رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكبر محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم تدخل حيز التنفيذ قريبًا

تنفذها شركة أكوا باور السعودية

الطاقة

من المقرر أن تدخل أكبر محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، حيز التنفيذ قريبًا، في خطوة من شأنها أن تدعم إستراتيجية الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وشركة "أكوا باور" السعودية اليوم الأربعاء 17 أبرايل/نيسان (2024) عن الإغلاق المالي لمشروع مجمع حصيان لتحلية المياه في الإمارات، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

تبلغ استثمارات مشروع أكبر محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، بسعة إنتاجية 180 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا في دبي، ما يقرب من مليار دولار، ويعتمد على تقنية التناضح العكسي.

وشددت ديوا على أن المشروع يعدّ الأكبر من نوعه في العالم لإنتاج المياه بالاعتماد على تقنية التناضح العكسي لمياه البحر باستعمال الطاقة الشمسية، بنظام المنتِج المستقل للمياه، باستثمارات تبلغ 3.377 مليار درهم (0.92 مليار دولار).

مجمع حصيان لتحلية المياه

من المقرر أن يرفع مشروع مجمع حصيان لتحلية المياه القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة في دبي من 490 مليون غالون يوميًا، إلى 670 مليون غالون يوميًا عام 2027، مع اكتمال أعمال المشروع.

ويعدّ المشروع أكبر محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، وأول مشروع لهيئة كهرباء ومياه دبي، وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.

كانت "أكوا باور" السعودية قد أعلنت في نهاية فبراير/شباط الماضي توقيع اتفاقيات تمويل بقيمة 2.8 مليار ريال سعودي (737.9 مليون دولار) مع مجموعة من المقرضين المحليين والعالميين لتمويل مشروع مجمع حصيان لتحلية المياه، موضحة أن حصّتها في المشروع تبلغ 20.40%، وأن مدة التمويل قرابة 32.5 عامًا.

وفي 16 أغسطس/آب 2023، اختارت (ديوا) شركة "أكوا باور" السعودية بوصفها "المناقص الأفضل" لبناء وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع الذي تبلغ مساحة الأرض المخصصة له 252.3 ألف متر مربع.

ويأتي المشروع في إطار استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لزيادة القدرة الإنتاجية لتحلية المياه في دبي، إذ يعدّ الأكبر من نوعه في العالم لإنتاج المياه بالاعتماد على تقنية التناضح العكسي لمياه البحر باستعمال الطاقة الشمسية، بنظام المنِتج المستقل للمياه.

محطة لتحلية المياه في الإمارات
محطة لتحلية المياه في الإمارات - أرشيفية

الطلب على المياه

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: "نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على توفير بنية تحتية متطورة ومتكاملة للطاقة والمياه تواكب المسار التنموي المتصاعد في دبي، وتضمن تلبية الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه وفق متطلبات خطط التنمية الشاملة المستدامة، وأهداف خطة دبي الحضرية 2040".

وأضاف أنه "ضمن جهودنا لتعزيز الأمن المائي في دبي من مصادر مستدامة، تمّ تحقيق الإغلاق المالي لمشروع مجمع حصيان بقدرة إنتاجية 180 مليون غالون من المياه المالحة يوميًا، بنظام المنِتج المستقل للمياه، الذي يدعم الإستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية في دبي 2030، التي تركز على تعزيز الموارد المائية واستعمال أحدث التقنيات والحلول المبتكرة".

وأوضح الطاير أن الأمن المائي يعدّ أولوية وطنية في إطار استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، التي تهدف إلى ضمان استدامة واستمرار الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية وظروف الطوارئ.

وأشار إلى أن التوجه نحو استعمال الطاقة المتجددة لتحلية مياه البحر يعدّ أولوية وطنية بالنسبة لمؤسسات الدولة، بما يعزز ريادة الإمارات في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

عام الاستدامة

أكد الطاير أن أكبر محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم تدعم أهداف عام الاستدامة 2024 في الإمارات لحماية البيئة والحفاظ عليها لصالح الأجيال وتماشيا إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050، لتوفير 100% من الطاقة النظيفة في دبي بحلول عام 2050.

وشدد على أن الهيئة تعمل على بناء محطات التحلية التي تعتمد على تقنية التناضح العكسي لمياه البحر التي تتطلب طاقة أقل من محطات التقطير متعدد المراحل، مما يجعلها خيارًا أكثر استدامة لتحلية المياه، وبحلول عام 2030 تهدف كهرباء ومياه دبي إلى إنتاج 100% من المياه المحالة باستعمال مزيج من الطاقة النظيفة والحرارة المُهدَرة.

من جهته، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، محمد أبونيان،: "نحن فخورون بالتعاون مع شركائنا في الإمارات لتطوير أكبر محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، الذي سيكون له دور مهم في تحقيق خطة دبي الطموحة لإنتاج 100% من المياه المحلاة بحلول عام 2030، باستعمال مزيج من الطاقة النظيفة والحرارة المُهدَرة"

وأضاف أن "مجمع حصيان لتحلية المياه يعدّ نموذجًا للمشروعات النوعية المثمرة التي نقوم بتشغيلها وإدارتها بالتعاون مع شركائنا في هيئة كهرباء ومياه دبي حرصًا منا على الإسهام في تحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، إذ سجلنا رقمًا قياسيًا عالميًا لأدنى تعرفة لإنتاج المياه المحلاة في العالم بتقنية التناضح العكسي لأول محطة في العالم تعمل بالكامل بالطاقة المتجددة بمجمع حصيان للطاقة والمياه في دبي".

وحصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على أدنى سعر عالمي بلغ 0.36 دولارًا للمتر المكعب الواحد من المياه المحلاة، بعدما تلقّت 29 طلبًا من مطورين عالميين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق