نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف نفطي في مصر يحقق إنجازًا مهمًا

دينا قدري

يواصل اكتشاف نفطي في مصر تحقيق نتائج مبشّرة على يد شركة كندية، منذ إطلاق عمليات الحفر في أغسطس/آب 2023، وفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأعلنت شركة تاج أويل الكندية (TAG OIL) إنجازًا مهمًا في جهودها المستمرة للاستكشاف والتطوير في حقل بدر النفطي (BED-1) بالصحراء الغربية في مصر.

فقد أنهت الشركة الكندية بنجاح مرحلة الحفر للبئر الأفقية "بي إي دي 4- تي 100" (BED4-T100) -المعروفة باسم "تي 100" (T100)- في تكوين الحجر الجيري لخزان أبورواش.

ومن شأن هذه الخطوة أن تعزز قدرات إنتاج البئر، وتعمل تاج أويل -حاليًا- على استكمال مراحل اكتشافها النفطي في مصر.

نتائج مرحلة الحفر

أوضحت شركة تاج أويل الكندية -في تحديثها للاكتشاف النفطي- أن البئر "تي 100" اخترقت خزانًا عالي الضغط مع مناطق ذات مسامية ونفاذية استثنائية.

وخلال عمليات الحفر، كانت هناك علامات واضحة على تدفّق النفط الحر إلى حفرة البئر وإلى السطح، مصحوبًا بقراءات غاز مرتفعة باستمرار عبر تكوين خزان أبورواش.

ومن المتوقع أن يؤدي الضغط العالي ونسبة الغاز إلى النفط المرتفعة المحتملة في منطقة خزان أبورواش إلى تعزيز قدرات إنتاج البئر "تي 100"، وفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ونظرًا للارتفاع الملحوظ في ضغط المكمن وقراءات الغاز التي لوحظت خلال الحفر، اتخذت شركة تاج أويل قرارًا استباقيًا بتعديل الطول الجانبي إلى 308 أمتار (1000 قدم) بوصفه إجراءً للسلامة.

تطوير الاكتشاف النفطي

تعمل شركة تاج أويل TAG OIL -حاليًا- على تحسين تصميم إكمال التكسير المائي (الهيدروليكي) متعدد المراحل؛ بهدف زيادة حجم الخزان المحفّز في حفرة البئر إلى الحدّ الأقصى.

وتمثّل الجودة الاستثنائية لهذا الجزء من الخزان فرصة مثيرة، إذ توفر إمكان أداء قوي لإنتاج النفط بعد تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي) للبئر الأفقية في خزان أبورواش.

وأكدت الشركة أن الاستعدادات لمرحلة الإكمال، اللازمة لبدء تحفيز التكسير، جارية على قدم وساق؛ إذ رُكِّبت البطانة مع مجموعة التعبئة المطلوبة للاستكمال، ويجري إطلاق منصة الحفر.

وستجري تعبئة ما يلزم من المعدّات السطحية والموظفين إلى موقع البئر "تي 100"، وتتوقع الشركة البدء في تحفيز البئر بحلول منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل، وفق ما أكدته الشركة في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حفر بئر تي 100 في حقل بدر النفطي لشركة تاج أويل
جانب من حفر بئر "تي 100" في حقل بدر النفطي - الصورة من الحساب الرسمي لشركة تاج أويل على منصة إكس

شركة تاج أويل

كانت شركة تاج أويل TAG OIL قد أعلنت -في 22 أغسطس/آب 2023- بدء حفر أول بئر أفقية "تي 100" في حقل بدر النفطي، مستهدفة النفط الموجود في خزان أبورواش.

وتوقعت الشركة -في ذلك الوقت- الانتهاء من البئر بحلول الربع الرابع من عام 2023، إلّا أن العديد من العقبات حالَ دون تنفيذ الجدول الزمني المُعلن.

في 27 سبتمبر/أيلول 2023، نجحت شركة تاج أويل في حفر البئر التجريبية العمودية لعمق 3 آلاف و290 مترًا، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الشركة -في تحديث نشرته يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- نتائج مبشّرة، إذ واجه الحفر الأفقي لبئر "تي 100" ونحو 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول ألف متر، كميات جيدة من النفط.

وتابعت أن أداء الحفر الأولي لتكوين الكربونات غير التقليدي في خزان أبورواش كان جيدًا، عند زوايا بناء سلسة، وزيادة معدلات الحفر بصورة مطّردة.

وفي 3 يناير/كانون الثاني 2024، أوضحت تاج أويل أنها واجهت مخاوف حول استقرار فتحة الخزان، إذ شهدت عملية تغليف حفرة البئر صعوبات نتيجة مشكلات ميكانيكية بنظام منصة الحفر.

وهو ما دفعها إلى إجراء إصلاحات متعلقة بأنظمة تشغيل منصة الحفر، مع التخطيط للمرحلة التالية، التي ستشهد نقل منصة الحفر من الموقع، على أن تُستكمل البئر دون منصة حفر مع تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق