طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

إيطاليا تعتزم جمع 1.79 مليار دولار لبناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

لتصبح مركزًا أوروبيًا له

آية إبراهيم

يُعدُّ الهيدروجين الأخضر، المعتمد على الطاقة المتجددة، إحدى ركائز تحوّل الطاقة، إذ تسعى دول العالم لتطوير عملياتها قدر المستطاع في هذا القطاع.

ورغم تصنيف الهيدروجين الأخضر بأنه من المشروعات العالية التكلفة، فإن العديد من الدول تعقد آمالًا كبيرة عليه في دعم مخطط الحياد الكربوني.

وقالت وثائق ومصادر داخلية إن إيطاليا تعتزم جمع نحو 1.5 مليار يورو (1.79 مليار دولار)، لبناء مصنع بقدرة 1 غيغاواط سنويًا، لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

خطة إيطاليا

خصّصت الحكومة الإيطالية نحو 450 مليون يورو (534.5 مليون دولار) من الأموال العامة في خطة صندوق التعافي، التي أرسلتها إلى بروكسل في أبريل/نيسان الماضي، للمساعدة في تمويل جهاز التحليل الكهربائي.

وقال مصدر وزاري كبير -طلب عدم الكشف عن هويته- إن روما واثقة بأن مستثمري القطاع الخاص قد يرفعون المبلغ الإجمالي إلى ما بين 1.1 و1.5 مليار يورو (1.7مليار دولار).

ومع ذلك، لم تبدأ المحادثات، إذ إن الأولوية هي طرح عطاءات لبناء مشروعات طاقة متجددة، بينما تسعى إيطاليا جاهدة لبناء سلسلة إمداد الهيدروجين الخاصة بها.

الهيدروجين في إيطاليا

يُنتج الهيدروجين في إيطاليا من الوقود الأحفوري، خصوصًا الغاز الطبيعي، ويُمثّل نحو 1% من استهلاك الكهرباء في البلاد.

وتستهدف الحكومة التحوّل إلى التحليل الكهربائي باستخدام الطاقة المتجددة، عن طريق فصل جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسجين بالكهرباء، وهي عملية أكثر تكلفة.

وقال المصدر، إن إيطاليا من المقرر أن تحدّد موقعًا واحدًا لتلك العملية، على الرغم من عدم اتخاذها قرارًا، كما يُمنح عقد لبناء قدرة التحليل الكهربائي في الربع الثاني من العام المقبل، وفقًا لوثائق الخطة الإيطالية.

ومن المخطط أن تقع المنشأة -التي يستغرق بناؤها 4 سنوات- على موقع أو مواقع صناعية مهجورة، مع أفضلية استمرار اتصالها بالشبكة.

وقال مصدر ثانٍ -طلب أيضًا عدم الكشف عن هويته- إن روما ستنضم إلى سلسلة من المستثمرين من القطاع الخاص في شراكة كبيرة بين القطاعين العام والخاص، التي من المحتمل أن تتضمّن مجموعات الغاز الكبرى سنام (SRG.MI) وإيتالغاس (IG.MI).

مخطط إيطاليا

ركّبت إيطاليا 800 ميغاواط فقط من الطاقة المتجددة، في عام 2020، و4.5 غيغاواط خلال السنوات الـ5 الماضية، مقارنة بنحو 20 غيغاواط خلال المدة ما بين 2010 و2015.

وتسعى حكومة ماريو دراغي لتسريع تركيب نحو 70 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة الجديدة بحلول عام 2030، وتريد استخدام جزء منها لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر، لتوفير الكهرباء لقطاعات مثل الصلب والتكرير في إيطاليا وخارجها.

وقالت شركة سنام -التي تدير أكثر من 40 ألف كيلومتر من شبكات نقل الغاز- إنها مهتمة بشحن الهيدروجين الأخضر بنسبة 70% إلى أوروبا عبر خطوط أنابيبها الجاهزة بالفعل.

وأكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي -التي تهدف إلى تركيب 40 غيغاواط من قدرة التحليل الكهربائي بحلول عام 2030- أنه مع زيادة الإنتاج ستنخفض تكلفة التحليل إلى النصف بحلول عام 2030، ليصبح الهيدروجين الأخضر قادرًا على المنافسة بحلول عام 2040.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق