أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي في مصر يبدأ الإنتاج خلال أيام

دينا قدري

أصبح اكتشاف نفطي في مصر على وشك بدء الإنتاج، مع توقعات بإضافة أحجام مُبشّرة إلى قدرات البلاد، وفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil) إرسال معدّات التكسير المائي (الهيدروليكي) متعددة المراحل والموظفين ورمال التكسير الطبيعي إلى موقع البئر "تي 100" الواقعة بحقل بدر النفطي بالصحراء الغربية في مصر.

كما أُجريت قياسات ضغط الخزان الثابت ودرجة الحرارة لتحسين نموذج المحاكاة وتصميم عملية استكمال البئر "تي 100"، وفق التحديثات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

كانت الشركة الكندية قد أعربت منذ العام الماضي (2023) عن سعادتها بنتائج البئر، التي توفر بيانات مهمة لمزيد من التخطيط التطويري لخزان أبورواش المستهدف في حقل بدر النفطي.

تطورات اكتشاف نفطي في مصر

أوضحت شركة تاج أويل أنه جرى تثبيت معدات استكمال البئر واسعة النطاق، بما في ذلك رأس التكسير وناقل الرمال وخطوط التوصيل بسوائل المعالجة، في موقع البئر "تي 100".

وبدأت خطط علاج التكسير في الموعد المحدد يوم 15 أبريل/نيسان، ومن المتوقع أن تكون مدة العلاج أسبوعًا واحدًا.

وحسب تحديث بيانات الاكتشاف النفطي الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن عملية الإنتاج المتدفق ستتبع المعالجة مباشرةً قبل نهاية الشهر الجاري.

وتتوقع تاج أويل TAG Oil إعلان نتائج الإنتاج الأولية من اكتشافها النفطي في مصر خلال شهر مايو/أيار المقبل.

معدات حفر بئر نفط في مصر تابعة لشركة تاج أويل
معدّات حفر بئر نفط في مصر - الصورة من الحساب الرسمي لشركة تاج أويل بمنصة "إكس"

شركة تاج أويل في مصر

كانت شركة تاج أويل TAG Oil قد أعلنت -في 22 أغسطس/آب 2023- بدء حفر أول بئر أفقية "تي 100" في حقل بدر النفطي، مستهدفة النفط الموجود في خزان أبورواش.

وتوقعت الشركة -في ذلك الوقت- إتمام حفر البئر بحلول الربع الرابع من عام 2023، إلّا أن العديد من العقبات حالت دون تنفيذ الجدول الزمني المُعلن.

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2023، نجحت تاج أويل في حفر البئر التجريبية العمودية لعمق 3 آلاف و290 مترًا، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

وأعلنت الشركة -في تحديث نشرته يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- نتائج مبشّرة، إذ واجه الحفر الأفقي لبئر "تي 100" ونحو 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول ألف متر، كميات جيدة من النفط.

وفي 3 يناير/كانون الثاني 2024، قالت تاج أويل، إنها تُجري إصلاحات متعلقة بأنظمة تشغيل منصة الحفر، بسبب مخاوف حول استقرار فتحة الخزان، مؤكدة أنها ستستكمل البئر دون منصة حفر مع تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي).

وفي 18 مارس/آذار 2024، أعلنت شركة تاج أويل في مصر أنها أنهت بنجاح مرحلة الحفر للبئر "تي 100" في تكوين الحجر الجيري لخزان أبورواش.

وأوضحت الشركة أن البئر "تي 100" اخترقت خزانًا عالي الضغط مع مناطق ذات مسامية ونفاذية استثنائية.

موظفو شركة تاج أويل في مصر
موظفو شركة تاج أويل في مصر - الصورة من الحساب الرسمي للشركة بمنصة "إكس"

خطة تاج أويل في مصر

مع تحرُّك شركة تاج أويل في مصر TAG Oil لبدء اختبار التدفق بالبئر في وقت لاحق من الشهر الجاري، يقول الرئيس التنفيذي توبي بيرس بيرس: "يجب أن نحصل على معدلات تدفق جيدة بناءً على ما رأيناه خلال الشهر الأخير من الحفر".

وفي النصف الثاني من شهر أبريل/نيسان 2024، ستقوم الشركة بتكسير بئر "تي 100" بما يصل إلى 12 مرحلة، ويقول بيرس: "سيؤدي ذلك إلى تعزيز إنتاجية ونفاذية الخزان"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "كيتكو" (Kitco).

وقد أنتج حقل بدر النفطي ما يقرب من 90 مليون برميل من النفط منذ اكتشافه من قبل شركة شل (Shell) في عام 1982.

ومع ذلك، فإن تاج أويل هي أول شركة تستهدف على وجه التحديد خزان أبو رواش في هذا الحقل، وهو مصدر النفط لمعظم المنطقة الكبرى.

وهناك احتمال أن تكون هذه البئر حافزًا كبيرًا لسعر سهم تاج أويل TAG Oil؛ إذ أكد بيرس أنه "يجب أن يكون لدى الشركة أموال كافية لحفر بئر أفقية واحدة أخرى على الأقل في عام 2024"، مع وضع نقدي قدره 10 ملايين دولار.

وبافتراض أن كل شيء يسير على ما يرام مع البئر الأولى، فإنه يتوقع حفر البئر الثانية في الربع الثالث أو الرابع من عام 2024، وقد تختار الشركة التوسع في هذه الخطة إذا بدا من الحكمة القيام بذلك.

وتشمل محفزات أسعار أسهم شركة تاج أويل على المدى القريب نتائج التدفق من البئر الأفقية الأولى، وإمكان عمليات الاستحواذ الإضافية داخل مصر وخارجها، ونتائج اختبار التدفق المحتملة من البئر الثانية في وقت لاحق من عام 2024.

ومن شأن النجاح في برامج الحفر والاختبار للشركة لعام 2024 أن يهيئ الشركة لخطّة تطوير متعددة السنوات ومتعددة الآبار في عام 2025 وما بعده.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الكلام مظبوط وانا كنت مدير منصه الحفر اللي حفرت هذه البئر وفعلا شركه تستحق الاحترام

  2. قبل ان اقرأ كلمة واحدة غير العنوان، دى كذبة جديدة مثل حقل ظهر (اكبر حقل فى العالم) و غيره من سلسلة الاكتشافات الوهمية. لو كان هذا الكلام شبه حقيقى كان (احمد موسى) عمل حفلة و غنى و رقص كمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق