نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف نفطي في مصر يترقب بدء الإنتاج قريبًا

دينا قدري

قدمت شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil) تطورات اكتشاف نفطي في مصر، من شأنه أن يعزز إنتاج البلاد في الربع الثاني من عام 2024، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحسب التحديثات لدى منصة الطاقة، فإن البئر العمودية "بي إي دي 1-7"، في خزان أبورواش، الواقعة في حقل بدر النفطي (BED-1) بالصحراء الغربية، أظهرت علامات مشجعة، مع مؤشرات جيدة بصورة ملحوظة على تدفق النفط والغاز، وزيادة في قراءات الغاز.

وتتقدم "تاج أويل" في حفر البئر الأفقية "تي 100"، إذ تتطلع إلى إنتاج النفط المحتمل في الربع الثاني من عام 2024.

اكتشاف نفطي في مصر

كانت شركة تاج أويل الكندية قد بدأت حفر البئر "تي 100" في 22 أغسطس/آب 2023، مؤكدة أن إطلاق برنامج الحفر يمثّل علامة بارزة في عملياتها، استمرارًا لالتزامها باستكشاف إمكانات خزان أبورواش في حقل بدر النفطي.

وأشارت إلى وجود "بئر تقييم تجريبية رأسية للحفر المحتمل، وتصوير التكوينات، وقياس الضغط، وأخذ عينات من السوائل، يليها تركيب أسمنتي للحفرة التجريبية العمودية السفلية والمقاطع الأفقية الجانبية في خزان أبورواش".

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2023، نجحت شركة تاج أويل في حفر البئر التجريبية العمودية لعمق 3 آلاف و290 مترًا، بحسب ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن بيان صحفي أصدرته الشركة الكندية.

وتُستعمل المعلومات التي جرى الحصول عليها خلال حفر البئر "تي 100"، لتقييم جودة المكمن عبر القسم الجانبي، جنبًا إلى جنب مع العمل المكتمل بشأن الخواص الجيوميكانيكية والتفسير الزلزالي ثلاثي الأبعاد في المنطقة للتصميم.

شركة تاج أويل

في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قدمت شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil) تحديثًا حول التقدم المحرز في حفر البئر الأفقية "تي 100" في خزان أبورواش، الواقعة في حقل بدر النفطي (BED-1) بالصحراء الغربية في مصر.

حسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد أوضحت شركة تاج أويل أن أداء الحفر الأولي لتكوين الكربونات غير التقليدي في خزان أبورواش كان جيدًا، عند زوايا بناء سلسة، وزيادة معدلات الحفر بصورة مطردة.

وأكدت الشركة -في بيانها- أنها "سعيدة بنتائج البئر، التي توفر بيانات مهمة لمزيد من التخطيط التطويري لخزان أبورواش المستهدف في حقل بدر (BED-1)".

موظفو شركة تاج أويل في موقع حفر البئر بمصر
موظفو شركة تاج أويل في موقع حفر البئر بمصر - الصورة من الحساب الرسمي للشركة على منصة إكس

واستمر الحفر من القسم الوسيط للبئر ووصل إلى عمق قياس قدره 3 آلاف و312 مترًا في أبورواش، إلا أن العملية واجهت عدة تحديات عاقت محاولات متعددة للحفر.

إلا أن "تاج أويل" أكدت أنه من غير المتوقع أن تؤثر تحديات الحفر هذه في آفاق استغلال النفط في خزان أبورواش، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وقالت: "يجري حاليًا إجراء إصلاحات على منصة الحفر والتخطيط للمرحلة التالية، ومن المتوقع الانتهاء من مرحلة الحفر الشهر المقبل (فبراير/شباط 2024)".

وسيجري بعد ذلك إطلاق منصة الحفر، وستبدأ بعد ذلك مباشرة مرحلة استكمال البئر دون منصة مع تحفيز التكسير في الخزان.

حقل بدر النفطي

يقع حقل بدر النفطي في الصحراء الغربية للبلاد، وكان موقعًا لإنتاج النفط الخفيف في الماضي بوساطة شركة شل (Shell).

واكتشفت شركة شل حقل بدر في عام 1982، وأنتجت ما يُقدر بـ90 مليون برميل من النفط الخفيف على مدى 30 عامًا من منطقة تقع فوق خزان أبورواش.

ومنذ أن غادرت شل حقل بدر النفطي عام 2021، جرى تشغيله من قبل شركة بدر للبترول (BPCO)، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل للهيئة المصرية العامة للبترول، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ (Bloomberg).

ويبلغ الإنتاج الحالي من المناطق الأعمق 5 آلاف برميل يوميًا من النفط، ويحتوي الحقل على منشأة معالجة بسعة 25 ألف برميل.

وأبرمت شركة تاج أويل اتفاقية خدمات نفطية في حقل بدر النفطي في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وكان البناء على عمل شركات النفط العملاقة السابقة مثل شل هو المفتاح لإستراتيجية تاج أويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق