رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

سلطنة عمان توقع صفقة غاز مسال.. الثانية خلال 24 ساعة

الطاقة

وقّعت سلطنة عمان صفقة غاز مسال، تعدّ الثانية لها خلال 24 ساعة، والثالثة خلال العام الجاري، في خطوة من شأنها أن تعزز مكانة البلد الخليجي في أسواق الطاقة العالمية.

ووفق بيان حصلت منصة الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أبرمت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اليوم الأربعاء 17 أبريل/نيسان (2024) اتفاقية بيع وشراء الغاز المسال مع شركة شل للتجارة (الشرق الأوسط).

تتضمن صفقة الغاز المسال العماني الجديد تصدير ما يصل إلى 1.6 مليون طن متري سنويًا إلى شركة شل، بدءًا من عام 2025، وتمتد 10 أعوام.

وتسهم الخطوة في تعزيز التعاون القائم بين الشركتين؛ إذ تعدّ شركة شل للتجارة أكبر مستورد للطاقة من الشركة العمانية للغاز المسال، كما تؤكد الاتفاقية جهود الشركة العمانية في تحسين وتعزيز عملياتها التجارية بما يسهم في توريد الطاقة للأسواق العالمية.

الغاز المسال العماني

حسب توضيح حصلت عليه منصة الطاقة من جانب الشركة العمانية للغاز المسال، فإن صفقة الغاز المسال العماني الموقعة اليوم ليست جديدة، بل تمثل "اتفاقية بيع وشراء" مكملة لاتفاقيتين جرى توقيعهما العام الماضي.

ففي يناير/كانون الثاني 2023 وقعت السلطنة اتفاقية لتزويد شركة شل "Shell" العالمية متعددة الجنسيات بـ0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة 10 سنوات من 2025، وفي أغسطس/آب من العام نفسه، وقع عُمان اتفاقية لتصدير 0.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا إلى شل لمدة 10 سنوات، تبدأ من عام 2025.

وبناءً عليه، سيصبح إجمالي ما ستحصل عليه شل من الشركة العمانية هو 1.6 مليون طن سنويًا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز المسال، حمد بن محمد النعماني: "إن الاتفاقية تؤكد دور الشركة في التعاون مع شركة شل التي تعدّ أحد أبرز المساهمين الرؤساء في قطاع الطاقة، في حين تؤكد شل من خلال الاتفاقية ثقتها التامة بنا بصفتنا مورِّدًا معتمدًا للغاز المسال، إذ تسهم بفتح آفاق جديدة للتعاون في الأسواق العالمية".

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال تتزود من أحد المواني العمانية - أرشيفية

وأضاف أن الاتفاقية تعزز سمعة الشركة العمانية للغاز المسال بصفتها مزودًا يمكن الاعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال، وقدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة، لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم.

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي لتُكمل الاتفاقيات المُوقّعة لتصبح شل أكبر مساهم في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

مخزون الغاز المسال

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شل في عُمان، وليد هادي: "إن الاتفاقية تعدّ إضافة مهمة لمخزون الشركة من الغاز المسال والغاز المتكامل، وتساعد على ضمان قدرتها في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة المرنة والموثوقة من عملائها العالميين".

وكان قطاع الطاقة في سلطنة عمان قد نجح بتوقيع العديد من صفقات الغاز المسال خلال 2023، غلب عليها العقود طويلة الأجل، لتنجح البلاد في تأمين بيع ذلك الوقود خلال مدة زمنية تتراوح ما بين 4 و10 سنوات.

وتأتي الاتفاقية الجديدة بعد نحو 24 ساعة من توقيع الشركة العمانية صفقة غاز مسال مشركة مع جيرا اليابانية، تقتضي بتوريد ما يصل إلى 0.8 مليون طن متري سنويًّا على مدار 10 أعوام، بدءًا من عام 2025.

ويتمتع المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بولاية صور بكفاءة تشغيلية أهّلت لوصول معدل الإنتاج إلى 11.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال، وهو ما يناهز الطاقة الإنتاجية المعززة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق