طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر تنخفض بصورة غير مسبوقة

داليا الهمشري

تشهد أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر انخفاضًا غير مسبوق بعد استقرار سعر العملة الأميركية عند 48 جنيهًا مصريًا تقريبًا في السوقين الرسمية والموازية.

وبدأت أسعار الألواح في الانخفاض للمرة الأولى، في أعقاب قرار الحكومة المصرية بتعويم العملة الوطنية (الجنيه) في 6 مارس/آذار الماضي (2024)، وهو القرار الذي تمخّض عن انخفاض سعر العملة الأميركية في السوق الموازية.

وأكد عدد من الخبراء والمتخصصين -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)- أن القرار قد تسبَّب في انخفاض سعر ألواح الطاقة الشمسية؛ نظرًا إلى أن الوحدات مستوردة من الخارج.

استقرار سعر العملة

تتراوح أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر -حاليًا- ما بين 9.50 و10 جنيهات مصرية لكل واط، للطرازات المختلفة، بعد أن سجلت ما بين 12 و13.25 جنيهًا مصريًا في نهاية فبراير/شباط، وفقًا لبيانات بورصة الطاقة الشمسية.

وكانت سوق الألواح الشمسية في مصر قد شهدت حالة من التذبذب مطلع العام الجاري (2024) دفعت الشركات المورّدة إلى إعلان وقف التسعير.

وأوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس حازم منصور -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية قد بدأت في الانخفاض بعد التعويم الأخير للجنيه المصري، ثم واصلت الانخفاض بعد ذلك نتيجة لاستقرار سعر العملة.

ولفت إلى أن أسعار الألواح والمعدّات الشمسية قد شهدت ارتفاعًا بنهاية العام المنصرم ومطلع العام الجاري نتيجة للارتفاع الجنوني لسعر الدولار الأميركي في السوق الموازية المصرية، الذي تخطّى 70 جنيهًا مصريًا في ذلك الوقت.

وأشار إلى أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر تشهد انخفاضًا كبيرًا -حاليًا- يتراوح ما بين 3 و4 جنيهات مصرية مقارنةً بشهر فبراير/شباط الماضي، أي أكثر من 1000 جنيه مصري في الكيلوواط الواحد.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في مصر
إحدى محطات الطاقة الشمسية في مصر

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر وفقًا للنوع:

  • لوح طاقة شمسية جينكو، 580 واط، بسعر 10 جنيهات مصرية للواط.
  • لوح طاقة شمسية جينكو، 555 واط، بسعر 9.90 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية جينكو، 475 واط، بسعر 9.90 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية كوانتوم سولار، 550 واط، 9.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية ترينا سولار، 550 واط، بسعر 9.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية ترينا سولار، 565 واط، بسعر 9.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية جي إيه سولار، 550 واط، بسعر 9.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية جي إيه سولار، 565 واط، بسعر 9.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية كاناديان سولار، 420 واط، بسعر 9.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية ليسو سولار، 545 واط، بسعر 9.50 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية ليسو سولار، 550 واط، بسعر 9.50 جنيهًا مصريًا للواط.

* (الدولار الأميركي = 48.40 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية والموازية).

أزمة الكهرباء في مصر

قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله، إن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر تتأثر بعدّة عوامل أبرزها سعر العملة الأميركية التي تشهد -حاليًا- استقرارًا بالمقارنة بالأشهر الماضية.

وأضاف جاب الله -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الأسعار الحالية للألواح الشمسية تدفع إلى التوسع في المشروعات، وتشجع المستهلكين على تركيب المحطات فوق الأسطح، ولا سيما في ظل أزمة الكهرباء الحالية التي تعاني منها البلاد.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية خطة لتخفيف الأحمال بدءًا من منتصف إبريل/نيسان الجاري في المدة ما بين الساعة 11 صباحًا وحتى 5 مساءً بتوقيت مصر، بمعدل ساعتين لكل منطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق