات إيطالية تستعين بالهيدروجين لإزالة الكربون من صناعة الزجاج

آية إبراهيم

تُعدّ عملية إزالة الكربون من صناعة الزجاج في إيطاليا -باستخدام الهيدروجين- واحدة من العديد من الحلول التقنية الذكية التي يجري تطويرها.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تعاونت مجموعة عمل من عدة شركات إيطالية لتطوير آلية تقليل انبعاثات الكربون في صناعة الزجاج، من خلال استخدام الهيدروجين، خصوصًا أن إيطاليا تُعدّ ثاني أكبر منتج للمنتجات الزجاجية في أوروبا.

وتنتج إيطاليا أكثر من 5 ملايين طن من القطع الزجاجية سنويًا، على الرغم من أن تصنيع الأجسام الزجاجية يتطلّب طاقة مكثّفة ويصعب تشغيله بالكهرباء، حسبما نشره موقع إي إس أي أفريكا.

مشروع ديفينا

أطلقت شركات سنام، ورينا، وبورميولي، مشروع ديفينا الهادف إلى إزالة الكربون من صناعة الزجاج باستخدام الهيدروجين والمعدات الجديدة.

وتوفّر عملية تقليل الانبعاثات في مرحلة صهر الزجاج أكثر من نصف إجمالي استهلاك الطاقة في عملية الإنتاج، وذلك باستخدام الهيدروجين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البنية التحتية للطاقة الإيطالية سنام، ماركو ألفيرا: "الهيدروجين سيؤدي دورًا رئيسًا في إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل إنتاج الزجاج، من أجل تلبية الأهداف المناخية المحلية والأوروبية".

وتابع: "هذا المشروع يكمل ما نقوم به بالفعل في قطاعات الصلب والنقل بالسكك الحديدية والسيراميك، وستكون سنام قادرة على الاعتماد على بنيتها التحتية وخبرتها، لتسهيل إدخال الهيدروجين في الصناعة، وتحقيق النمو الاقتصادي".

شركة رينا

قال رئيس رينا ومديرها التنفيذي، أوغو ساليرنو، إن الشركة ستواصل عملها مع سنام والشركات الأخرى، للإسهام في التحول البيئي للسلاسل الرئيسة المنتجة للزجاج كثيفة الاستهلاك للطاقة.

واستطرد: "بعد الاختبار الأول بمزيج من الغاز الطبيعي و30% من الهيدروجين في معالجة الفولاذ الذي أجريناه في شهر مايو/أيار، تُستخدم خبراتنا ومختبراتنا في مشروع ديفينا".

مبادرة إزالة الكربون

تتيح مبادرة ديفينا لإزالة الكربون، على المدى القصير والمتوسط​​، تقييم نتائج إدخال نسبة متزايدة من الهيدروجين الممزوج بالغاز الطبيعي في أفران الصهر الحالية، التي تعمل في ظروف إنتاج منتظمة.

ويمثّل اختبار كميات كبيرة من الهيدروجين على أفران التشغيل فرصة لتقييم توافق احتراق الهيدروجين مع مادة الزجاج في سياقات الإنتاج الصناعي الحقيقية، بعد الاختبارات اللازمة في المختبرات.

ويُعدّ الغاز الطبيعي مصدر الطاقة الرئيس الذي تستخدمه مصانع الزجاج، وتبلغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون منه نحو 1.500 مليون طن سنويًا، أي نحو 3.5% من انبعاثات الصناعة التحويلية بأكملها.

ومن المتوقع أن يؤدّي استخدام مزيج الهيدروجين بنسبة 30% في إيطاليا في عمليات صهر الزجاج إلى تقليل الانبعاثات بنحو 200 ألف طن، وهو ما يعادل انبعاثات نحو 100 ألف سيارة.

وسيعمل المشروع -أيضًا- على تحديد قواعد التصميم وتحسينها لاحقًا للأفران المستقبلية -ما يسمى "الأفران 4.0"- التي يمكن أن تضمن أفضل أداء حتى مع وجود نسب هيدروجين أعلى تصل إلى 100%.

وتمثّل مجموعة العمل الإيطالية سلسلة القيمة بأكملها، إذ تضم ​​متخصصين في قطاع الطاقة، وخامات زجاجية عالية المستوى، ومشغلي إنتاج الوقود ونقله، وشركات رائدة في إصدار الشهادات وتكامل الأنظمة المعقدة، إلى جانب الشركات التي تصمم أفران صهر الزجاج، ومراكز بحثية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق